-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 18-01-2022 10:51 AM     عدد المشاهدات 170    | عدد التعليقات 0

كلنا غرباء لكن نزيد الطين بلة

الهاشمية نيوز -
عائشة الخواجا الرازم

كلما حاولنا التعرف على أصل صديق أو زميل أو أي إنسان في مجتمعنا ، وكلما حاولنا الخوض والسباحة في أصل وفصل ذاك الإنسان ، نعثر على غربة في تلويحات يديه للتعبير عن تجذره ، لدرجة أنه يبدأ التأويل والتأتأة والبحث الفوري عن قشة يتعلق بها للإجابة ، حيث يفاجأ بالسؤال ولا يدري من أين يبدأ !! ودائماً نعثر على ملامح مشرئبة بالرفعة والارتفاع والعزة !! وفي كل مناسبة يحدث هذا التظاهر المعرفي والمتطفل من طرفنا تجاه غيرنا ، ننسى أنفسنا بأننا أول الغرباء وآخرهم !!! وأن السائل ليس بحجم المسؤول عن هذا الأمر الحساس !! فننزع إلى الإحراج بسؤالنا المباغت :

من اين الأخ ؟ ومن أين أنت ؟ ومن أي بلد تحدرت ؟ وكثير من المستهدفين بهذا الإحراج ينفخون أنفاسهم خارج صدورهم ، ويستعدون للتهويل والمباغتة وكأن على رؤوسهم الطيور الناعقة ، أو كأنهم برغم عدم توقعهم للسؤال يتمنونه للتوضيح والمكابرة وإغلاق فجوة في أصولهم !!!

فلا نشفق عليهم وعلى أنفسنا المتطفلة !!! ونفاجأ بالذين نحرجهم بالأسئلة المنشئية تلك ،بأن يحدث الفوران الذاتي والأصلي والعرقي والطائفي والإثني والاجتماعي ، ويتطور إلى مغزى الرد ، بأنه محاولة للترفع من قبلنا رغم أنف الكون وما فيه من أصول !! وأنا لا أقصد الأسئلة الرسمية التي تستهدف العمل على الموطن وأصل المنشأ للبني آدم ، بل أقصد نحن بيننا وبين بعضنا البعض كبشر لا نختلف بغربتنا عن بعضنا ، وكلنا سواء في الغربة والهم والبكاء !!

والأغرب والأدهى أننا في أغلب الأحيان لا نعثر على إنسان منبثق كالشجرة الصافية من الأرض التي يطأها ويعيش عليها ، وهو ليس قادماً أيضاً من الفضاء ، وليس قادماً من الأجواء الصافية ابداً !!! فالكل في فلك الاغتراب !

ولهذا يشعر الواحد من المتطفلين أمثالنا بالتكبر حين يجابه غريباً يتلعثم بالإجابة !! ، وكان قد رحل عن موطنه وأرضه ( مع أنني أميل إلى أن لا موطن أصلي لجنس أو طير أومخلوق سوى التراب فقط ) والتراب هو صاحب الحق بالمواطنة وهو الأرض التي يدب عليها الإنسان ، والإنسان غريب لا محالة !! إذن فالغربة هي ديدن البشرية ، فتتكون لدينا فرحة الشماتة أو السعادة أو القناعة بأننا لا نصدقه مهما أول وافتعل ،وبأنه ليس إلا غريباً مثلنا تماماً ،و مما يزيد الأمر فقاعات ممزوجة بالرضا أننا نعثر على غرباء في الأرض يجوسون الحياة رغماً عن أنفها مثلنا !! متلفعين بالغطاء الأصلي والفصلي ، ومتنطعين للجذور ، وبأنهم أصحاب جذور ممتدة وضاربة في التاريخ ، ويصل الأمر ويا للهول أن يبرهن الشخص الأكثر غربة ، بأنه يمتلك في بيته شجرة الأسرة أو العائلة !!

... وأعقد أنه بهذا يزيد الطين بلة






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :