-

اقتصاد

تاريخ النشر - 31-12-2021 09:28 AM     عدد المشاهدات 227    | عدد التعليقات 0

(الطاقة): خطة استراتيجية لاستخدام المركبـات الكهربائيـة فـي النقـل الـعـام

الهاشمية نيوز - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أمس الخميس ان تحويل الشبكة الكهربائية الى منظومة ذكية واعتماد العدادات الذكية من شأنه تقليل نسب الفاقد الكهربائي واستيعاب الزيادة الناجمة عن التوسع في مجال الطاقة المتجددة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزير الخرابشة بشباب من المعهد السياسي لاعداد القيادات الشبابية في وزارة الشباب بحضور مسؤولين في الوزارة، ناقش خلاله الجانبان واقع قطاع الطاقة ومستجداته والتحديات التي تواجه القطاع بصفته محركا رئيسيا للاقتصاد الوطني.
وقال الوزير الخرابشة ان رفع مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة يعد خيارا استراتيجيا للمملكة، لافتا الى ان العمل جار بالتعاون مع وزارة النقل لاعداد استراتيجية لاستخدام المركبات الكهربائية في النقل العام.
واضاف ان العمل جار لاجراء الدراسات اللازمة لتحويل شبكة الكهرباء الى شبكة ذكية بالتوازي مع التوسع في استخدام العدادات الذكية فيما يجري العمل على إعادة النظر في استراتيجية الطاقة لاستيعاب المستجدات والتطورات التكنولوجية التي يشهدها القطاع والتحديات التي تفرضها هذه المستجدات.
وقال ان النظام الكهربائي الأردني يواجه تحديات احدها تراجع الطلب على الطاقة نتيجة تراجع نسب النمو الاقتصادي ما بعد عام 2008 بتداعيات الازمة الاقتصادية العالمية وما تبعها من موجات لجوء فرضتها الازمات السياسية في المنطقة وأخيرا تداعيات جائحة (كورونا) على الأردن والعالم اجمع.
وعرض المشاركون واقع قطاع الطاقة في المملكة بالاعتماد على دراسات واستطلاعات رأي اعدها المعهد وسبل التعامل مع التحديات التي تواجه القطاع.
واكدوا في ورقة بعنوان (اثر الفاقد الكهربائي غير الفني على شركة الكهرباء الوطنية) ضرورة تعديل القوانين والأنظمة لتعزيز الردع في مجال الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي وتكثيف حملات التوعية والإرشاد للمستهلكين والتحول الى العدادات الذكية.
وفي ورقة بعنوان (تقييم السياسات العامة للطاقة المتجددة ومدى كفاءتها في الأردن) اكدت الورقة أهمية اعتماد التعرفة النهارية وأخرى ليلية للقطاعات الإنتاجية ومعالجة خسائر شركة الكهرباء الوطنية ورفع كفاءة الطاقة في القطاع العام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :