-

مانشيت

تاريخ النشر - 28-12-2021 07:39 PM     عدد المشاهدات 643    | عدد التعليقات 0

هل أحرج حدادين الحكومة بنشره هذة الصورة

الهاشمية نيوز - نشر وزير المياه الاسبق منذر حدادين صورة لبئر مياه عميق حفرت في غور المزرعة على حافة وادي الكرك الشمالية، عام 1984، يظهر بها تدفق المياه 30 متراً فوق سطح الأرض.
وقال حدادين إنه اعطى اذن لسلطة المصادر الطبيعية في ذلك الحين والتي كان يديرها الجيولوجي المتمرس والنابه بسام الصناع، وعند الحفر ارتفعت المياه بضغطها الذاتي 680 متراً رأسياً، وكانت ملوحتها بسيطة حوالي 1800 - 2000 جزء بالمليون.
وأضاف أنه في عام 1989 استجار به علي النسور بعد أن خلص تقرير مستشارين بريطانيين إلى أنه لا مجال للتوسع في انتاج البوتاس لعدم وجود الماء اللازم الا اذا تحول الماء من الزراعة الى صناعة البوتاس، فلجأ إلى تلك البئر.
وبين أنه رغم الملوحة في مياه البئر، إلا أنها لاءمت انتاج البوتاس بطريق البلورة الباردة، وتم التوسع في الإنتاج من 1.2 مليون الى 1.8 مليون طن سنوياً بالاعتماد على مياه البئر..
وانتقد حدادين توجه الحكومة الى انفاق الميارات والتي تبحث عن تمويلها لمشروع الناقل الوطني، الأمر الذي يزيد من اقتراض الأردن.
وعلق قائلا: قديماً قيل "حمّلوه العنز.. وقال حطوا بنتها فوقها!"، متسائلا: أفلا يكفينا الغوص في وحول الديون؟
وكان قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، في وقت سابق الثلاثاء، إن الوزارة تحاول إيجاد التمويل اللازم لتنفيذ مشروع الناقل الوطني من خلال المستثمرين الأردنيين والبنوك المحلية، مبينا أنه جرى توفير 500 مليون دولار لغاية الآن من المنح والمساعدات، حيث تصل تكلفة المشروع إلى 2.5 مليار دولار.
من جهته قال الصناع، إن هذه البئر حفرت بواسطة حفارات سلطة المصادر الطبيعية في منطقة غور حديثة.
وأضاف في منشور له عبر فيسبوك، "قمت بمعاينته اثناء تنفيذ مشروع التنقيب عن الرمل الزيتي في الثمانيات من القرن الماضي حيث ظهرت هذه المياه العميقة من طبقات الحجر الرملي من تكوين رم على عمق 690 مترا وارتفعت إلى علو 30 مترا فوق سطح الأرض.
وأشار إلى أنه قدر انتاج البئر بحوالي 450 مترا مكعب في الساعة ودرجة حرارة الماء حوالي 50 درجة مئوية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :