-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 01-02-2022 11:52 AM     عدد المشاهدات 258    | عدد التعليقات 0

المتحف الوطني للفنون الجميلة يعرض نماذج من إبداعات مصممي المجوهرات الإيطاليين

الهاشمية نيوز - برعاية السفير الايطالي في عمّان افتُتح في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة أمس الأول وبمبادرة من السفارة الإيطالية في عمان، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي الايطالية معرض «ديفا سحر المجوهرات الإيطالية المميزة»، ويستمر المعرض الذي يقدم نماذج من ابداعات أشهر مصممي المجوهرات في ايطاليا حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي.

حضر حفل الافتتاح رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة الأميرة وجدان بنت فواز الهاشمي، وحشد من أبناء الجاليات الأجنبية في عمّان، وديبلوماسيون ايطاليون، اضافة الى عدد من التشكيليين الأردنيين والإعلاميين، وشخصيات اجتماعية بارزة.

تراث ثقافي

منظمو المعرض يعتبرون المجوهرات جزءا من التراث الثقافي والحضاري لايطاليا، حيث اوضحت قيمة المعرض ألبا كابيليري – الاستاذة في جامعة البوليتكنيك في ملانو ومديرة متحف فيتشنزا للمجوهرات – فأن هذه المجموعة المميزة المكونة من اكثر من 200 قطعة، تحكي قصة مجوهرات الأزياء الإيطالية، وتطور الأسلوب والتحولات الاجتماعية والتراث الثقافي للبلاد من خمسينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

كما يوضح المعرض، الذي انشأه بولي ديزاين – التشابك المثمر بين المصممين وصانعي المجوهرات المقلدة والمصممين المستقلين، ويوضح كيف أن الجودة لا تنبع فقط من قيمة الموارد، ولكن من القيمة غير الملموسة للحرفية والابتكار، ابتداء من Dolce Vita مروراً بـ Pret-a Porter، وحتى الألفية الجديدة.

حلول ابداعية

تقود روائع مجوهرات الأزياء الإيطالية الزائر إلى اكتشاف مجوهرات الأزياء، والتأكيد على الحلول الإبداعية والصقل النموذجي لأحد مجالات التميز الإيطالي بلا منازع.

وخلال التجوّل في أروقة المعرض، سيكون بإمكان الزوار معرفة تفاصيل كثيرة عن أنواع المجوهرات التي أبدعها أشهر مصمّمي المجوهرات والذهب في إيطاليا وأرقى العلامات التجارية العاملة في مجال الموضة والأزياء، مستلهمين أنماطا شتى من الفنون ويبرز الأثر الروماني في تصميمها، وتأثيرات منوعة من حضارات البحر الأبيض المتوسط.

ومما يميّز معرض المجوهرات الإيطالية، قدرته على جمع أجيال مختلفة من المصمّمين القدامى والمعاصرين، وهو فرصة تتلاقى فيها خبرات ورؤى العديد من المصمّمين الإيطاليين وأصحاب المهارات ومصمّمي الأزياء تحت شعار واحد هو: التميّز في المجوهرات الإيطالية.

وتعكس قطع المجوهرات المعروضة الذوق الإيطالي الرفيع في التصميم، حيث يمكن مشاهدة تفاصيل مدهشة وفائقة الجمال في هذه القطع المصنوعة من مواد مختلفة ومعادن ثمينة كالفضة والذهب، وكذلك من المرجان وزجاج المورانو والكريستال والزمرد وأحجار كريمة مختلفة، والتي تشكّلت في هيئتها النهائية عبر استخدام تقنيات عريقة كالسباكة باستخدام الشمع والزخارف وغيرها.

صوفيا لورين

نجمة السينما العالمية صوفيا لورين حضرت أيضا المعرض عبر صورتها التي زينت غلاف كاتالوغ المعرض بملامحها المتوسطية الآسرة، والكتاب الذي ضم صورا للمجوهرات المعروضة، والكتاب مطبوع بدعم من وزارة الخارجية الايطالية ويضيء على سيرة المصممين وأبرز انجازاتهم وما حققوه في أوروبا والعالم من أعمال ابداعية مختلفة، فالكثير منهم متخصص بأشكال شتى من التصميم والفنون البصرية والتشكيلية وحاز على جوائز عالمية رفيعة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :