-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 26-10-2021 09:22 AM     عدد المشاهدات 190    | عدد التعليقات 0

بلديات تستنفر اجهزتها لصيانة ومعالجة الـعـبـارات وقنـوات تصـريــف مــيــاه الامطار

الهاشمية نيوز - التقى نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية السيد توفيق كريشان ، مؤخراً رؤساء لجان البلديات في مراكز المحافظات ورؤساء مجالس الخدمات المشتركة التابعة للوزارة بهدف التأكيد على الإستعدادات المبكرة لفصل الشتاء وضرورة فتح غرف العمليات وتهيئة الكوادر والفرق لمواجهة الحالات الطارئة خلال الظروف الجوية والتأكيد على جاهزية الآليات والمعدات والأجهزة للإبقاء على ديمومة هذه الغرف وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وحماية ممتلكاتهم .

اربد

أنهت بلدية إربد الكبرى استعداداتها لاستقبال فصل الشتاء ومعالجة المشاكل التي حدثت في فصل الشتاء الماضي، بتنفيذ أعمال الصيانة للشوارع وشبكات تصريف المياه والعبارات ومجاري الأودية.

وقال مساعد رئيس لجنة بلدية إربد الكبرى للشؤون الهندسية ومدير مديرية التنفيذ والصيانة المهندس نبيل أبو الزيت، إن البلدية قامت بالاستعداد المبكر لفصل الشتاء بحملة من الإجراءات والأعمال، والتي تمثلت بتنظيف «الجريلات» ومجاري الأودية وعبارات تصريف مياه الأمطار ومقاطع الشوارع الأمر الذي سيسهم بشكل كبير بتقليل الشكاوى والملاحظات التي كانت ترد الى غرفة الطوارئ والعمليات في موسم الشتاء الماضي.

وأضاف أنه جرى الإيعاز لجميع المدراء في البلدية والمناطق التابعة لها بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة واعداد الخطط التي من شأنها أن تعمل على تصريف مياه الأمطار بكفاءة عالية وتفقد وتنظيف العبارات ومجاري مياه الأمطار والأودية ومعالجة مناطق الانهيارات والانزلاقات إن وجدت .

وناشد أبو الزيت المواطنين بضرورة إتباع الطرق الصحيحة بالتخلص من المياه وعدم ربط خطوط تصريف المياه عن أسطح المنازل بمناهل الصرف الصحي كون قدرة خطوط تصريف مياه الصرف الصحي لا تستوعب كمية الأمطار المتدفقة من أسطح المنازل، مشيراً إلى ضرورة تركيب «ردادات» ذات كفاءة خاصة في الشقق المنخفضة عن سطح الأرض.

ولفت إلى أن البلدية تستحدث كل موسم شتاء غرفا للعمليات والطوارئ لتلقي الشكاوى والملاحظات التي ترد من المواطنين والعمل على حلها بالسرعة القصوى من خلال الفرق العاملة في الميدان والمزودة بجميع الآليات و»الماتورات».

يشار إلى أن البلدية كانت قد نفذت، خلال السنوات الماضية، عددا من مشاريع تصريف مياه الأمطار في بعض المناطق التي كانت تشكل بؤرا لتجمع المياه مثل شارع إسلام اباد وشارع فضل الدلقموني والشارع الواصل من بداية شركة الكهرباء ولغاية المجمع الشمالي ومنطقة ايدون ودوار العيادات ومنطقة الحجوي وشارع الحصن انتهاء بشارع البتراء.

وأضاف ابو الزيت ان البلدية تقوم خلال فصل الشتاء بفتح غرف للعمليات والطوارئ لتلقي الشكاوي والملاحظات التي ترد من المواطنين والعمل على حلها بالسرعة القصوى من خلال تعاون مختلف المديريات وضمن اختصاصها وهذه الغرف تقوم بتلقي الشكاوي وتمريرها الى الفرق الميدانية العاملة في الميدان والتي تكون مزودة بجميع الآليات والماتورات وتعمل على معالجتها بأسرع .

ويشار أن البلدية قامت، خلال السنوات الماضية، بإنجاز مشاريع تصريف مياه الأمطار في شوارع حيوية عدة كانت تشهد في الماضي تجمعاً للمياه، حيث جرى رصدها خلال المواسم المطرية السابقة وقامت مديرية التنفيذ والصيانة وبالتعاون مع دوائر البلدية المعنية بمعالجة بؤر تجمع مياه الأمطار فيها.

الزرقاء

انهت كوادر بلدية الزرقاء الميدانية استعداداتها لاستقبال فصل الشتاء خلال حملة واسعة لتنظيف شبكات تصريف مياه الأمطار في مختلف مناطق المدينة ، بهدف الوصول إلى فصل شتاء آمن .

وقال رئيس لجنة بلدية الزرقاء حسن الجبور ، إن البلدية قامت بالاستعداد المبكر لاستقبال فصل الشتاء من خلال مديريات المناطق ودائرة الصيانة والتنفيذ وفريق الطوارئ حيث قامت بتنظيف مناهل تصريف مياه الامطار ومجاري الأودية والسيول ( سيل الزرقاء الرئيسي ، سيل جبل طارق ، سيل أبو معود ، سيل المصفاة ) ورفع السواتر الترابية وتعميق مجاري الأودية والسيول وتنظيف مداخل ومخارج العبارات الصندوقية والأنبوبية وصيانتها.

وأضاف انه تم التأكد من صلاحية الآليات العاملة من تنكات نضح وباكو جنزير وعادي وقلابات وعمل الصيانة اللازمة لها وتجهيز ماتورات شفط مياه الأمطار سعة (6) أنش ، وتجهيز فريق للطوارئ للعمل على مدار الساعة مزود ب (45) عامل وتجهيز الورش والمعدات والكوادر لغايات إصلاح الإشارات الضوئية او اي طارئ يختص في مجال المرور او تساقط الأشجار في حالات الرياح الشديدة ، ولتكون على أهبة الاستعداد لاستقبال الموسم المطري.

وأشار إلى فتح غرفة عمليات رئيسية وتزويدها بالكوادر اللازمة من الموظفين لاستقبال اي شكوى وعلى مدار الساعة وتحويلها الى الجهات المختصة.

وبين ان دائرة العطاءات قامت بطرح ( 4 ) عطاءات لمشاريع تصريف مياه الأمطار في أحياء المدينة منها في شارع الكرامة وخلف سيفوي الاوتستراد وقرب جمعية عقربا الخيرية وفي حي ارسلان.

الرصيفة

وضعت بلدية الرصيفة خطة طوارئ خاصة للعمل خلال فصل الشتاء الحالي ، تتضمن توزيع المهام بشكل دقيق والتشديد على تنفيذ الواجبات الوظيفية كل ضمن اختصاصه.

وأكد متصرف لواء الرصيفة، رئيس لجنة البلدية، محي الدين العدوان، خلال اجتماعه امس في مجلس البلدية، ضرورة انشاء غرفة طوارئ متكاملة ومستدامة ونشطة، وتخصيص أليات حديثة وكوادر مختصة لهذه الغاية، وتوزيع فرق العمل على المناطق كافة لتنفيذ الواجبات المطلوبة منها بسرعة وحل أية مشكلة قد تطرأ خلال موسم الشتاء والظروف الجوية الصعبة.

وأضاف أنه سيتم تخصيص أرقام هواتف للتواصل المباشر مع فرق الطوارئ واستقبال الشكاوى من المواطنين وحلها بأسرع وقت. وبين أن كوادر قسم الصيانة تعمل وبشكل مستمر في الكشف على مصارف مياه الأمطار وتنظيفها وصيانتها لتكون جاهزة.

عجلون

ترأس محافظ عجاون الدكتور خالد الجبور ،امس، اجتماعا في دار المحافظة للمجلس التنفيذي لمناقشة خطة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء وتنفيذ ما جاء فيها على الواقع بحضور مدير الشرطة العميد فخري القطارنه ومدير الدفاع المدني المقدم عارف شديفات والحكام الاداريين / رؤساء البلديات والدوائر ذات العلاقة .

واكد المحافظ الجبور ان مواجهة الظروف الجوية يتطلب من الحكام الاداريين ادامة غرف العمليات بمشاركة مندوبي الدوائر الخدمية لتكون جاهزة للتعامل مع الحالات الطارئة والمتابعة مع الجهات المعنية اولا باول وعقد اجتماعات لمجالس الدفاع المدني في الوحدات الادارية .

واضاف انه يجب متابعة اجراء الصيانة اللازمة للعبارات ومجاري مياه الامطار وخاصة العبارات الصندوقية للتاكد من جاهزيتها وضرورة التنسيق مع مديرية الدفاع المدني لمراقبة اماكن تجمع مياه الامطار وشفطها وتجهيز ماتورات شفط المياه للتعامل مع تجمع المياه ومداهمتها لمنازل المواطنين .

وشدد الجبور على جاهزية مراكز الايواء في المدارس ومعسكر الحسين للشباب والمراكز وغيرها وتوفير مستلزمات الاغاثة بالتعاون مع الجمعيات الخيرية اضافة الى وجوب جاهزية فرق الطوارىء التابعة لشركة كهرباء اربد .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :