-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-12-2021 09:20 AM     عدد المشاهدات 179    | عدد التعليقات 0

خطة استراتيجية لتطوير السياحة في جرش

الهاشمية نيوز - التقى مدير سياحة جرش فراس الخطاطبة برئيس لجنة بلدية جرش الكبرى حمد الكرازنة لبحث محاور الخطة الاستراتيجية لتطوير السياحة في جرش و الخطوات الواجب البدء بتنفيذها والدور المنوط بالبلدية كشريك استراتيجي معني بجميع محاورها.

و بين الخطاطبة في الاجتماع الذي ضم المدير التنفيذي لبلدية جرش الكبرى م. علي شوقة و رئيس قسم السياحة امل زريقات و رئيس قسم الاعلام هشام البناء و مساعد مدير السياحة ثائر عياصرة ، أن الخطة الاستراتيجية لتطوير السياحة في جرش هي نتاج دراسات متكاملة تكمل جهودا نفذت سابقا و تضع حلولا لعدد من القضايا التي تعيق تطور السياحة في جرش وفق خطوات تستمر لخمس سنوات ينتظر ان تسهم بوصول المدينة لمستوى متقدم يليق بها.

و أكد الخطاطبة ان الخطة تتمحور حول عدد من الإجراءات وفق مخطط زمني يراعي أولويات التنفيذ ، تبدأ من إيجاد حل لواقع الحركة المرورية في الوسط التجاري و ضرورة توفير طريق التفافي يحيط بالموقع الأثري ضمن رؤية شمولية تسهم بتطوير المدينة وتمتد من منطقة ظهر السرو مرورا بتقاطع باب عمان وصولا لشارع الشلال و الأحياء الشرقية للمدينة، و البدائل التي تسهم بتخفيف حركة السير عن شارع الشهيد وصفي التل. و رفع كفاءة وسائل النقل البيني للأحياء.

و أضاف الخطاطبة ان الخطة تقدم مقترحات تتعلق بالتعريف بمسار وادي الذهب الذي يخص الوسط التجاري و ضرورة توثيق البيوت التراثية و التواصل مع مالكيها و مستأجريها لبحث سبل تطوير هذه البيوت و منع هدمها و استثمارها كنقاط جذب سياحي إضافة لمشروعين مهمين يتعلقان بقصر علي باشا الكايد و وادي جرش بأجزائه الثلاثة التي تتوزع بمشروع تطوير وادي جرش الذي يشمل المنطقة الواقعة ما بين سامح مول شمالا وصولا لجسر الروماني و مشروع تطوير منطقة مطل بانوراما جرش الواقعة بمحاذاة الجسر الروماني من الجهة الجنوبية و مشروع إطلالة الشلال فيما يعرف بالحسبة القديمة. و تشمل الخطة استكمال تطوير الساحة الهاشمية و تخصيص عدد من الأكشاك ذات الطابع السياحي فيها و ترخيص مركبات كرفانات متنقلة للمطاعم يسمح لها بالتواجد بنقاط محددة داخل الموقع الأثري و محيطه وتشارك بالمهرجانات والفعاليات المختلفة وفق برنامج يعد لها مسبقا و تصل للغابات و أماكن التنزه. كما أكد الخطاطبة على ضرورة تشجيع اصحاب البيوت التي لم تصنف كبيوت تراثية والواقعة داخل الوسط التجاري لتصبح ذات استخدام سياحي وتراثي مع تقديم الحوافز لهم من خلال اعفاءات و ضرورة توجيه المنح لتطوير مشاريع بسيطة فيها تشجع مالكيها لأستثمارها و تدر لهم دخلا مناسبا يسمح بتوفير فرص عمل جديدة من خلال استخدامها كمطاعم و جلسات و تطوير مشاريع نزل بيئية تكون صديقة للبيئة.

و أشار الخطاطبة الى توجه مديرية سياحة جرش لتطوير حديقة مركز الزوار ودراسة إقامة متحف مفتوح يتيح للزائر الاطلاع على عدد كبير من مقتنيات دائرة الآثار العامة و بالتعاون مع مديرية آثار جرش.

من جانبه قال رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى حمد الكرازنة إن إدارات البلدية المتعاقبة ملزمة بتطوير ادواتها و مواكبة التطور وفق متطلبات الخطة الاستراتيجية لتطوير السياحة في جرش والبناء على ما أنجز وفق الخطط السابقة والتي تشكل سلسلة مترابطة يكمل بعضها بعضا و السعي لانجاحها و ذلك لما فيه من تحقيق المصلحة العامة.

و بين مدير بلدية جرش الكبرى م. علي شوقة ان البلدية قد قطعت شوطا استباقيا كبيرا أسهم بتحقيق جاهزية عدد من مراحل الخطة تمثلت بتجهيز عطاء لتطوير وادي جرش بالتشارك مع مستثمر محلي و ستدعم أي توجه يسهم بتحقيق رؤى الخطة و تذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ أي محور مع ضمان عدم الاضرار بأي قطاع على حساب الآخر.

من جانبه أكد رئيس قسم الاعلام والتواصل المجتمعي في بلدية جرش الكبرى هشام البناء على ضرورة تشكيل لجنة إعلامية تتبنى إبراز محاور الخطة الاستراتيجية لتطوير السياحة في جرش و نقل الصورة النموذجية عن مراحله و دعم خطواته .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :