-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-11-2021 10:19 AM     عدد المشاهدات 189    | عدد التعليقات 0

حنيفـات: وقـف استيـراد زيـت الزيتـون حمايـة للمنتج المحلي

الهاشمية نيوز - قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن الوزارة دعمت قطاع الزيتون والذي يصنف ببيدر المحاصيل الوطنية، من خلال دعم الصادرات بواقع مليون دينار لتخفيض الفائض وتوقيع الاتفاقيات اللازمة لتقسيط الزيت على موظفي الحكومة.
جاء ذلك خلال رعاية وزير الزراعة، امس الاثنين، في قضاء زي بمحافظة البلقاء، الاحتفال باليوم الوطني لقطف ثمار الزيتون، والذي يأتي في الأول من تشرين الثاني من كل عام.
وأضاف الحنيفات خلال الاحتفال الذي حضره أمين عام الوزارة المهندس محمد الحياري وممثل منظمة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الأردن نبيل عساف، ومحافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود وعدد من نواب المحافظة ومدراء الدوائر، إن هذه الفعالية تأتي ترسيخاً لقيم التعاون والتكافل بين شرائح المجتمع الأردني للمشاركة في عملية قطف ثمار الزيتون وخاصة الطلبة؛ لغرس قيم الانتماء للأرض والزراعة لديهم، وتعزيز مفهوم العون للأهل والأسرة والمجتمع.

وأشار الحنيفات إلى متابعة فتح أسواق جديدة لمنتجات زيت الزيتون ومساندة جهود القطاع الخاص في التواصل مع أسواق خارجية جديدة، إضافة إلى وقف كل أشكال استيراد زيت الزيتون حمايةً للمنتج المحلي.
وأوضح الحنيفات أن مهرجان الزيتون لهذا العام سيكون مختلفاً، حيث سيقام على مساحة 11 ألف متر ولمدة 10 أيام ومن المتوقع أن يستوعب 25 بالمئة من المنتج المحلي من زيت الزيتون، إضافة إلى تسويق المنتجات الريفية من صناعات غذائية وحرف.
وتسعى وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم إلى إشراك جميع مديريات الزراعة ومديريات التربية في محافظات المملكة بفعاليات اليوم الوطني لتوعية وإرشاد الطلبة لطرق القطاف المثلى ونقل الإرشادات السليمة لأسرهم من المزارعين. من جانبه قال مدير زراعة البلقاء المهندس قيس ابو عميرة ، ان هذا الاحتفال الوطني يؤكد على الدور تقوم به وزارة الزراعة بدعم ورعاية وحماية القطاع الزراعي ومصدرا هاما من مصادر الدخل ورافدا اساسيا من روافد الاقتصاد الوطني ، لافتا ان محافظة البلقاء التي تتميز بتنوع المناخ والتضاريس وتبلغ مساحة الاراضي المزروعة بالزيتون (100) الف دونم تخدمها 10 معاصر للزيتون من المتوقع ان تنتج ( 4) آلاف طن من الزيت.
ومن جانبه ثمن ممثل نقابة المعاصر تيسير النجداوي كافة الجهود المبذوله من قبل الحكومة من حماية للمنتج المحلي ودعم الصادرات و دعم قطاع زيت الزيتون والتشاركية بين كافة الجهات في اليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون .
واشار الى ان التحديات التي تواجه هذا القطاع والتي من ابرزها غياب وجود مظلة رسميه ترسم سياسات القطاع وتنفذ الاجراءات بصورة مباشرة وبشكل متماسك يكون لها رؤية محددة وبشارك فيها الجهات ذات العلاقة بقطاع الزيتون من القطاعين العام والخاص وارتفاع اسعار مدخلات الانتاج الزراعي وطرح زيوت زيتون في السوق المحلي بطرق غير رسمية وعدم وجود شركة او مؤسسة متخصصة لتسويق وتصدير منتجات الزيتون الفائضة عن الاستهلاك المحلي وعدم توفر الحلول والطرق العلمية والعملية الملائمة للتخلص من المخلفات الناتجه عن عصر ثمار الزيتون ( سيما مياه الزيبار )ومعاملة معاصر الزيتون كمنشاة صناعية وليس كمنشاة زراعية.
وقام الوزير يرافقة المحافظ ونواب المحافظة بافتتاح يوم القطاف في احدى المزارع ضمن منطقة زي وبمشاركة طلبة المدارس واهالي المنطقة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :