-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-10-2021 09:20 AM     عدد المشاهدات 310    | عدد التعليقات 0

مدير المركز الإقليمي لاتفاقية بازل: الأردن يمتلك إمكانيات متطورة لمعالجة النفايات الخطرة

الهاشمية نيوز - أشاد مدير المركز الاقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية التابع لاتفاقية بازل وزير البيئة المصري الاسبق الدكتور مصطفى كامل بالامكانيات التكنولوجية التي يمتلكها الاردن في مجال معالجة النفايات الخطرة، وذلك خلال زيارته إلى مركز معالجة النفايات الخطرة في منطقة الغباوي، حيث اطلع خلال جولته في حارقة النفايات الطبية والنفايات الخطرة في منطقة الغباوي والمملوكة لشركة البيئة الخضراء (كلين سيتي)، على التجربة الأردنية في التعاون بين القطاعين العام والخاص لإدارة المشاريع البيئية الخاصة بمعالجة النفايات الخطرة وآلية التخلص منها بالحارقات، والتي تخص معالجة النفايات الدوائية والطبية.

وقال إن الحارقة تعتبر نموذجا رائدا للتعاون بين القطاعين العام والخاص في التنمية البيئية لما تمتلكه من امكانيات تكنولوجية وإدارية متطورة، تتفق مع اتفاقية بازل والاتفاقيات متعددة الاطراف والمتعلقة بالتخلص الامن من المواد الكيماوية والنفايات الخطرة.

وأوضح ان دور المركز الاقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية التابع لإتفاقية بازل يتمثل في مساعدة البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية، داخل منطقتها، من خلال بناء القدرات للإدارة السليمة بيئياً، لتحقيق الوفاء بأهداف الاتفاقية. ويقوم المركز بوضع وتنفيذ مشاريع إقليمية، وتوفير التدريب ونقل التكنولوجيا لتنفيذ الاتفاقية انفاذا لقرارات مؤتمر الاطراف وتحت إشراف أمانة الاتفاقية حيث يعد واحدا من اربعة عشر مركزا حول العالم.

وقدمت شركة البيئة الخضراء شرحا عن الية عمل الحارقة والتكنولوجيا المستخدمة فيها، مبينة ان الحارقة الالمانية الصنع يبلغ قيمة الاستثمار فيها 12 مليون دينار.

وتعمل الحارقة وفق نظام الفرن الدوار بحيث يتيح حرق جميع أنواع النفايات وبكميات كبيرة، وتعمل على درجة حرارة تتفاوت بين 900_1200 درجة مئوية الأمر الذي يساهم بالتخلص من جميع الغازات السامة.

و تراعي الحارقة ضبط انبعاث الغازات من خلال مؤشر يوضح نسبة الانبعاثات المسموح بها للسيطرة على عملية تنقية الهواء، كما يمكن للحارقة توليد الطاقة عند تشغيلها 330 يوما في السنة.

وفيما يتعلق بنظام النقل المستخدم فان ادارة المركز تعتمد نظام نقل خاصا من خلال آليات مبردة للنفايات الطبية والخطرة وسيارات خاصة لنقل النفايات الدوائية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :