-

عربي دولي

تاريخ النشر - 02-11-2021 10:30 AM     عدد المشاهدات 246    | عدد التعليقات 0

2015-2021 أكثر سبع سنوات حرّا تسجل حتى الآن

الهاشمية نيوز - أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الأحد، أن السنوات السبع الممتدة بين 2015 و2021 هي على الأرجح أكثر الأعوام حرا تسجل حتى الآن، معتبرة أن المناخ العالمي "دخل في المجهول".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان إن هذا التقرير السنوي حول وضع المناخ "يكشف أن كوكب الأرض يتحول أمام أعيننا. من أعماق المحيطات إلى قمم الجبال يؤدي ذوبان الكتل الجليدية والظواهر المناخية القصوى في كل أرجاء الأرض إلى تضرر أنظمة بيئية وشعوب".

ورأى غوتيريش أن مؤتمر المناخ "كوب26" الذي افتتح، الأحد، في غلاسكو يجب أن يشكل "منعطفا حاسما للبشرية والكوكب".

خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2021، ارتفع متوسط الحرارة حوالي 1,09 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية.

بسبب تأثير ظاهرة "نينيا" التي أدت إلى تراجع الحرارة مطلع السنة، لن يحطم العام 2021 مستويات قياسية لكن "من المرجح" أن يحتل مرتبة تتراوح بين الخامسة والسابعة من بين أكثر السنوات حرا لتصبح بذلك السنوات السبع الأخيرة الأكثر حرا تسجل حتى الآن.

ويبقى العام 2016 أكثر السنوات حرا على الإطلاق.

وتجاوز ارتفاع متوسط الحرارة في السنوات العشرين الأخيرة (2002-2021)، للمرة الأولى عتبة "+1 درجة مئوية الرمزية".

غير استثنائية


وقال ستيفن بيلشر من هيئة الأرصاد الجوية البريطانية والمشارك في التقرير: "تظهر الأرقام المؤقتة أن الحرارة لا تزال تميل إلى الارتفاع. تجاوز متوسط الحرارة على مدى عشرين عاما +1 درجة مئوية، سيطبع أذهان المندوبين في "كوب26" الساعين إلى حصر الاحترار بالحدود المنصوص عليها في اتفاق باريس".

ويهدف اتفاق باريس إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة لإبقاء الاحترار دون الدرجتين مئويتين بكثير، مقارنة مع مستويات ما قبل الحقبة الصناعية مع التركيز ألا يتجاوز 1,5 درجة مئوية.

لكن مع الميول المسجلة حاليا، حذر خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من خطر الوصول إلى 1,5 درجة بحدود العام 2030 فيما التعهدات المناخية الحالية للدول قد تؤدي إلى احترار كارثي قدره 2,7 درجة مئوية.

ويترافق ارتفاع الحرارة بدرجة مئوية واحدة من الآن مع سلسلة من الكوارث كما يظهر تقرير المنظمة الدولية للأرصاد الجوية.

وقال رئيس المنظمة بيتيري تالاس: "الظواهر القصوى لم تعد استثنائية".

ففي العام 2021 وحده عرف العالم موجات قيظ قوية جدا في أمريكا الشمالية وجنوب أوروبا وحرائق مدمرة في كندا وسيبيريا واليونان، وموجة برد قوية في وسط الولايات المتحدة، وهطولات غزيرة جدا في الصين وأوروبا الغربية، وجفافا تسبب بمجاعة في مدغشقر.

وجاء في التقرير أيضا: "تستمر الكوارث بالتسبب بخسائر فادحة بشرية ومادية ما يؤدي إلى تراجع في مكاسب التنمية المسجلة في هذه الدول"، مشيرا في الوقت ذاته إلى جهوزية أفضل لمواجهة هذه الكوارث.

ويعتبر التكيف مع تأثير التغير المناخي من المسائل الرئيسية المطروحة في مناقشات "كوب26". وبات هذا التكيف ضروريا خصوصا مع تسارع ارتفاع مستوى المحيطات جراء ذوبان الجليد.

وبلغت وتيرة هذا الارتفاع 4,4 ميليمترات في السنة بين 2013 و2021 مع مستوى "قياسي" في 2021.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :