-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-10-2021 09:05 AM     عدد المشاهدات 235    | عدد التعليقات 0

أهالي الاغوار الشمالية يثمنون مكرمة الملك بإنشاء مركز المشارع للتربية الخاصة

الهاشمية نيوز - تفقد جلالة الملك عبدالله الثاني امس مركز المشارع الشامل للتربية الخاصة والذي تم تأسيسه بمكرمة ملكية سامية تفضل بها جلالته قبل أربع سنوات اثناء زيارته لمنطقة المشارع عام 2017 واطلاعه على واقع حالات الاعاقة في لواء الاغوار الشمالية التي تعاني من ارتفاع في معدلاتها .

وقد جال جلالة الملك بأقسام المركز كافة حيث اطلع على سير العمل بالمركز واستمع الى شرح قدمه مدير المركز خالد الموالي حول عمل المركز َواحتياجاته وقدم نبذة عن مراحل انشاء المركز مبينا أنه بوشر العمل في المركز بتاريخ 29 / 1 / 2020 بعد الانتهاء من اعمال البناء والتأثيث وتشغيله وتزويده بالكادر الوظيفي المتخصص لاستقبال الحالات وتسجيلها وتقييمها لتقديم الخدمات اللازمة لهم.

وبين أنه تم تعيين الكادر المناسب لإدارة المركز باستثناء من ديوان الخدمة المدنية وعددهم 19 موظفا وبالتخصصات المتنوعة المطلوبة لتشغيل المركز.

واشار الموالي الى أن المركز يقدم خدماته للحالات المستفيدة والفئات المستهدفة َوهي خدمات داخلية بنظام الصفوف يوميا (وتستهدف حالات الاعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة والتوحد من عمر 6-16 سنة للذكور ومن 6- 18 للإناث ) ،حيث يتم تعليم الطلبة بناء على تقييم قدراتهم العقلية ويتم وضع برنامج تربوي فردي خاص لكل طالب بما يتناسب مع قدراته العقلية واحتياجاته التعليمية والتأهيلية والنفسية ويقدم لهم تدريبا على المهارات الاكاديمية والحياتية المختلفة والخدمات المساندة والتأهيل مثل العلاج الوظيفي ،النطق، الطبيعي ،النفسي وتعديل السلوك. وأوضح الموالي بأن المركز يضم (10) غرف صفية مشغول منها حتى الان 8 صفوف ، ويبلغ عدد المسجلين بنظام الصفوف ( 27 ) طالبا والعدد قابل للزياده حيث انهى هؤلاء الطلبة اجراءات تسجيلهم بالمركز واكتمال اوراقهم حسب تعليمات القبول لافتا الى ان الطاقة الاستيعابية للصفوف 48 طالبا.

َوحول الخدمات للحالات من خارج المركز(المجتمع المحلي) فتضم جلسات العلاج الطبيعي والنطق والوظيفي وتعديل السلوك .

كما يقدم المركز خدمات الجلسات الفردية للحالات الخارجية والتدخل المبكر والتي تكون بالمدارس العادية (الفئات التي قدراتها العقلية تسمح بقبولها بالمدارس العادية وتحتاج لخدمات مساندة مثل العلاج الطبيعي ,الوظيفي ، النطق، تعديل السلوك ، حيث تقدم لهم الخدمة ضمن مواعيد جلسات تاهيلية خلال ايام الاسبوع مع بقائهم في مدارسهم ، ومنها حالات الاعاقة ممن يصعب حضورهم للمركز يوميا واعاقتهم لا تسمح لهم القبول بنظام الصفوف مثل الحالات الشديدة والاعاقات المتعددة مبينا بأن عدد من يستفيدون من هذه الخدمات بلغ لغاية الان (73 ) حالة وقابلة للزيادة مستقبلا وهناك اعداد على قوائم الانتظار عددهم (50) حالة.

ويبلغ العدد الاجمالي للمستفيدين حاليا من الخدمات الداخلية والخارجية (100) حالة. وبين الموالي ان المركز يضم قسما للعلاج الطبيعي ، قاعة نشاطات ، قاعة محاضرات لبرامج التوعية ، غرفة علاج وظيفي ، حديقة العاب للاطفال ومرافق صحيه ، وقسما لعلاج مشاكل النطق ، ومختبر حاسوب ، ومشغلا للتربية المهنية وكلها مجهزة بافضل المستويات لخدمة ابنائنا من ذوي الاعاقة .

وأشار الى أنه يتم تقييم الحالات ووضع برامج التربية الخاصة والبرامج التاهيلية ضمن اسس ومعايير وخطط تربوية فردية حسب احتياجات كل حالة لتنمية مهاراتهم وتحقيق ذواتهم والاعتماد على انفسهم الى اقصى درجة ممكنة وادماجهم في المجتمع وجعلهم اشخاصا فاعلين في المجتمع ويتم تاهيلهم من خلال كوادر متخصصة في هذه المجالات .

َولفت الموالي الى ان برنامج تعليم وتاهيل الطلبة اليومي يتضمن تدريب الطلبة على المهارات التعليمية والاكاديمية والاستقلالية،والمهارات الاجتماعية المختلفة وتعديل السلوك، والحصص الترفيهية بحيث يعامل كل طفل حسب قدراته العقلية والجسمية والنفسية ضمن خطط تربوية فردية لكل حالة.

وحول الأعداء المستفيدة بين الموالي انها تنقسم بين الأقسام الداخلية والخارجية حيث يبلغ عددالمستفيدين من الخدمات الداخلية الملتحقين في الصفوف التعليمية حتى تاريخه (27) منتفعا ، فيما يبلغ عدد المستفيدين من جلسات العلاج الطبيعي والنطق والوظيفي وتعديل السلوك (73) حالة ، وبذلك يكون العدد الاجمالي للحالات المستفيدة من خدمات المركز (100) حالة داخلية وخارجية ، بالإضافة الى 50 على قوائم الانتظار.

ويشرف على إدارة المركز حسب الموالي 21 موظفا متخصصا.

وثمن عدنان الكفريني رئيس جمعية أصحاب الهمم في المشارع الزيارة الملكية مبينا بأن جلالة الملك قد اغدق علينا بالكثير من المكارم خاصة في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة مؤكدا بأن مكرمة جلالة الملك بأنشاء هذا المركز كان لها الأثر الطيب في تأهيل الطلبة وإيجاد مركز يهتم بهم ويؤهلهم ، مشيرا الى أن المركز أعاد الهيبة والاهتمام لذوي الاحتياجات الخاصة في اللواء.

وأضاف بأن جلالة الملك اوعز بتأمين المركز بكل احتياجاته للاستمرار بخدمة الطلبة وزيادة تأهيلهم ، مبينا أن المركز يعتبر معلما هاما لخدمة المنطقة وأبنائها.

وقال رئيس بلدية طبقة فحل السابق محمد سعود خشان بأن مكرمة سيدنا إضافت الكثير لأهالي المنطقة وأعطت الاهتمام اللازم لذوي الاحتياجات الخاصة في اللواء بشكل عام وفي بلدية طبقة فحل بشكل خاص.

وأضاف بأن انشاء المركز في منطقة وسط اللواء يعتبر ميزة هامة لخدمة جميع مناطق اللواء مبينا بأن هذا المركز يخدم أكثر من 500 حالة من أبناء اللواء.

وقدر رئيس مركز وادي الاردن للتنميه الشاملة نواف العامري الزيارة الملكية موضحا بأن زيارة جلالة الملك للمنطقة تعطيها الأهمية الكبرى ونصيبها من التنمية التي يدعو لها دوما جلالته . وأضاف بأن القائد قد أنعم على اللواء بعدد كبير من المكارم ومنها انشاء مركز المشارع للتنمية الشاملة والذي يعنى بتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في اللواء حيث باشر المركز عمله بعد أن أكرم جلالة الملك على المنطقة بإنشاء هذا المركز. وقد كانت نتائج هذا الصرح ظاهرة للعيان من حيث تأهيل الطلبه َوادماجهم بالمجتمع المحلي.

َوقال عدنان النورسي بأن إيجاد مركز لتأهيل أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة في اللواء يعتبر إنجازا كبيرا ومهما جاء بفضل مكارم جلالة الملك حيث ساهم هذا المركز بإعادة تأهيل وتدريب الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة علميا ومهنيا حيث يضم المركز بالإضافة الى قاعات التدريس مشاغل تدريبية للطلبة في مهن عدة تساهم في دمجهم بالمجتمع المحلي وتوفر لهم فرص عمل تعينهم في حياتهم ومعيشتهم ويعود الفضل بذلك إلى سيد البلاد بمكارمه التي لا تنضب والتي تشمل جميع مناحي الحياة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :