-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 23-12-2021 09:21 AM     عدد المشاهدات 267    | عدد التعليقات 0

بدخول المربعانية .. بعض المعلومات الشتوية

الهاشمية نيوز - قسم أجدادنا الشتاء إلى قسمين

*اربعينية الشتاء : مدتها 40 يوما، تبدأ من 22 كانون الاول وتنتهي في 31 كانون الثاني.

ويقول العرب عن الأربعينية في الأمثال الشعبية ( إذا ما عجبكم حالي ببعثلكم السعود خوالي )

*خمسينية الشتاء : مدتها 50 يوما، تبدأ من 31 كانون الثاني وتنتهي في 21 آذار.

والخمسينية مقسومة إلى أربعة قسام تبدأ جميعها باسم سعد، وجمعها سعود وهي :

أ - سعد ذبح

ب - سعد بلع

ج - سعد السعود

د - سعد الخبايا

مدة كل سعد 12 يوما و نصف اليوم.

سعد ذبح : يبدأ في 31 كانون الثاني وهو كناية عن البرد الشديد الذي يحدث في فترته ويعبر عنه بالمثل الشعبي : سعد ذبح كلبو ما نبح و فلاحو ما فلح و راعيه ما سرح ..

سعد بلع : يبدأ في 12 شباط وسمي بلع؛ لأن الأرض تبتلع ماءها فيه فتفيض الأنهار وتمتلئ الآبار ويقال المثل : بسعد بلع بتنزل النقطة وبتنبلع.

سعد السعود : يبدأ في 25 شباط فيكسر الجو برودته ويميل إلي الدفء ويقال المثل : بسعد السعود بتدب الماوية بالعود وبيدفي كل مبرود ..

سعد الخبايا : يبدأ من 9 آذار تزهر الأشجار و تسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها، ويقول المثل : بسعد الخبايا بتطلع الحيايا و بتتفتل الصبايا.

وهناك المستقرضات : وهي سبعة أيام :

آخر أربعة أيام من شهر شباط وأول ثلاثة أيام من شهر آذار، وقد سموها بهذا الاسم لاستقراض شهر شباط الذي يعتبر أقصر شهر في العام من شهر آذار كي يطول وقت نزول المطر بإذن الله، وتسمى أيضا ايام العجوز؛ لإنها تقع في آخر الشتاء وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده و الأمطار غزيرة ويقول شباط لآذار : ثلاثة منك و أربعة مني لنخلي العجوز تولي.

و الأيام الحسوم تبدأ من 11 آذار ومدتها 6 أو 8 أيام وهي أيام برد و ريح شديدة.

سقوط الجمرات الثلاث :

تسقط الجمرة الأولى في 20 شباط و اسمها جمرة الهواء فيشعر الناس بدفء الهواء، والثانية في 27 شباط واسمها جمرة الماء فيشعر الناس بدفء الماء، والثالثة في 6 آذار واسمها جمرة الأرض فيشعر الناس بدفء الأرض.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :