-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-12-2021 09:08 AM     عدد المشاهدات 213    | عدد التعليقات 0

انهيار شارع في عنجره .. وبلدية اربد تعاملت مع 15 شكوى تجمع مياه

الهاشمية نيوز - تساقطت زخات من الثلوج بصورة خفيفة على مرتفعات مناطق سامتا ورأس منيف وصخره وعبين ومثلث اشتفينا والقاعدة دون أن تحدث اغلاقات في الطرقات ،فيما شهدت المحافظة منذ ساعات بعد ظهر امس الاول وحتى صباح امس أمطارا غزيرة بحمد الله ما يبشر بموسم زراعي ومائي جيد .

وادت الامطار الغزيرة التي هطلت على محافظة عجلون إلى ارتفاع منسوب المياه في الشوارع واودية عجلون وعرجان وكفرنجة والساخنه .

كما ادت الامطار الغزيرة إلى انهيار احد الشوارع في بلدة عنجره ،حيث تعاملت كوادر بلدية عجلون الكبرى مع الانهيار الذي طال أجزاء كبيرة ومناطق واسعة من شارع تنظيمي في حي الصالوص.

وقال نائب محافظ عجلون رئيس لجنة البلدية الدكتور علي اللوزي إن كوادر البلدية عملت منذ ابلاغها عن حدوث الانهيار مساء التوجه إلى الموقع وأخذ الاجراءات والاحتياطات اللازمة حفاظاً على سلامة المواطنين القاطنين في البيوت الواقعة تحت مستوى الشارع حيث تم وضع سواتر ترابية وإغلاق الشارع امام حركة السير حفاظا على سلامة المواطنين

الى ذلك قام مدير غرفة العمليات والطوارئ في البلدية محمد علي القضاه بالكشف على الموقع وتم إغلاق الشارع وعمل حواجز ترابية لتغيير مجرى المياه لابعادها عن المنازل حفاظا على سلامة المواطنين وسالكي الشارع وحتى لا يحدث تصدعات وانهيارات اخرى .

و بين مدير منطقة عنجره المهندس رفيق الزغول بأن الموقع يحتاج إلى عمل جدار استنادي مسلح بطول 30 مترا وارتفاع 5 امتار حفاظاً على سلامة المواطنين القاطنين بالبيوت المجاوره ،مقدراً التكلفة المالية للجدار المقترح ما يقارب 12 الف دينار .

من جانبه قال مدير زراعة المحافظة المهندس حسين الخالدي أن الامطار الأخيرة سيكون لها آثار إيجابية وكبيرة على المزروعات بشتى أنواعها، خصوصا الأشجار والغابات والمراعي ما يعزز آمال المزارعين ومربي الثروة الحيوانية.

ودعا إلى استغلال مشاريع الحصاد المائي في المزارع والمنازل وعمل الآبار لتخزين المياه لاستغلالها للشرب والزراعة، لافتا الى أن الأمطار في هذا الوقت من السنة سيمنح الموسم الزراعي دفعة جيدة لإنعاش المزروعات وإنبات البذار ونجاح الغراس والأشجار المثمرة، وانعاش الحرجية وإزالة خطر الجفاف، وتساهم في توفير ظروف ملائمة لإنجاح زراعة المحاصيل الشتوية في الأراضي التي تم تجهيزها وسقاية الأشجار وتوفير مخزون مائي للأودية والينابيع والسدود وإدامة الحياة النباتية ونمو الأزهار وإدامة خضرة الأشجار، خصوصا البرية.

اربد

قال محافظ ربد، رضوان العتوم، إن فرق الطوارئ في الدوائر الخدمية تعاملت مع عدد من الشكاوى والملاحظات نتيجة الأحوال الجوية السائدة والتساقط الغزير للأمطار.

وأشار العتوم، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن أبرز الشكاوى تمثلت بحدوث انقطاع للتيار الكهربائي في أحد العمارات ضمن منطقة خلف مستشفى إربد التخصصي، جرى إصلاحه وارتفاع منسوب المياه في منطقة جسر المئة وتعطل لحركة المركبات داخل المنطقة، وقد جرى العمل على رفع المركبات وإنهاء الملحوظة.

ولفت إلى انهيار أحجار (صخرة كبيرة الحجم) وانجراف للأتربة في منطقة وادي الخفر من أحد جوانب الوادي، ما أدّى إلى إغلاق جزئي للطريق الواصل بين إربد وكفريوبا، وجرى التنسيق مع مجموعات الأمن وفرق البلدية لفتح الطريق بواسطة الآليات.

ونوه العتوم إلى أنه تم تأمين أحد المواطنين الذين تقطعت به السبل في منطقة المزارع في الشونة الشمالية بعد تعطل مركبته، حيث جرى تأمينه إلى منزله وسحب المركبة بواسطة آليات شرطة غرب إربد.

وقامت بلدية اربد الكبرى بمعالجة جميع الملاحظات والشكاوي التي وردت إلى غرف الطوارئ التي اقامتها البلدية حيث قامت ومنذ صباح امس الاول بالاستعداد المبكر لاي حالات طارئة والتي رافقت المتخفض الجوي والذي اثر على المملكة . وقال الناطق الاعلامي في بلدية اربد الكبرى رداد التل ان البلدية رفعت من جاهزيتها لمواجهة الظروف الجوية السائدة ، مشيرا الى ان البلدية قامت قبل الموسم المطري الحالي بتنظيف الجريلات ومجاري الاودية وعبارات تصريف مياه الامطار ومقاطع الشوارع حيث ساهمت هذه الامور بتقليل عدد الشكاوي والملاحظات والتي بلغت 15 شكوى وتم حلها جميعها . واكد التل ان فرق الطوارئ تعمل على تلقي الشكاوى والملاحظات وحلها بالسرعة الممكنة حيث تم تخصيص ? ورش ميدانية مجهزة بجميع المعدات والآليات وماتورات الشفط لتكون على اهبة الإستعداد في حال تلقي اي شكوى بالاضافة الى فتح غرفة طوارئ مركزية في دائرة التنفيذ والصيانة وغرف عمليات اخرى موزعة في مناطق اربد الكبرى

ونوه إلى أن مشاريع تصريف مياه الأمطار والتي تم تنفيذها في السنوات السابقة في عدة شوارع حيوية كانت تشهد سابقا تجميعا للمياه وتم رصدها خلال المواسم المطرية السابقة ساهمت بشكل كبير في تصريف مياه الامطار بكفاءة.

وطالب التل المواطنين بضرورة اتباع الممارسات الصحيحة في التخلص من مياه الامطار المتدفقة عن اسطح المنازل وعدم ربطها بشبكات الصرف الصحي ، مشيرا الى ان اغلب الملاحظات والشكاوي التي ترد الى الغرفة لا تكون من اختصاص البلدية بل جهات اخرى ومع هذا تقوم البلدية على حلها.

في ذات السياق بين متصرف لواء بني كنانه عمر مفلح القضاه بان الكوادر المعنية تعاملت خلال اليوم الاول من تأثر مناطق اللواء بالمنخفض الجوي مع حالات محدودة من تجمع كميات من المياه في سعة الشوارع , وقطع للتيار الكهربائي عن بعض المناطق لفترات قليلة نتيجة للرياح القوية .

ولفت المتصرف القضاة «للدستور» بانه تم العمل على فتح غرفة عمليات رئيسة في مبنى المتصرفية , يتم من خلالها تلقي شكاوي وملاحظات المواطنين من شتى مناطق اللواء بهدف الوصول لحلول جذرية وسريعة وفاعلة لها .

ودعا القضاه المواطنين الذين يقطنون بالقرب من مجاري السيول والاودية بالابتعاد عنها , الى جانب دعوته للمواطنين لاخذ الاحتياطات اللازمة والمناسبة .

السلط

سجلت معظم المناطق في محافظة البلقاء معدلات عالية للهطول المطري مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ، فمدينة السلط سجلت معدل يقارب من 60 ملم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ، رفعت معدل الهطول خلال الموسم الحالي إلى 126 ملم مقارنة مع 91 ملم خلال نفس الفترة من العام الماضي ، وبنسبة 22% من المعدل العام السنوي.

كما كان تأثير المنخفض الجوي إيجابيا على القطاع الزراعي المائي على حدا سواء من حيث ري المحاصيل الزراعية وزيادة رطوبة التربة بشكل كبير ، بالإضافة إلى تعزيز المخزون المائي سواء الجوفي او السطحي وعمليات الحصاد المائي.

وتعاملت بلديات المحافظة التي أعلنت حالة الطوارىء المتوسطة مع العديد من تجمعات المياه وانجرافات التربة والحجارة سواء على الطرق او المناطق المنخفضة، وانتشرت كوادرها والياتها في مختلف الطرق للتعامل مع أي حالات ناتجة عن الهطول الشديد للامطار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :