-

اقتصاد

تاريخ النشر - 22-10-2021 10:06 AM     عدد المشاهدات 207    | عدد التعليقات 0

(التخـطيـط) و(الإسـكـوا) توقعــان اتفاقـيـة لتطوير آليات الحسابات القومية في المملكة

الهاشمية نيوز - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة أمس، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) الدكتورة رولا دشتي، على اتفاقية لتقديم الدعم الفني لدائرة الاحصاءات العامة، بهدف تطوير آليات ومنهجيات الحسابات القومية في الأردن، بحضور مدير عام دائرة الإحصاءات العامة د. شاهر الشوابكة.
وأشار وزير التخطيط إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير أرقام الحسابات القومية وقدرات العاملين عليها في دائرة الاحصاءات العامة، بحيث تعكس الحسابات وأرقام الناتج المحلي الإجمالي مساهمات القطاع غير الرسمي، فضلاً عن توفير تفصيلات دقيقة للقطاعات الفرعية ضمن مكونات الناتج وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

كما تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الحكومة والإسكوا لبناء القدرات لإنشاء نظام مستدام للحسابات القومية في الأردن، يضمن استمرارية إصدار الإحصاءات وفق المنهجيات والمبادئ التوجيهية الدولية وأفضل الممارسات، وتلبية الاستخدامات الداخلية والخارجية للبيانات من قبل صانعي السياسات، ويعزز قابليتها للمقارنة.
وتتضمن الاتفاقية مساهمة الاسكوا بتقديم الدعم الفني لتنفيذ المشروع الوطني «دعم نظام تجميع إحصاءات الحسابات القومية في دائرة الإحصاءات العامة في الأردن».
واشاد الوزير الشريدة بعمق العلاقات الثنائية بين حكومة المملكة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، وخصوصاً في إطار سعي الحكومة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحفيز النشاط الاقتصادي في الأردن.
كما تقدم بالشكر للدكتورة دشتي على الدعم الذي تقدمة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) للحكومة والمساعدات الفنية المقدمة في مختلف المجالات، وأهمها السياسات الاجتماعية المتكاملة والتنمية والتكامل الاقتصادي والإحصاء، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي ساهمت في دعم جهود وبرامج الإصلاح الاقتصادية والاجتماعية الشاملة وتحقيق التنمية المستدامة التي تتبناها الحكومة الأردنية في شتى المجالات.
بدورها، شددت دشتي على أهمية الدعم الذي ستقدمه الإسكوا للأردن في إطار المشروع الجديد، الذي من شأنه دعم البنية الإحصائية في البلد بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحسين جودة البيانات لاستخدامها في عمليات النمذجة الاقتصادية لتقييم بدائل السياسات الاقتصادية والاجتماعية، ودعم اتخاذ القرار للدفع بالنمو الاقتصادي وخلق فرص عمل للشباب وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في العملية التنموية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :