-

اقتصاد

تاريخ النشر - 04-01-2022 10:19 AM     عدد المشاهدات 337    | عدد التعليقات 0

بلدية إربد :انشاء السوق المركزي مرتبط بتوفر منحة خارجية أو شريك استراتيجي

الهاشمية نيوز - قال مدير السوق المركزي في بلدية اربد الكبرى المهندس ربيع الروسان إن إيرادات السوق قد بلغت حوالي 2 مليون دينار خلال عام 2021 نظرا للمتابعة والمراقبة الحثيثة من قبل العاملين في دائرة السوق المركزي، مشيرا الى ان إيرادات السوق قد تأثرت بشكل كبير نتيجة جائحة كورونا.

واضاف انه يأمل ان تزداد وتتضاعف إيرادات السوق المركزي خلال الفترة المقبلة كون البلدية قد قامت بشراء قطعة ارض مساحتها 359 دونما في منطقة نعيمة بقيمة 6 ملايين دينار، وذلك لغايات إنشاء سوق مركزي حديث ومتكامل يخدم محافظات الشمال كونه يقع على خط دولي، مشيرا إلى إن البلدية تبحث عن شريك استراتيجي من القطاع الخاص أو حصول البلدية على منحة خارجية من اجل إقامة هذا المشروع والذي سيعمل على رفد موازنة البلدية بقيمة تتراوح من 5- 6 ملايين دينار سنوياً في حال تنفيذه.

ونوه الروسان بان البلدية وبعد ان انتهت من اعداد الدراسات وعمل المخططات اللازمة لإنشاء السوق المركزي الجديد من قبل الجامعة الألمانية قامت مؤخرا بطرح عطاء لمشروع وتنفيذ مباني السوق المركزي المنوي إقامته، أمام القطاع الخاص من أجل البدء بهذا المشروع الحيوي، داعيا الشركات الخاصة للتقدم لهذا المشروع الرائد؛ لما له من جدوى اقتصادية جيدة تعود بالنفع على البلدية والقطاع الخاص.

وتطرق إلى المشاكل التي يعاني منها السوق الحالي والذي لا تتعدى مساحته 30 دونما المتمثلة في الأزدحامات المرورية حيث يقع هذا السوق في منطقة مكتظة بالسكان ويعتبر مدخلا الى القرى الغربية من المحافظة، وقد قامت البلدية مؤخرا بمعالجة هذه المشكلة بان اوجدت مدخلا ومخرجا خاصين بعدما كان هناك مدخل ومخرج واحد للسوق وهذا الامر ساهم بالحد من الازدحامات المرورية في المنطقة المحيطة بالسوق بشكل كبير.

وطالب الروسان اصحاب المحلات التجارية خارج السوق وداخله والذين يقومون بعرض الصناديق البلاستيكية والبولسترين خارج الهناجر المخصصة لها بضرورة التقيد بعدم عرضها خارج الهناجر الامر الذي سيساعد في توفير السلامة العامة للمواطنين.

وأشار الى التقيد بضرورة عدم البيع داخل السوق قبل الساعة الرابعة فجرا، مشيراً الى إن هذا القرار جاء لأمور تنظيمية هدفها ضمان العدالة والمساواة بين التجار، مشيرا الى ان مستوى النظافة والبيئة داخل السوق جيدة.

وزاد إن البلدية وبالتعاون مع قسم التسويق الزراعي الموجود داخل السوق تقوم بفحص الخضراوات والفواكه التي ترد الى السوق لمعرفة صلاحيتها للاستهلاك البشري من عدمه، وتقوم هذه الجهات وبالتعاون مع شرطة البلدية بإتلاف الخضار والفواكه غير الصالحة، حيث يتم وضعها في حاويات واتلافها بوجود صاحب العلاقة. وأشار إلى أنه تم تضمين شركة خدمات تعمل داخل السوق لتنظيم عمل البك اب والعربات الصغيرة المتخصصة لنقل الخضراوات والفواكه من السوق إلى خارجة بقيمة 393 ألف دينار ولمدة 3 سنوات؛ ما ساهم بزيادة إيرادات السوق.

وتطرق الى آلية العمل في السوق منذ وصول الخضار والفواكه، حيث يتم تسجيل وزن السيارة بما تحمل من بضاعة من خلال قبانات خاصة على مدخل السوق، ويتم تسجيل بيانات كاملة عن تلك البضاعة، و يتم تنزيل البضائع عند التاجر وتصبح هذه الخضار والفواكه بذمة التاجر ومن ثم يتم توزين السيارة مفرغة وعند الخروج يطرح الوزن القائم من الفارغ ويتم محاسبة التاجر بموجب وصولات، مشيرا إلى أن البلدية تأخذ 6 دنانير على كل طن من الخضراوات و 12 دينارا على كل طن من الفواكه و 8 دنانير على كل طن من الفراولة والشمام والبطيخ 4 بالمئة من سعر الورقيات مثل البقدونس والخس. واشار الروسان إلى أن عدد الموظفين في دائرة السوق المركزي يبلغ 60 موظفا من عمال و مراقبين ورؤساء اقسام، مشيرا الى حاجة السوق الى محاسبين وجباه ومدخلي بيانات، وأن ساحات السوق مراقبة عن طريق كاميرات معدة لهذا الغرض. وأضاف الى انه ومنذ بداية العام سوف يتم العمل بالنظام الجديد للسوق والغاء النظام القديم، نظرا لمواكبة تطورات العمل كون النظام القديم كان كثير التعطل مما يؤخر إنجاز المعاملات.

وقدم الروسان الشكر الموصول لرئيس لجنة بلدية اربد الكبرى الدكتور قبلان الشريف على دعمه المستمر والمتواصل لإدارة السوق وقدم الشكر لدائرة العلاقات العامة والاعلام على جهودها الكبرى.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :