-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 21-01-2022 09:59 AM     عدد المشاهدات 280    | عدد التعليقات 0

وادي عربة .. سحر الصحراء وروح أساطير التاريخ

الهاشمية نيوز - يقع وادي عربة في الجزء الجنوبي من الأردن وإلى الشمال من مدينة العقبة، ويعتبر امتدادا للأخدود الكبير الذي يمتد من حدود تركيا شمالا وحتى كنيا جنوبا، والذي يشمل بالإضافة إلى وادي عربة، وادي الأردن والبحر الميت والبحر الأحمر، وتبلغ مساحته حوالي 2400 كم مربع، تمتد ما بين خليج العقبة في الجنوب وغور فيفا في الشمال، وبذلك فهو يشكل ما نسبته 2.4 % من المساحة الكلية للأردن. كما يمتد قضاء وادي عربة على طول الطريق المؤدي إلى عمان عبر البحر الميت، ويطغى الطابع الصحراوي على معظم المناطق المحيطة بالطريق وهي؛ (قطر، رحمة، الريشة، أبو خشيبة، بئر مذكور، القريقرة، فينان).

منطقة جافة

و يعتبر وادي عربة من المناطق الجافة ويبلغ المعدل العام لدرجات الحرارة حوالي 24 درجة مئوية، وتتجاوز درجة الحرارة صيفا لتصل إلى 45 درجة مئوية، بينما لا تنخفض شتاء إلى أقل من صفر مئوية، ويعتبر مناخ وادي عربة شبه صحراوي يميل إلى الجفاف، كما وتتسم المنطقة بتدني وتذبذب معدلات هطول الأمطار في فصل الشتاء والتي تتراوح بين 50-300 ملم/السنة، وتتلقى أكثر من 80 % من أراضي الوادي أمطارا لا تزيد على 50 ملم/السنة، أما الرطوبة فتتراوح بين 30 % في شهري يوليو وأغسطس، و60 % في شهر يناير بمعدل سنوي 50 % ويبلغ معدل التبخر السنوي العام في الوادي 3500 ملم.

فرادة جيولوجية

يقع وادي عربة ضمن حفرة الانهدام الأردنية والتي تمتد من نهر اليرموك شمالا حتى العقبة جنوبا بطول 370 كم، وهو جزء من نطاق الانهدام الصخري الذي يشكل وادي الأردن، ويمتد إلى منطقة وادي البقاع في سوريا ولبنان.تغطي أراضي وادي عربة الرمال والحصى وفتات الصخور وتظهر صخور الجرانيت على امتداد الوادي خاصة في المناطق الشرقية حيث تتفاوت سماكتها من منطقة لأخرى وقد تزيد احيانا عن 1000 م.

ويتألف العمود الجيولوجي في منطقة وادي عربة من الصخور التالية: صخور ما قبل الكمبري، صخور الكمبري، الصخور الكريتاسية وصخور البلاستوتين.

الموارد الطبيعيّة

*الموادر المائيّة - تعتمد منطقة وادي عربة على مصدرين رئيسين للمياه: المياه السطحيّة والمياه الجوفيّة.

*الثروات المعدنيّة - تحتوي منطقة وادي عربة على خامات معدنيّة متنوّعة منها النحاس والمنجنيز والجبس والرمل الزجاجيّ وكونجلوميراث السرموج والجرانيت والذهب.

وادي عربة ادارياً

قضاء وادي عربة هو تقسيم إداري يتبع لواء قصبة العقبة. تم استحداث وادي عربة كوحدة إدارية عام 1975 كمديرية ناحية مركزها غرندل وفي عام 1996 تم ترفيعها الى مديرية قضاء ومركزها بلدة الريشة. يشمل القرى التالية :( الريشة، القريقرة، رحمه، بئر مذكور، قطر، فينان، غرندل، المقرح، طابا )

يتبع قضاء وادي عربة اداريا، في القسم الأردني، محافظة العقبة وينقسم إلى:

*بلدية وادي عربة: ويشمل الريشة، بير مذكور، غرندل، أبو خشيبة.

*بلدية قريقرة وفينان: وتشمل قريقرة وفينان.

*قطر ورحمة: تتبع تنظيميا إلى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :