-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-11-2021 09:42 AM     عدد المشاهدات 208    | عدد التعليقات 0

(الصحة): 650 ألف شخص مضى 6 أشهر عـلـى تلقيـهــم جــرعــة كـورونــا الثانـيــة

الهاشمية نيوز - بدأت وزارة الصحة امس إعطاء الجرعة الثالثة لكل من بلغ 18عاما فما فوق ومضى على الجرعة الثانية ست أشهر.
وبحسب الوزارة بلغ عدد الأشخاص الذين مضى على تلقيهم جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا 6 أشهر، نحو 650 ألف شخص ويحق لهؤلاء تلقي جرعة ثالثة معززة.
وتشير الأرقام الى ان المستهدفين في الجرعة الثالثة نحو 55 % من سكان الأردن، ويبلغ عددهم 6.4 مليون شخص، وفي المجمل، بلغ عدد متلقي جرعتي لقاح كورونا حتى مساء السبت، 3607396 شخصا.
وقال اختصاصي علم المناعة ومدير دائرة البحث العلمي في مختبرات بيولاب الدكتور عيسى أبو دية لـ « الدستور « أن الجرعة الثالثة ناتجة عن أبحاث ودراسات وليس قرارا عبثيا، مشيرا إلى أن الجرعتين من المطعوم ما زالتا تتمتعان بكفاءة وما زالت الجرعتان تحميان من الآثار الشديدة للمرض أو الوصول إلى الوفاة
وحسب توصيات مركز السيطرة على الأمراض CDC فان الجرعة الثالثة غير موجهة للجميع لان جرعتي المطعوك ما زالتا توفران حماية ممتازة لدى الشباب وذوي الأعمار المتوسطة اذا لم يعانوا من أمراض.
وحسب مركز السيطرة اوجبت الجرعة الثالثة للفئات التالية :
كل من تخطى 65 فما فوق ومضى عليه 6 شهور عليه أن يأخذ الجرعة الثالثة لتأثير الفايروس بشكل كبير على كبار السن، ومن عمر 50 الى 64 عاما ولديه أمراض مزمنة مثل السكري والقلب والكاتسر والرئتين ونقص المناعة وأمراض في الكلى والكبد ضرورة أخذ المطعوم، وكذلك اي شخص بالغ في دور الرعاية ودور المسنين وغيرها من الأماكن التي يعيش بها الناس في تقارب جسدي ولمدة طويلة
من18 الى 49 عاما يفضل ولا يتوجب أخذ الجرعة الثالثة الا في حالة وجود حالة صحية واحدة مما ذكر سابقا.
إما الفئة الثانية وتحت مسمى يفضل ولا يتوجب كل من بلغ 18عاما و يعمل في اي مهنة تجعله عرضة أكثر للفيروس مثل الكوادر الصحية والشرطة وموظفي القطاع التعليمي والعاملين بالنقل والصناعات الغذائية وغيرها من المهن الأخرى التي تنطبق عليها هذه الشروط.
وحول تنويع المطاعيم أكد ابو دية أن أبحاثا كثيرة تناولت هذا الموضوع وهو تنويع المطاعيم، حيث اشارت كافة الدراسات الى أن إعطاء مطعوم مغاير من مثل الفايزر أو مودرينا يمنح مامونية وحماية عالية من تكرار المطعوم نفسه، مشيرا ابو دية الى أن اتباع الوزارة لهذه الاستراتيجية مفيد جدا في إعطاء جرعة معززة مغايرة للمطعوم الأصلي.وبين ان من تلقى جرعتي سينوفارم وفي حال تلقي جرعة معززة فايزر تمنحه مناعة عالية لاسيما ضد الدلتا والتي أثبتت الدراسات مدى مقاومة فايزر لها إضافة إلى أن الدراسات غير واضحة بالنسبة لمقاومة سينوفارم للدلتا.
إما من أخذ جرعتي استرا زينكا وسبوتنك فان هذين المطعومين ينتميان إلى نفس العائلة وهي الناقلات والاستفادة ستكون كبيرة وغير مناسب ان نعطي أكثر من جرعتين للشخص لان التكرار لأكثر من مرتين يكون الجسم قد تعود على الفيروس مما يقلل من كفاءة اللقاح رغم ان الاسترازينكا قدمت اعتمادها للجرعة الثالثة الا أنها ليست السيناريو الأفضل.
ولوجستيا الأفضل ان نركز على مطعوم الفايزر وهو متوفر حاليا.
وأشار الى أن موضوع الجرعة الرابعة لم يثبت وعلينا تقييم الوضع للجرعة الثالثة قبل أخذ هذا القرار ونبقى مستعدين لهذا السيناريو.
وعن دخول موجة جديدة قال ابو ديه اعتقد ان هناك زيادة في الحالات واحد أسبابها استهتار في موضوع الوقاية وارتفاع عدد الحالات ليس غريبا وباعتقادي لن تكون هناك موجة ثالثة بمعنى موجة والسبب نسب الناس إلتي أصيبت ومن اخذت المطاعيم، فهناك أعداد ممتازة و مناعة جيدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :