-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 20-12-2021 10:15 AM     عدد المشاهدات 274    | عدد التعليقات 0

حتى لا نبدأ من الصفر !!!

الهاشمية نيوز -
م. هاشم نايل المجالي

حرص الاسلام على بناء شخصية المسلم على قيم واخلاقيات رفيعة ، وذلك حتى تستقيم حياته ويتمكن من اداء رسالته في الحياة ، ويسهم بكل فاعلية في بناء مستقبله ونهضة مجتمعه ، ويواجه بقوة كل التجاوزات الاخلاقية التي من شأنها أن تؤدي الى انحرافه عن المسار الاخلاقي والوطني .

ان رقي وتحضر شبابنا وانسانيتهم العالية تكمن في اخلاقهم وسلوكهم وثوابتهم الوطنية ، حيث ان هناك شواهد غريبة على مجتمعاتنا وهي انفلات في الاخلاقيات وبلطجة سلوكية ، سببه ضعف الواعز الديني من ذاتنا وشبابنا يتميز بخلق ووفاء وحس ديني ووطني ، واتساع في مفهوم الوفاء بين الافراد والجماعات ، يتجاوز الدائرة الضيقة بين الافراد الى دائرة اوسع تشمل الانسانية المجتمعية .

والوفاء موجود في ماضي وتاريخ الامة وترابها فلا فصل بالوفاء بين الماضي العريق واليوم ، لان الزمن حلقات متصلة ، فالماضي فيه جذور وفصل جذور الشجرة عن ساقها يميتها .

والوفاء يحافظ على الهوية وتنمية الايجابيات وتجنب السلبيات ، ويعي ويدرك بوفائه الى متغيرات العصر ويزيل السلبيات ويتمسك بالايجابيات الحضارية ، والاخلاق لا تتجزأ ولا يفرق الوفاء بين المسلمين وغير المسلمين فلا انتقائية .

فهل نحن امام ظاهرة وصفت بأن الكذب الاكثر انتشاراً هو الكذب على النفس ، لان ذلك يهدد اسس كل الفضائل ومنها الوفاء ، وحتى لا ندخل في مناكفات مخجلة وغمز ولمز واتهامات ملفقة ، وحتى لا تنجح الثقافة العولمية في ترسيخ فردية ذاتية منغلقة في الانسان على نفسها .

بل علينا ان لا نضعف ذاكرة الامة وان نكون وارثين للتضحية في سبيل الوطن ، بل وارثين لقيم الاخلاق حتى لا نبدأ من الصفر.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :