-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-01-2022 09:04 AM     عدد المشاهدات 366    | عدد التعليقات 0

لجان حصر أضرار الصقيع للمزروعات فــي وادي الأردن تبـاشــر أعمالهــا

الهاشمية نيوز - باشرت لجان حصر اضرار الصقيع في وادي الاردن أعمالها صباح امس في مختلف مناطق وادي الاردن وأتلفت مساحات شاسعة في الزراعات الشتوية، حسب رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام.
وتركزت أضرار موجة الصقيع الأخيرة، وفق مزارعين، على محاصيل البطاطا والكوسا والبندورة والباذنجان والفلفل وغيرها من الزراعات المكشوفة، كما أتلفت مساحات من أشجار الموز وأشجار البوباي والأفوكادو الاستوائية، إضافة إلى تضرر مزارع الحمضيات خاصة في المناطق الزورية القريبة من نهر الأردن.
وأضاف الخدام في حديثه «للدستور» بأن أعمال اللجان بدأت امس وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة حتى تتضح ملامح الإصابة ومدى تأثيرها على المزروعات. واضاف الخدام بأن اللجان مؤلفة من مهندسي وزارة الزراعة في مديريات وادي الاردن من الشمال إلى الجنوب ومهمتهم حصر الاضرار والمساحات وأنواع المحاصيل المتضررة وتقديم كشوفاتها الى وزارة الزراعة.
ولفت الخدام إلى أن الاحوال الجوية المتوقعة غدا قد تؤخر أعمال اللجان لبعض الوقت لكنها لن تتأخر كثيرا حيث من المتوقع هطول امطار غزيرة من الممكن التأثير على عمل اللجان وحركاتها خاصة وأن المنطقة المستهدفة تمتد على طول وادي الاردن من شماله الي جنوبه.
ولفت الخدام بأن معظم الأضرار تتركز في المناطق الشمالية حيث المنطقة أكثر برودة وعرضة للصقيع.
واهاب الخدام بوزارة الزراعة الاسراع بصرف تعويضات المزارعين المتضررين حتى يتمكنوا من إعادة زراعة أراضيهم من جديد.
وثمن الخدام استجابة وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات لمطالب المزارعين واتحادهم وسرعة تشكيل لجان ميدانية لحصر الأضرار تمهيدا لتعويض المزارعين، مبينا بأن الوزير قام بجولة ميدانية شملت مختلف مناطق وادي الاردن إثر تعرض المزروعات الى ضربة صقيع أواخر الأسبوع الماضي.
ومن جانبها باشرت مديرية زراعة لواء الأغوار الشمالية ،امس، بعملية حصر أضرار موجة الصقيع التي ضربت المحاصيل الزراعية .
وقال مدير الزراعة في اللواء المهندس رائد الشرمان إنه جرى تشكيل 4 لجان من كوادر المديرية لهذه الغاية، حيث باشرت بعمل مسوحات للزراعات التي تضررت في جميع المناطق الزراعية، والتي تمتد من منطقتي العدسية شمالاً وحتى الكريمَة جنوباً.
وأضاف أن اللجان ستقوم بمسح للمزارع وبيان الأضرار، وفقا لمعايير محددة تتضمن نوع المحصول ومساحته الزراعية وعمره الإنتاجي، مشيراً إلى أنه سيجري رفع تقارير اللجان إلى وزارة الزراعة حال الانتهاء من عملية الحصر التي يتوقع استمرارها حتى نهاية الأسبوع الحالي، تمهيداً لتعويض المزارعين.
وأكد الشرمان أن مديرية الزراعة لا تشترط التقدم بطلب من أي مزارع متضرر باعتبار أن اللجان ستقوم بعملية المسح الميداني للمساحات الزراعية المتضررة كافة، لافتاً إلى أن عملية التقدم بالطلب تبقى ضمن حرية المزارعين من باب التعاون مع المديرية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :