-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 23-02-2022 08:57 AM     عدد المشاهدات 211    | عدد التعليقات 0

وزارة المياه: نسبة الهطول المطري في شمال ووسط الأردن وصلت إلى 80%

الهاشمية نيوز -

بلغت كمية الهطول المطري في محافظات الشمال والوسط منذ بدء الموسم المطري حوالي 70-80% من المعدل طويل الأمد ، فيما وصلت نسبة الهطول في مناطق الجنوب إلى حدود 40% ، حسب أمين عام وزارة المياه والري جهاد المحاميد.

وقال المحاميد لـ "المملكة"، إنّ المصدر الرئيسي لتعبئة السدود وتغذية المياه الجوفية هي الأمطار ، فكلما كان الموسم المطري جيدا خف الضغط على المياه الجوفية وزادت كمية التخزين في السدود الرئيسية .

وبين أن هناك سدان فقط يستخدمان لمياه الشرب هما سد الموجب وسد الوحدة ، حيث كمية التخزين في السدين متواضعة جدا خاصة في سد الموجب حيث تبلغ أقل من مليون متر مكعب ، فيما المخزون الحالي في سد الوحدة لا يتجاوز 12 مليون متر مكعب.

وأوضح أن معظم السدود في الأردن تستخدم للزراعة، وأن 61% من كميات المياه التي تضخ للشرب تأتي من المياه الجوفية، و 26% تأتي من المياه السطحية ، و 13% من خلال محطات التحلية .

وأشار إلى أن وزارة المياه والري تعمل سنويا على وضع خطة طوارئ تقوم بتحديثها وفقا الموسم المطري ، لافتا النظر إلى أنه منذ الشهر الماضي بدأ التحضير لخطة طوارئ الصيف وهناك عدة بدائل لسد النقص ، وستقوم الوزارة بحفر آبار جديدة وتطوير الآبار الموجودة من أجل تحسين التزويد المائي .

وكان وزير المياه والري محمد النجار، قد قال في وقت سابق الثلاثاء إن كميات المياه في السدود العام الحالي لم تختلف عن العام الماضي .

المملكة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :