-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 15-12-2021 09:54 AM     عدد المشاهدات 244    | عدد التعليقات 0

جرش: تشغيل 750 شابا وفتاة ضمن مشاريع ترميم المواقع الاثرية

الهاشمية نيوز - أكد مدير مكتب اثار جرش محمد الشلبي انه تم تشغيل حوالي 750 شابا وشابة من ابناء محافظة جرش، في مشاريع تأهيل وترميم المواقع الأثرية، مشيرا إلى ان مكتب اثار جرش وضع آلية وخطة عمل ضمن مدة زمنية لعمل الصيانة المناسبة للمواقع الأثرية والتي شملت الموقع الاثري غرب المدينة وموقع جريمانوس في البركتين وموقع الحمامات الشرقية وكنيسة مقبرة الاوقاف والمقبرة الملكية والكنيسة المثمنة في دير الليات وكنيسة بروقيس.
واضاف انه تم التشغيل على مرحلتين المرحلة الاولى حيث تم تشغيل 400 عامل من مختلف التخصصات من جامعيين ومختصين في مجال الاثار ومهندسبن اماالمرحلة الثانية فتم تشغيل حوالي 380 عاملا.
واوضح ان المشاريع اشتملت على تنفيذ اعمال النظافة وازالة الاعشاب من المواقع الاثرية اضافة الى اعمال صيانة وترميم وتأهيل لعدد من المواقع وعمل صيانة لارضيات الفسيفساء وتأهيل مستودعات القطع الاثرية واعمال توثيق وفرز نواتج التنقيبات الاثرية.
وأكد أن المشروع ساهم في اعادة تأهيل وصيانة وحماية الموقع الأثريي والسياحي،و تطوير المنتج السياحي الأردني، وسيعمل على تخفيف البطالة من خلال تشغيل أبناء المجتمع المحلي.
ولفت الشلبي الى أن المشروع جاء في الوقت المناسب لأن المواقع الاثرية والسياحية تعاني من بعض التحديات التي تتعلق بالتأهيل والصيانة والحماية من الاعتداءات والتأثر بالعوامل الطبيعية.
وبين الشلبي أن مشروع تأهيل وصيانة المواقع الأثرية والسياحية سيعمل على تشجيع المستثمرين على إقامة مشاريع استثمارية وتنموية بهذه المواقع، ما يسهم في خلق فرص عمل للشباب الأردني، وينعكس على مداخيل المجتمعات المحلية التي تسكن بالقرب من هذه المواقع.
يشار الى أن الحكومة إطلقت المشروع من قبل وزارة السياحة والآثار لتأهيل وصيانة مختلف المواقع الأثريّة والسياحيّة في المملكة، والذي وفر نحو 4500 فرصة عمل لمدة 8 شهور، وبكلفة تصل إلى 11 مليون دينار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :