-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-11-2021 09:45 AM     عدد المشاهدات 280    | عدد التعليقات 0

عجلون : 300 أسرة منتفعة من المعونة بانتظار حصتها من الحطب المجاني

الهاشمية نيوز - تنتظر 300 أسرة فقيرة ومحتاجة ومنتفعة من صندوق المعونة الوطنية وجوار الغابات بفارغ الصبر كي تحصل على حصتها من الحطب المجاني الذي وافق مجلس الوزراء خلال شهر أيلول الماضي على توزيعه «مجانا»؛ في محافظات «عجلون وجرش والبلقاء .
وقال مدير زراعة محافظة عجلون المهندس حسين الخالدي انه سيتم خلال أسبوع البدء بتوزيع 300 طن من الاحطاب الموجودة في محطة حراج اشتفينا مجانا على أسر فقيرة ومحتاجة ومنتفعين من صندوق المعونة الوطنية وجوار الغابات بعدد محدود، لافتا الى أن اللجنة التي يرأسها محافظ عجلون اعدت كشوفات المستفيدين بالتعاون مع التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية حيث سيتم توزيع طن على كل أسرة مستفيدة من القرار ووفق الشروط التي سبق وتم تحديدها .
وأضاف المهندس الخالدي ، أن قرار توزيع ألاحطاب سيخفض الاعتداءات على الغابات بصورة أكيدة ، مبينا أن المديرية منحت 100 تصريح لمواطنين لجمع الاحطاب الجافة واليابسة وفق ضوابط وشروط معينة بإشراف طواف المنطقة، مبينا أن المديرية حررت خلال العام الحالي 54 ضبطا حرجيا مقابل 90 ضبطا العام الماضي لنفس الفترة ، ما يعني انه كان لعجلون النصيب الأكبر من نسبة الانخفاض في الاعتداءات التي وصلت إلى 75% .
وقال المهندس الخالدي ان الطلب على مادتي الحطب والجفت مع دخول الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، تؤدي إلى ارتفاع أسعارهما إلى الضعف مقارنة بفترات الصيف.
وزاد المهندس الخالدي أن المديرية باعت خلال الفترات السابقة مئات الاطنان من الأحطاب المتجمعة في محطة حراج اشتفينا للمواطنين في المحافظة مبينا أن سعر الطن يباع ما بين 50-60 دينارا.
وأشار المهندس الخالدي إلى أن تلك الكميات المتوفرة حاليا التي تم جمعها ناجمة عن المصادرات والضبوطات الحرجية، ونواتج مشاريع الاستثمار وأعمال التقليم التي تقوم بها المديرية في مناطق مختلفة من المحافظة، مثمنا جهود الأجهزة الامنية والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة التي تتعاون مع المديرية جنبا إلى جنب .
وفيما يتعلق بمراقبة الثروة الحرجية بين المهندس الخالدي أن هناك 7 أبراج في مناطق عنجرة وعجلون وعرجان وصخرة وكفرنجة وعين جنا، بالاضافة لوجود محطة حراج اشتفينا، مبينا انه سيصار الى اغلاق مداخل الطرق الزراعية المفتوحة خلال فصل الشتاء، بهدف الحد من الاعتداءات .
وبحسب مواطنين فقد تجاوز سعر طن الجفت مبلغ 80 دينارا مقارنة مع 60 دينارا خلال الصيف، فيما بلغ طن حطب السنديان ما بين 150- 175 دينارا . ويقول عضور لجنة الزراعة في مجلس المحافظة سابقا سامي فريحات، إن أسعار الحطب والجفت تشهد مستويات مرتفعة في أسعارها مع دخول فصل الشتاء . ويقول أحد تجار الحطب التقته «الدستور « إن سعر طن حطب السنديان وصل إلى 175 دينارا والمخلوط من أشجار متنوعة إلى 120 دينارا، مبينا أن تلك الأحطاب تأتي من شراء أشجار يتم إزالتها بترخيص، و تنفيذ مشاريع لمؤسسات حكومية أو مواطنين وغير ذلك، مشيرا الى أن المواطنين يفضلون شراء الأحطاب اليابسة، ومادة الجفت من مواسم سابقة لجفافها جيدا ومناسبتها للاشتعال.
وقال المواطن سليمان علي إن الأحطاب تعد مصدرا مهما لكثير من الأسر لغايات التدفئة في ظل ارتفاع اسعار الوقود، داعيا مديرية الزراعة ال تسهيل مهمتهم ومنحهم الرخص لجمع تلك الأحطاب من الغابات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :