-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-03-2022 08:59 AM     عدد المشاهدات 181    | عدد التعليقات 0

أكثر من 85 مليون متر مكعب مخزون سدود المملكة الرئيسية

الهاشمية نيوز -

بلغت كميات المياه المخزنة بالسدود الرئيسية في المملكة حتى الأربعاء، 85 مليونا و660 ألف متر مكعب لتشكل 30.51% من السعة التخزينية الكلية للسدود البالغة 280 مليونا و760 ألف متر مكعب، بحسب وزارة المياه والري.

وقالت الوزارة، إنّ نسبة تخزين السدود في مثل هذا الوقت من العام الماضي 36% من سعة التخزين الكلي.

وبينت، أن الكميات متقاربة مع العام الماضي بالنسبة للسدود المستخدمة لأغراض الري، حيث تبلغ كميات المياه المخزنة في سد الملك طلال نحو 44 مليون متر مكعب؛ بنسبة تخزين 65.5% من المخزون الكلي، وكميات المياه المخزنة في سد وادي العرب 8 ملايين متر مكعب؛ بنسبة تخزين 48%، وسد شرحبيل1.7 مليون بنسبة تخزين 43.4%، وسد كفرنجة 3.2 مليون بنسبة تخزين 41.4%، وسد شعيب 1.25 مليون بنسبة تخزين 100%، وسد الكفرين 6.5 مليون بنسبة تخزين 76.7% من السعة التخزينية للسد.

أما نسبه التخزين للسدود التي تستخدم لأغراض الشرب والري فيها متدنية جدا وهي سد الوحدة الذي بلغت نسبة التخزين فيه 15.2% وسد الموجب بنسبة تخزين 3.3% من المخزون الكلي. فيما بلغت نسبة التخزين في سد الوالة الذي يستخدم للتغذية الجوفية 13.6%.

بالنسبة للسدود الجنوبية التي تستخدم للري وللاستخدامات الصناعية والتغذية الجوفية، فإن نسبة التخزين فيها قليلة جدا وهي سد التنور بلغت نسبة التخزين فيه أقل من واحد بالمئة وسدا الكرك واللجون حوالي 12% من مخزونها الكلي.

وأشارت الوزارة، إلى أن مجموع كميات مياه الأمطار التي دخلت إلى السدود منذ بداية الموسم المطري حوالي 85 مليونا و660 ألف متر مكعب.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :