-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 11-01-2022 10:13 AM     عدد المشاهدات 179    | عدد التعليقات 0

«المعزِّب ربَّاح» .. !

الهاشمية نيوز - الكتب التي تناولت الموروث الشعبي الاردني في المناسبات والغذاء والأكل وربطها بتراث وهوية الاردنيين قليلة جدا سواء من الباحثين الأردنيين او الرحالة والمستشرقين الغربيين الذين زاروا الاردن.
وقد تناول عدد من الرحالة ممن زاروا الاردن في القرنين التاسع عشر وبدايات القرن العشرين مثل سيلاه ميريل و هـ. ب. ترسترام ووليم سيبروك تقاليد الحياة البدوية والفلاحية عند قبائل وعشائر الاردن ولم يربطوا نمط الانتاج الاردني والغذاء في دراساتهم.
في المقابل ركز باحثون اردنيون على طبق «المنسف» باعتباره يُعبّر عن الطبيعة الاجتماعية الأردنية وربطوه بقصة «نسف» الملك المؤابي «ميشع» عهوده مع اليهود، حيث طلب من شعبه طبخ اللحم باللبن ليتأكد من ولائهم له، لأن العقيدة اليهودية ترفض «طبخ الجدي بلبن امه».
ولم يتم التعمق كثيرا في طبيعة التكوين السياسي–الاجتماعي للأردنيين في القرون الماضية وارتباط الانتاج والمناسبات والغذاء به.
في كتاب (المعزِّب ربّاح): مداخل الى تراث الانتاج الفلاحي- البدوي وتقاليد الغذاء في الاردن.. للكاتبين الشهيد ناهض ثلجي حتر والصديق احمد ابو خليل تحليل اكثر عمقا من حيث ربط طبيعة التجمعات الفلاحية والبدوية ومكونات المدن من شيشان وشركس واصول فلسطينية بالطابع الاجتماعي والتطور الاقتصادي في سياق يُعبّر عن هوية المجتمع الاردني.

لقد سَخّر الباحثان حتر وابو خليل خلفياتهما السياسية والفكرية في تحليل نشأة وتطور «نمط الانتاج الأردني» والغذاء وطبيعة المناسبات الاردنية (الطهور والأعراس والأتراح وطقوس الحصيدة والزرع) وقدما كتبا مهما جدا. فالمرحوم حتر، الذي تعرّفتُ عليه منذ نهاية ثمانينات القرن الماضي، ينطلق من تحليله السوسيولوجي للتكوين السياسي- الاجتماعي والثقافي للمجتمعات البدوية والفلاحية وهو صاحب نظرية «المُتحدات الاجتماعية» المندمجة بين البدو والفلاحين في القرن التاسع عشر.

والصديق ابوخليل رفيق «التجربة اليرموكية» ينطلق من خلفيته كباحث انثروبولوجي في تحليله لطبيعة «المرويّات الشفوّية» الأردنية، وخاصة ان ابو خليل سبق ان كتب عن «الفقر في الاردن» كقراءة انثروبولوجية كما ان دراسته المنشورة عن «حي الطفايلة» في عمان والتي سَبَر فيها اغوار التكوين والنشأة والتطور والأزمة من اهم الدراسات الاجتماعية للمكونات الاردنية.

في كتاب «المعزِّب ربّاح» تتعرف على طبيعة المناسبات الاردنية من الجنوب الى الشمال وارتباطها الاجتماعي والثقافي مع نمط الإنتاج وتقاليد الغذاء الاردني مرورا بالطقوس «البعلية الفلاحية» من خلال ارتباط الاكل والغذاء في الاردن بمواسم الانتاج وطبيعة المنطقة والترحال الشتوي والصيفي.. وانعكاسها على اكلات اردنية مشهورة «على سبيل المثال": المدقوقة والرَشُوف والمِشوَّطة والمجلَّلة والإكباب والتشعاتشيل والزرب وقلاية البندورة والمفركة والحويرنه والخبيزة والصاجية ومنسف العيش (الجريشة) والفتيت. وحلويات مثل: اخميعة والحثيمة?والعصيدة والهيطلية وغيرها.
اما القهوة، التي يُعِدُها الرجال فهي الحاضر الدائم عند البدو والفلاحين فهي اعلانٌ عن «افقِ ضيافة مفتوح». ويقول الشاعر:

والشمس غابت يا ابن شعلان

واريد ادوّر معازيبي

والدلّة تسكب على الفنجان

يبهارها جوزة الطيبي.

كتاب «المعزِّب ربّاح» قراءة حداثية حديثة، ذات طابع انثرو-سوسيولجي للتكوين الاجتماعي الثقافي للطبيعة والأرض والإنسان الأردني وهو من اهم الكتب التي تناولت التراث الاردني وربطته بهوية الأردنيين بكل تعبيراتهم ومكوناتهم الاجتماعية والثقافية.
«المعزِّب ربَّاح» اصطلاح لغوي ذو خصوصية اردنية تعني ان «المعزِّب» لا يأكل مع ضيوفه وانما يقتصر دوره على «فتّ اللحم» لهم و"التشريب» عليهم
رمضان الرواشدة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :