-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-11-2021 09:05 AM     عدد المشاهدات 221    | عدد التعليقات 0

الاحتفاء بقرية (عيرا) لانضمامها إلى (القرى الصحية) في الأردن

الهاشمية نيوز - اختتمت في جمعية البيرة الخيرية «بيت عيرا ويرقا» فعاليات أكتوبر الوردي؛ شهر التوعية والتثقيف بأهمية الفحص المبكر للسيدات، الذي ينظمه مؤسسة الحسين للسرطان ضمن البرنامج الاردني لسرطان الثدي.

وشمل حفل الختام الاحتفاء بقرية «عيرا» لانضمامها إلى مجموعة «القرى الصحية» في الأردن، حيث شهدت الفعالية تفاعلا وحضورا لافتين من قبل السيدات.

سبعون قرية هي مجموعة من القرى الصحية التي خضعت للعديد من الإجراءات والشروط لتدخل ضمن سياق المنظومة الصحية، والتي تتمثل بمشروع قامت وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية في العام 1996 بتنفيذه، بهدف تعزيز مبادئ الرعاية الصحية الأولية بين سكان هذه القرى، كما يستهدف تنمية الموارد الاقتصادية والاجتماعية فيها، كوسيلة لتحسين الدخل والظروف الصحية للمواطنين.

أمس الأول وعلى مدار يومين صحيين، تمكنت العديد من السيدات من الاطلاع على خطوات صحية توعوية عدة في مجال الفحص المبكر عن سرطان الثدي، بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان؛ حيث رعى مديرة البرنامج الاردني لسرطان الثدي الدكتورة ريم العجلوني و أمين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية الدكتورة إلهام خريسات ومدير مديرية الشؤون الصحية لمحافظة البلقاء الدكتور صائب أبو عبود، ومدير مديرية التوعية والإعلام في وزارة الصحة الدكتورة عبير موسوس، ومدير القرى الصحية الدكتور إبراهيم كنعان، فعاليات اليوم الصحي، وتحدثوا عن أهمية سعي القرى لتكون ضمن «القرى الصحية»، إضافة إلى أهمية أن يكون هناك حملات توعية دائمة للسيدات في مجال «الكشف المبكر عن سرطان الثدي»، والذي يأتي هذا العام تحت شعار «تصورتي».

بدورها تحدثت مديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي ريما العجلوني، عن عدد الفعاليات التوعوية خلال هذه الفترة، الذي وصل الى ما يقارب 1300 نشاط توعوي، وشمل جميع محافظات المملكة .

وأكدت العجلوني أهمية أن تكون هذه الفعاليات لهذه المرة ضمن احتفالات قرية «عيرا» بانضمانها الى القرى الصحية الأردنية.

وبينت خريسات، أن هذا اليوم شمل افتتاح مهرجان «نحو مستقبل أفضل للأطفال»، بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان، وإضافة قرية عيرا الصحية، لتكون ضمن القرى الصحية العديدة في المملكة، وشكرت جميع الجهات والمؤسسات الراعية لهذا الحفل.

وتمكنت ما يقارب من «1000 سيدة من مختلف الأعمار» من الاستفادة من فعاليات البرنامج . وبينت الطبيبة المشرفة على هذا الركن «الفحص» الدكتورة همس خليفات، أن السيدات قدمن تفاعلا واضحا واستعدادا للمشاركة في الفحص الذاتي، كما قامت خليفات بتشجيعهن على أن يبادرن بأقرب وقت لزيارة الفروع الصحية المخصصة لتقديم خدمة تصوير «الماموجرام» للاطمئنان وإزالة الشكوك لديهن.كما قدمت اختصاصية التغذية المتواجدة في موقع الحفل، هيا الجغبير، العديد من النصائح الطبية الغذائية للسيدات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :