-

اقتصاد

تاريخ النشر - 03-11-2021 09:30 AM     عدد المشاهدات 203    | عدد التعليقات 0

لقاء أردني فلسطيني يبحث زيادة التبادل التجاري

الهاشمية نيوز - بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، مع وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، أمس الثلاثاء في مدينة رام الله بالضفة الغربية، تحضيرات عقد اجتماع اللجنة الفلسطينية الأردنية المشتركة العليا المزمع عقدها في مدينة رام الله خلال الفترة 7-9 كانون الأول القادم.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء المشترك الذي عقد بمقر وزارة الاقتصاد الفلسطينية، بحضور السفير الأردني لدى دولة فلسطين محمد أبو وندي وبمشاركة وزارة الخارجية الفلسطينية والمؤسسات الفلسطينية الشريكة، السُبل الكفيلة لزيادة حجم التبادل التجاري، وتحقيق رؤية القيادتين الأردنية والفلسطينية في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وإقامة استثمارات مشتركة.
وشدد الجانبان على ضرورة المضي قدماً في تنفيذ مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة بين البلدين الشقيقين والتي من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وتسهيل دخول المنتجات بين البلدين.
وأكد الوزير الشمالي أهمية العمل المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري، من خلال خطة العمل المتفق عليها بين البلدين، ومن ضمنها توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مؤسسة المواصفات الفلسطينية ونظيرتها الأردنية واتفاقية أخرى مع هيئة الدواء والغذاء الأردنية، فيما أكد الوزير العسيلي الدور الأردني في تذليل العقبات أمام انسياب البضائع بين البلدين.
واتفق الوزيران على عقد زيارات مشتركة بين رجال الأعمال وهيئة تشجيع الاستثمار علاوة على عقد معارض دورية بالتناوب بين البلدين.
وقال الشمالي بعد لقاء العسيلي إن هناك توجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني بأهمية توطيد أواصر التعاون مع فلسطين.
وتابع الشمالي في لقاء رصدته «المملكة»: «الجميع يعلم أن هناك توجيهات واضحة من جلالة الملك في تقديم كل الدعم الممكن وكافة التسهيلات الممكنة للأشقاء فلسطين».
وأكد الشمالي اهمية انعقاد الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة الأردنية- الفلسطينية والتي ستعقد في رام الله من 7 - 9 من الشهر المقبل .
وشدد الوزير على أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين لا يتجاوز 200 مليون دولار في السنة وهي أرقام لا تلبي طموحات القيادة ولا تلبي الامكانيات المتاحة لدى القطاع الخاص الأردني والفلسطيني.
وأضاف الشمالي «مهمتنا اليوم هي محاولة إيجاد السبل والوسائل لغرض تعزيز التبادل التجاري لكل الطرفين . « مؤكدا أنه خلال الاجتماعات القادمة هناك مواضيع استراتيجية سيتم البحث فيها وستنعكس ايجابا على العلاقة الاستراتيجية في مواضيع كالطاقة والنقل والاشغال إلى جانب محاولة زيادة المبادلات التجارية بين الأردن وفلسطين .
من جانبه قال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي إن الهدف من الزيارة واللقاء زيادة التبادل التجاري وذلك بتوجيهات جلالة الملك والرئيس الفلسطيني. وقال العيسلي: «مهمتنا اليوم تذليل كل العقبات من الاحتلال الاسرائيلي للأرقام التي نحلم بها ونتجاوز كل الأرقام التي تذكر في وسائل الاعلام». (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :