-

اقتصاد

تاريخ النشر - 08-11-2021 11:03 AM     عدد المشاهدات 218    | عدد التعليقات 0

(الأوروبي لإعادة الإعمار) يتوقع نمو الاقتصاد الأردني 2,2 % العام المقبل

الهاشمية نيوز - اظهر تقرير حديث صدر موخرا عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن يصل النمو الاقتصادي الأردني إلى 1,5% هذا العام، بعد أن تم رفع القيود المفروضة على الحركة تدريجياً بحلول نهاية العام، وذلك حسب تقرير التوقعات الاقتصادية الإقليمية الأخير الذي نشره البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وبحسب التقرير فانه من المتوقع أن يصل النمو إلى 2,2% في عام 2022 مدفوعاً بنشاط تجاري أقوى عبر الحدود واستمرار التعافي في قطاع السياحة.

وبن التقرير ان قطاعات التمويل والخدمات المرتبطة بالأعمال وكذلك التصنيع والتعدين من المحركات الرئيسية للنمو في عام 2021، في حين استمر ضعف أداء قطاع السياحة في التأثير سلباً على النمو.

وتراجعت تقلبات التضخم مع استئناف الأسعار تسارعها التدريجي، حيث وصل معدل التضخم إلى 1,9% على أساس سنوي في أيلول.

ورفع البنك الأوروبي توقعاته للنمو الاقتصادي في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط إلى 4.2% في عام 2021.

ووفقاً للتقرير، بدأ الانتعاش في النشاط الاقتصادي في معظم دول المنطقة، وكان مدفوعاً بشكل أساسي بانتعاش الزراعة والاتصالات فضلاً عن النمو المحدود في السياحة والصادرات. وسيعتمد الانتعاش الاقتصادي في المستقبل على قوة الانتعاش العالمي، والتقدم المحرز في حملات التطعيم، والتطورات السياسية، وتنفيذ الإصلاحات المتعلقة ببيئة الأعمال.

ويقول تقرير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن المنافسة المتزايدة، وتحسين الحوكمة، ومكافحة الفساد، ودعم الرقمنة، وتعزيز الشمول هي خطوات رئيسية لجذب المستثمرين.

وبالنسبة لعام 2022، من المتوقع أن ينمو الإنتاج في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بنسبة 4.4%، مما يعكس انتعاشاً قوياً في النشاط الاقتصادي، لا سيما في مصر والمغرب.

وتطرق التقرير إلى اقتصادات منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في مصر و لبنان الذي لا يزال لبنان يعاني من أخطر أزماته منذ عقود، بعد الانكماش الاقتصادي الكبير بنسبة 25% في عام 2020. كما تطرق التقرير إلى اقتصاد المغرب وتونس.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :