-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 26-12-2021 09:32 AM     عدد المشاهدات 394    | عدد التعليقات 0

بدران يوصي بانشاء مؤسسة لا ربحية لغايات الترجمة والنشر

الهاشمية نيوز - رعى رئيس جامعة الاسراء الأستاذ الدكتور احمد نصيرات الثلاثاء الماضي عقدت كلية الآداب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في الجامعة، يوم الثلاثاء الماضي ندوة أدبية بعنوان «اللغة العربية والتواصل الحضاري» قدمها الدكتور إبراهيم بدران (عضو مجمع اللغة العربية الأردني) وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، بحضور عدد من عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الكلية وطلبتها.
وحاضر الدكتور بدران ضمن محاور متعددة، منها النظرة الرسمية للغة في الدول العربية، وغياب الرؤية الاقتصادية للغة، وغياب الربط بين التقدم المجتمعي وبين اللغة، وعدم تخصيص اموال كافية للنهوض بها.
وناقش اهمية وضرورة العلوم الطبيعية والتطبيقية وما ينبثق عنها من تكنولوجيا وان جميعها متداخلة لتحقق التواصل الحضاري، مشيرا الى الدعائم الرئيسية للمستقبل وان كل هذا يتطلب العمل المشترك والتواصل الحضاري الفعال بين المؤسسات وبين الدول.
وتحدث في التعريب المتكامل عن وضع المصطلحات ونشرها والتأليف باللغة العربية والتدريس بها، والدخول بالمصطلحات إلى الشرائح المجتمعية والبحث العلمي والنشر باللغة العربية، والادلة والنشرات الارشادية باللغة العربية، والاعلام والتداول باللغة العربية.
وعرض الاشكاليات العملية في التأليف والطباعة والنشر، وان التعريب المتكامل لا يعني عدم اتقان لغة اخرى، واكد على ازمة المصطلحات وبطء انتاج المصطلحات وغياب انتشارها.
وأوصى بمجموعة من الحلول للخروج من الأزمة منها إنشاء مؤسسة لا ربحية لغايات الترجمة والنشر بتمويل مشترك، واعتماد قواميس محددة على المستوى الوطني والعربي ووضع قواميس متخصصة صغيرة ومبسطة للفئات العمرية والتواصل مع المؤلفين والإعلام إلى أن يصبح التعريب لا بمصطلحات مستقرة.
من جانبه اكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد نصيرات أهمية دور الجامعة المتميز في الاهتمام باللغة العربية وقضاياها المعاصرة من خلال الفعاليات الثقافية والأنشطة اللامنهجية، كون اللغة العربية ركنا من أركان التميز الثقافي لهذه الأمة، وتعد إحدى أكثر اللغات انتشاراً واستخداماً في العالم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :