-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-11-2021 09:22 AM     عدد المشاهدات 206    | عدد التعليقات 0

مخصصات شبكة الأمان الاجتماعي مرشحة للارتفاع في موازنة 2022

الهاشمية نيوز - توقع مسؤول حكومي ارتفاع مخصصات شبكة الأمان الاجتماعي للعام المقبل وذلك نتيجة للزيادة المتوقعة على متطلبات الانفاق على بعض البنود كدعم الاعلاف والقمح في ضوء الارتفاع العالمي الذي تشهده الأسواق العالمية .

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان ارتفاع أسعار بعض السلع عالميا سيؤدي الى زيادة واضحة في مقدار الدعم الذي تقدمه الحكومة للقمح والأعلاف مشير الى أن الحكومة تتحمل منذ سنوات كلفا مالية لقاء تثبيت أسعار الخبر رغم الزيادة التي طرأت على أسعارالقمح عالميا اضافة الى الدعم المقدمة للمخابز الحجرية . ووفقا للبيانات التأشيرة للموازنة العامة للدولة للعام المقبل 2022 فان الحكومة سترصد مبلغ 55 ملوين دينار لدعم القمح والاعلاف و75 مليون دينار للمعالجات الطبية 201 مليون دينار للمعونة الوطنية المتكررة وبما مجموعة 331 مليون دينار لهذه البنود وذلك في اطار برنامج الحماية الاجتماعية الذي توفره الحكومة كل عام للفئات المستهدفة من الشرائح الفقيرة ومتدنية الدخل اضافة الى الدعم المقدمة لمجالات أخرى مثل دعم الجامعات الحكومية وغيرها .

وفي ضوء الارتفاع العالمي على أسعار العديد من السلع الغذائية فان متطلبات الحماية الاجتماعية للشرائح الفقيرة ومنخفضة الدخل سترتفع بشكل واضح .

وبحسب البيانات التأشيرية يتوقع أن يبلغ حجم الموازنة العام المقبل حوالي 10.229 مليارات دينار بعجز مقدر بـ2.046 مليار دينار مشكلا ما نسبته 6.1% من الناتج المحلي الاجمالي بعد المنح الخارجية مقابل إنفاق 9.845 مليارات ديناروبعجز مقداره 1.970 مليار دينار عام 2020.

وتنوي الحكومة اقتراض 8.1 مليارا دينار مقابل 6.85 مليارات دينار للعام الحالي وسترتفع الضرائب بحوالي 5.727 مليارات دينار مقابل 5.3 مليارات دينار






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :