-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-12-2021 09:24 AM     عدد المشاهدات 318    | عدد التعليقات 0

عجلون : التصنيع الغذائي المنزلي من أساسيات الاكتفاء الذاتي

الهاشمية نيوز - نظم الهلال الاحمر الاردني في عجلون بالتعاون مع مديرية الزراعة وفرع نقابة المهندسين الزراعيين اليوم ورشة علمية حول التصنيع الغذائي في مقر الهلال الاحمر بحضور سيدات وفتيات شاركن في مشروع التصنيع الغذائي بدعم من وزارة الزراعة وفاعليات مجتمعية.
وقال رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين المهندس حسن الصمادي ان فرع النقابة تحتضن وتتبنى العديد من الندوات والدورات العلمية والعملية، وبخاصة ما يتعلق بالمنتجات الزراعية والغذائية والحرف والمنتجات الريفية المختلفة، مؤكدا أن التصنيع الغذائي وخاصة المنزلي من أساسيات الاكتفاء الذاتي.
وتحدثت عضو قسم الارشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندسة سحر المومني عن أهم الطرق السليمة لحفظ الاطعمة في المنزل والاساليب العلمية المتبعة والتي تعمل على حفظ الاطعمة لفترات طويلة دون استخدام المواد الحافظة، داعية الى تكاتف الجهود لتأهيل المجتمع المحلي، وتدريبهم حول طرق تصنيع المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي وبخاصة في ظل ظروف جائحة كورونا، مؤكدة أن التصنيع الغذائي يساهم في زيادة فرص العمل وخفض معدلات البطالة.
وأكد رئيس قسم الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس معاوية عناب اهمية استثمار مساحات الأراضي المحيطة بالمنزل لغايات زراعة خضراوات تحتاجها الاسرة بما يساهم في التوفير على الاسرة وتحسين مستوى الدخل والاعتماد على الذات.
وبين رئيس قسم الارشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندس يزيد القضاة اهمية وجود التعاونيات للحصول على المنح والقروض لغايات الانتاج والتصنيع الغذائي.
وتناول رئيس شعبة المشاريع الزراعية في مديرية زراعة لواء كفرنجة المهندس مضر الصمادي اهمية زراعة فطر المحار، مشيرا لانواع الفطر الصحي الصالح للاستهلاك البشري وعددها 10 أنواع، بالاضافة لخصائص فطر المحار وخطوات زراعته والجدوى الاقتصادية له.
وبينت رئيس الهيئة الادارية للهلال الاحمر نبيهه السمردلي ان الورشة جاءت للتأكيد على أهمية التصنيع الغذائي في ظل تزايد أسعار المواد الغذائية عالميا ومحليا.
وبينت أن الاردن يحقق فائضا في الانتاج الزراعي؛ ما يجعلنا أمام تحد كبير في تحويل الانتاج الزراعي الى صناعات غذائية محلية، والذي سيوفر فرص عمل متعددة للشباب ويساهم في دعم الاقتصاد المحلي.
وفي ختام الورشة قدمت الشابتان هديل فريحات ونهيل الكفوف من المشاركات بدورة التصنيع الغذائي شرحا عن المشروع الذي نفذ بدعم من وزارة الزراعة في الهلال الاحمر واستفادت منه 20 شابة من المحافظة تدريبا وتصنيعا، كما عرضت المتدربة ملاك الربضي تجربتها وقصة نجاحها التي تحققت من خلال التدريب وتسويق منتجاتها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :