-

اقتصاد

تاريخ النشر - 23-11-2021 09:29 AM     عدد المشاهدات 216    | عدد التعليقات 0

توقع وصول التبادل التجاري مع مصر الى مليار دولار

الهاشمية نيوز - توقعت الخبيرة الاقتصادية غادة غزاوي أن يسجل حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن لمليار دولار خلال عام 2022.

وقالت غزاوي، في تصريحات خاصة لـ»الدستور»، إن الظروف التي يعيشها العالم حاليا من ارتفاع تكاليف الشحن وزيادة أسعار السلع سيفتح الطريق أمام تعزيز وزيادة التعاون بين البلدين في العديد من المجالات التجارية والصناعية والخدمية.

ولفتت غزاوي، إلى أن حجم التجارة بين مصر والأردن نما خلال العام الماضي رغم تداعيات فيروس كورونا، ليسجل نحو 616.3 مليون دولار مقابل 567.5 مليون دولار خلال 2019.

ولفتت إلى أن كل الظروف الحالية مواتية لارتفاع التبادل التجاري بين البلدين بسبب قرب المكان؛ فضلا عن الجهود التي تبذلها الحكومتان من أجل زيادة وتعظيم التبادل بما يحقق أقصى استفادة ممكنة للطرفين.وتتمثل أهم الصادرات المصرية للسوق الأردني فى المنتجات الغذائية والفاكهة والسيراميك وحديد التسليح، بينما تتمثل أهم بنود الورادات المصرية فى الأدوية والمخصبات الزراعية والسجاد والأسمدة.

على صعيد ذا صلة قال الرحالة فيصل الغزاوي، إن المقاصد السياحية في الدول العربية بدأت تنشط بصورة ملحوظة، ولا تحتاج سوى التكاتف وعمل برامج مشتركة مثل التي أعلنت عنها مصر والأردن حول اتفاق التؤامة بين الأقصر والبترا، مما يلفت أنظار العالم إلى المنطقة العربية، موضحا أن البلدين الشقيقين، يقودان ذلك بشكل قوي.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ»الدستور»، أن الأردن تضم وجهات سياحية، كالبترا والعاصمة عمان ذات الأطلال القديمة وغيرها من الوجهات السياحية المتميزة، وفي مصر هناك شرم الشيخ والغردقة، والجيزة والأقصر وأسوان وغيرها من المناطق السياحية.

وتابع الرحالة الغزاوي، أن الدول العربية لم تستغل كافة إمكانياتها السياحية حتى الآن وتأثرت بجائحة كورونا؛ متوقعا أن تشهد السنوات القادمة طفرة، ومن المتوقع أن تصبح المنطقة العربية جاذبة بشكل اكبر للسياح..

وأوضح، أن تنظيم برامج سياحية بين مصر والأردن؛ لجذب السائحين، سيكون له أثر كبير على الاقتصاد بين البلدين.

وقال الغزاوي، إن الدول العربية تسير على طريق الاستقرار، الأمر الذي يساعد في نشاط السياحة، التي تعد صناعة مهمة لكل دول العالم, حسام راضي الحرباوي






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :