-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-03-2022 09:29 AM     عدد المشاهدات 153    | عدد التعليقات 0

سعي لرفع عدد الحضانات في الأردن العام المقبل إلى 2500

الهاشمية نيوز -

تسعى وزارة التنمية الاجتماعية لرفع عدد الحضانات المرخصة في الأردن العام المقبل إلى 2500 حضانة، في الوقت الذي بلغ عدد الحضانات المرخصة حاليا نحو 1100 حضانة، وفق مدير مديرية الأسرة في وزارة التنمية الاجتماعية عامر حياصات.

وقال حياصات في تصريح لـ "المملكة" الأحد، إن الوزارة تسعى لرفع عدد الحضانات بحيث تكون موزعة بالمحافظات كافة وخاصة في مناطق الأطراف.

وأشار لوجود تشاركية لرفع قدرات مقدمات الرعاية في الحضانات للاستثمار في الأطفال وإكسابهم المهارات.

وكانت "المملكة" نشرت دراسة جديدة أظهرت أن 1.45 مليون طفل في الأردن غير حاصلين على خدمات الرعاية، 540 ألفا منهم في عمّان، مشيرة إلى أن الأردن يحتاج إلى 44 ألف حضانة لتلبية الطلب المحتمل لخدمات رعاية الأطفال.

الدراسة، التي عرضها برنامج تمكين المرأة في المشرق التابع للبنك الدولي، بشأن تقييم العرض والطلب في خدمات رعاية الأطفال في الأردن، واطلعت "المملكة" على نتائجها الأولية، بينت أن محافظة عمّان تحتاج إلى نحو 16 ألف حضانة لتلبية الطلب المحتمل، وتوفير خدمات الرعاية لنحو 540 ألف طفل، فيما تحتاج الطفيلة إلى 419 لتوفير رعاية لنحو 16 ألف طفل.

الدراسة عرضت بيانات حكومية في عام 2021، أظهرت أن في الأردن 1179 حضانة مرخصة، و1785 مقدمة رعاية، فيما يبلغ عدد الأطفال الملتحقين في الحضانات 12191، حيث بلغت نسبة الأطفال الملتحقين بالحضانات 1%.

ويحتاج الأردن تقريبا إلى 44289 حضانة جديدة ضرورية؛ لتوفير خدمات الرعاية لنحو 1,477153 طفلا غير حاصلين عليها، ومن الممكن أن يسهم التوسع بنسبة 25% من إجمالي الأطفال غير الحاصلين على الخدمة بخلق 72500 فرصة عمل لمقدمات الرعاية، وفق الدراسة التي عرضتها المستشارة في البنك الدولي شيرين العبادي.

- اشتراطات للترخيص -

تعليمات ترخيص دور الحضانة المنزليـة لسنة 2021، اشترطت أن تقع دار الحضانة المنزلية في منطقة يكون تنظيمها سكنياً وبعيدة عن المكاره الصحية ومستودعات المواد القابلة للاشتعال وخطوط الضغط العالي، وأن لا تقع في منطقة منخفضة معرضة للفيضانات أو الانهيارات، وأن تكون في طابق أرضي أو طابق له منفذ طوارئ ويدخله النور.

واشترطت أيضا، أن تكون الطرق المؤدية للموقع آمنة وسهلة الوصول، وتوفير الظروف البيئية اللازمة لتمكين الأطفال ذوي الإعاقة من ممارسة حقوقهم وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات على أساس المساواة مع بقية الأطفال فيها.

وبينت التعليمات، أن تقديم طلب ترخيص دار الحضانة المنزلية يتم ورقيا أو إلكترونيا إلى المديرية الميدانية التابعة لوزارة التنمية، ويشترط توافر شروط في مقدم الرعاية، وأن تكون لديه القدرة الجسدية والنفسية على التعامل مع الأطفال، وأن يكون حاصلا على شهادة خلو من الأمراض، وأن يكون حاصلا على شهادة التوجيهي كحدٍ أدنى وشهادة تدريب معتمدة.

وأشارت التعليمات، إلى أن عدد الأطفال في دار الحضانة المنزلية، يحدد بخمسة أطفال كحد أقصى إذا كانت فئاتهم العمرية أقل من سنتين، وسبعة أطفال كحد أقصى إذا كانت فئتهم العمرية سنتين إلى أربع سنوات، وإذا كانت أعمارهم ضمن الفئات العمرية الواردة في البندين السابقين، فيجب أن لا يزيد عددهم على ستة أطفال ورضيعين كحد أقصى، ويدخل عدد أطفال مقدم الرعاية الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات من ضمن الأعداد المسموح بها الواردة سابقا، ويخصص لكل طفل في دار الحضانة المنزلية مساحة بواقع مترين مربعين.

وذكرت التعليمات، أن مقدم الرعاية في دار الحضانة المنزلية يجب أن يلتزم بعدم ممارسة أي مهنة غير المهنة المحددة في الرخصة، والمحافظة على النظافة، وعدم ترك الأطفال بدون رقابة إضافة إلى مرافقتهم إلى المرافق الصحية، والعناية بالأطفال الرضع، وتبليغ الوزارة والجهات المختصة عن أي حالة إساءة تقع على الأطفال، وعدم استقبال أطفال زيادة على الطاقة الاستيعابية أو تزيد فئتهم العمرية على الفئة العمرية المسموح بها، وعدم استقبال الأطفال المرضى، وعدم استقبال الضيوف من غير القاطنين في المنزل أثناء وجود الأطفال، وعدم السماح لأفراد الأسرة البالغين التواجد في غرف دار الحضانة المنزلية، وتوفير مصدر تدفئة آمن خلال فصل الشتاء.

وأكدت التعليمات، أنه لا يجوز لمقدم الرعاية إعطاء دواء لطفل إلا بوجود إذن خطي مكتوب وموقع من قبل ولي الأمر، إضافة إلى وصفة طبية من الطبيب المسؤول، وأن يحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.

وأوضحت التعليمات، أنه يحدد مقدار بدل الخدمة الشهري الذي تستوفيه دار الحضانة المنزلية عن الطفل من تاريخ قبوله فيها ولا يجوز زيادة هذا البدل خلال العام الأول من ذلك التاريخ أو استيفاء أي مبالغ إضافية زيادة عليه تحت أي مسمى على أن يشمل الخدمات جميعها المقدمة للطفل في دار الحضانة المنزلية، وتستقبل المديرية الميدانية الشكاوى المقدمة بحق دار الحضانة المنزلية ويتم إجراء کشف سريع وتحر دقيق وفقا لأحكام التعليمات.

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :