-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-12-2021 09:53 AM     عدد المشاهدات 218    | عدد التعليقات 0

العميد الوهادنة: 70 % نسبة ارتفاع الوفيات والحالات المسجلة 93 %

الهاشمية نيوز - انخفضت نسبة فحوصات كورونا الإيجابية امس الى اقل من 9% ، حيث سجلت بعد إجراء 50513 فحصا نسبة 8.71 %.
وقد سجلت في المملكة 24 وفاة و 4402 اصابة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات التراكمي منذ بدء الجائحة إلى 21048 وفاة والاصابات إلى 1019691 وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة.
وتم إدخال 179 حالة فيما تم خروج 159 من المستشفيات . ووفق الاحصائيات بلغ معدل الحدوث لكل 100الف من السكان ليوم امس 0ر42 % حيث بلغ عدد الحالات المؤكدة 1308 وحالات الشفاء 5047 فيما الحالات المتوقعة للشفاء بعد العزل 941895 حالة منذ بدء الجائحة فيما بلغ عدد الحالات النشطة 65748 حالة .
وارتفعت نسب الاشغال لأسرة العناية الحثيثة في إقليم الوسط الى 44 % والشمال 54 % ،فيما بلغت نسبة الاشغال لأسرة العزل في الشمال 33 % وفي الوسط 32 % وأجهزة التنفس في الشمال 31 %وفي الوسط 23 % ، اما في الجنوب فتساوت نسب اشغال العزل وأجهزة التنفس بـ 12 %إما العناية الحثيثة فبلغت 13 %
وبلغ عدد المطعمين جرعة اولى 4245889 فيما بلغ عدد المطعمين جرعة ثانية 3834486.
وعلى صعيد الوباء ، قال مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الطبيب عادل الوهادنة، إن نسبة التطعيم المكتمل مازالت 58.8 بالمئة، الأمر الذي يعتبر أقل من توصيات منظمة الصحة العالمية التي تؤكد ضرورة الوصول إلى 75 بالمئة.
وأكد العميد الوهادنة، وجود ارتفاع حاد على مستوى عدد الحالات المسجلة؛ إذ وصل إلى 93 بالمئة إلى جانب ارتفاع آخر في نسبة إشغال العناية الحثيثة بمعدل 20 بالمئة، ما يشير إلى ازدياد شدة الوباء أو مراجعة المستشفيات بحالة متأخرة.
وأشار إلى أن نسبة الحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات ارتفعت 5 بالمئة، مشيرا إلى أنّه لا يوجد تغييرات هامة على مستوى الحالات النشطة.
واكد العميد الوهادنة، وجود ارتفاع بنسبة الادخالات إلى الخروجات بمعدل 1.4 %، و أنه ويوجد ارتفاع حاد بالوفيات وصل إلى 70 بالمئة، وارتفاع في نسبة انتشار الوباء واستيطانه بمعدل 13 بالمئة، إضافة إلى ازدياد الإصابات بالفئة العمرية (0-5) سنوات بمعدل 77 بالمئة والفئة العمرية (6-9) سنوات بمعدل 80 بالمئة، والفئة العمرية (10-17) بمعدل 95 بالمئة، ولا تغيير مهم على النسبة الإيجابية .
وفي سياق اخر أوضح أنّ المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة عند الأطفال (MIS-C)، أو متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة عند الأطفال (PIMS / PIMS-TS)، أو المتلازمة الالتهابية الجهازية في COVID-19 (SISCOV) هي مرض جهازي نادر يشمل الحمى المستمرة والالتهاب الشديد بعد التعرض لـ SARS-COV-2 والفيروس المسؤول عن COVID-19، ويمكن أن يؤدي بسرعة إلى حالات طبية طارئة مثل عدم كفاية تدفق الدم حول الجسم (حالة تعرف باسم الصدمة)، كما يمكن أن يحدث فشل واحد أو أكثر من الأعضاء، مشيراً إلى أن علامة التحذير هي حمى مستمرة غير مبررة مصحوبة بأعراض حادة بعد التعرض لـ COVID-19، وتعتبر الإحالة العاجلة إلى اختصاصي الأطفال ضرورية، كما تحتاج العائلات إلى طلب المساعدة الطبية العاجلة، وسيحتاج الأطفال الأكثر تضرراً إلى رعاية مركزة.
واوضح أنّ مركز السيطرة على الأمراض يشجع على تطعيم الأطفال لمنع الأمراض النادرة المرتبطة بفيروس كورونا، إذ قال مدير مركز السيطرة على الأمراض «إن هناك أكثر من 4000 حالة موثقة من متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة عند الأطفال أو MIS-C»، مشجعاً الآباء على تطعيم أطفالهم ضد فيروس كورونا مع الإشارة إلى أنّ الوقاية من مرض نادر ولكنه خطير مرتبط بـ COVID-19 الذي تم ربطه بوفاة عشرات الأطفال».
وأكد أن اللقاح يقلل من خطر الإصابة بالفيروس، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بـ MIS-C، وهي حالة خطيرة من الالتهاب متعدد الأنظمة لدى الأطفال، والتي أثرت على أكثر من 4000 طفل في الولايات المتحدة، وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية خلال مؤتمر صحفي: «إن الوباء أصبح أكثر انتشارا بما في ذلك 36 طفلاً ارتبطت وفاتهم بمرض MIS-C».
وختم الوهادنة بالقول أن الاحصائيات الواردة من اختصاصيي المناعة والأطفال بالأردن تشير إلى أن المتلازمة متعددة الأنظمة عند الأطفال MIS-C والتي تنتج عن الإصابة بكورونا وصلت إلى ما يقرب (1000) حالة، وسببت 7 وفيات حتى الآن وثبت أن التطعيم له دور كبير في منع الإصابة وشدتها.
الى ذلك، أكد استشاري الوبائيات، وعضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور مهند النسور، أن الارتفاع الأسبوعي في أعداد الإصابات بدأ بالإنخفاض، وهذا يعطي مؤشراً أنه قد نكون في منتصف الموجة الثالثة أو اقتربنا من ذروتها.
واشار عند إجراء المقارنة الأسبوعية نجد أن الزيادة في أعداد الإصابات بلغت 10% خلال أسبوعين (الأسبوع الماضي مقارنة مع الذي سبقه)، فيما كانت الزيادة في الأسبوع الذي قبله 20 % والذي سبقه 30 %، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة قد تعطينا مؤشرا أننا قد اقتربنا من ذروة هذه الموجة التي ستكون إما هذا الأسبوع أو الذي يليه.
وأوضح النسور أنه بعد ثبات الموجة نحتاج إلى 6 – 7 أسابيع حتى يتم الهبوط التدريجي للموجة وبالتالي العودة إلى الاستقرار، لذلك فإن الطريق ما زال طويلاً ونحتاج إلى المزيد من الصبر والالتزام بالتعليمات والإقبال على أخذ المطاعيم.
واشار الى ان المتحور الجديد أوميكرون»، موجود اليوم في أكثر من 60 دولة، حيث بات من حكم المؤكد أنه أسرع انتشاراً من المتحور دلتا مما يعني زيادة في أعداد الحالات المسجلة وبالتالي زيادة في أعداد دخول المستشفيات، لكن مازال هناك نقص حول مدى الشدة المرضية لهذا المتحور، مشيرا إلى أن المطاعيم ما زالت فعالة جميعها لكن بات من الضروري أخذ الجرعة الثالثة للتصدي له بشكل أكبر ، داعياً المواطنين إلى الإقبال على أخذ المطاعيم التي باتت متوفرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة.
من جانبها، دعت الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) الاردنيين والقاطنين على الاراضي الاردنية بضرورة الاسراع في تلقي اللقاحات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، متمنية على الجميع عدم الإصغاء الى الشائعات التي تروج لمفاهيم خاطئة ومعلومات مغلوطة ليست ذات دلالة علمية.
وبينت ان الدراسات العلمية والابحاث المحكمة اثبتت وبالإجماع العالمي ان التطعيم ضد هذا الوباء هو الحل الامثل للوقاية منه على المستويين الشخصي والمجتمعي، لا بل ان وجود افراد غير مطعمين يتيح المجال للفيروس للاستمرار في التحور وظهور متحورات قد تتسبب بأعراض ومضاعفات جديدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :