-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 17-12-2021 10:28 AM     عدد المشاهدات 290    | عدد التعليقات 0

عجلون :حوارية عن المرأة في توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

الهاشمية نيوز - عقد المعهد الديمقراطي الوطني بالتعاون مع مؤسسة تكوين للاستشارات في محافظة عجلون اليوم جلسة حوارية حول التعديلات الدستورية وتوصيات اللجنة الملكية لتطوير المنظومة السياسية .

واكدت رئيس ملتقى البرلمانيات الدكتوره صفاء المومني اهمية مثل هذه اللقاءات لاخذ تغذية راجعه من المواطنين حول مخرجات المنظومة السياسية والتي ستنعكس ايجابا لرسم مستقبل المرأة وتعزيز حضورها في مواقع صنع القرار.

وبينت أهمية التعديلات التي تتعلق بقانوني الأحزاب والانتخاب كونها تتناسب مع الرؤى الملكية الداعية إلى توسيع قاعدة المشاركة الحزبية ودعم الشباب والمرأة من خلال منحهم فرصة أكبر للمشاركة في الحياة السياسية.

وقالت عضو اللجنة الملكية ريم ابو حسان ان عدد النساء في اللجنة عند الاعلان عنها كان 18 سيده من اصل 92 تم توزيعهن على كافة اللجان الفرعية الستة المشكله وهي التعديلات الدستورية والانتخاب والمرأة والاحزاب والادارة المحلية والشباب .

واستعرضت ابو حسان توصيات مشروع التعديلات الدستورية ومشروع قوانين الانتخاب والاحزاب مبينة ان الفقرة 6 للمادة 6 من الدستور تنص على ان الدولة تكفل تمكين المرأة ودعمها للقيام بدور فاعل في بناء المجتمع بما يضمن تكافؤ الفرص على اساس العدل والانصاف وحمايتها من جميع اشكال العنف والتمييز .

وبينت عضو ملتقى البرلمانيات الدكتورة فايزة عضيبات اهمية الجلسة للاستماع للمقترحات حول مخرجات المنظومة مشيرة إلى ان المراة في القوائم الحزبية لها 41 مقعدا بنسبة 30% وهناك العديد من الامتيازات التي حصلت عليها في القانون .

وفي نهاية الجلسة التي حضرها مدير مركز تكوين الاء فريحات وعد من ممثلي القطاعات الشبابية والمجتمعية والتطوعية دار حوار ونقاش حول اهمية مخرجات اللجنة التي تعتبر فرصة حقيقية للنساء والشباب ويجب استثمارها والروافع التي يجب ان تقدمها الحكومة للعمل .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :