-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 16-03-2022 09:46 AM     عدد المشاهدات 133    | عدد التعليقات 0

حرير العنكبوت يعالج السرطان

الهاشمية نيوز - أفادت دراسة من معهد كارولنسكا الطبية السويدية أن بروتين حرير العنكبوت يعزز ويقوي عمل بروتين p53 الذي يحمي خلايا الإنسان من السرطان، ويعالج مشكلة تحلله بسرعة في الخلية، ما يرسم الطريق أمام علاج جديد من السرطان.

يلعب البروتين دوراً رئيسياً في دفاع الجسم ضد السرطان، من خلال اكتشاف الطفرات الجينية ومنعها من التسبب في السرطان. إذا كانت الخلية تفتقر إلى البروتين الوظيفي، فإنها تتحول بسرعة إلى خلية سرطانية تبدأ في الانقسام دون حسيب ولا رقيب. لذلك يحاول الباحثون في جميع أنحاء العالم تطوير علاجات للسرطان تستهدف بطريقة ما البروتين.

يقول المؤلف الأخير للدراسة مايكل لاندر، الباحث في قسم علم الأحياء الدقيقة والورم وبيولوجيا الخلية، بكارولينسكا: «المشكلة أن الخلايا تنتج كميات صغيرة فقط من هذا البروتين ثم تتفكك بسرعة لأنها بروتين كبير جداً ومضطرب».

وأضاف: «استوحينا الإلهام من كيفية تكوين الطبيعة لبروتينات مستقرة واستخدمنا بروتين حرير العنكبوت لتثبيت البروتين، ويتكون حرير العنكبوت من سلاسل طويلة من البروتينات عالية الثبات، وهو أحد أقوى البوليمرات في الطبيعة».






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :