-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 07-10-2021 12:08 PM     عدد المشاهدات 264    | عدد التعليقات 0

أردنيون يلجأون إلى الصيدلاني هرباً من كشفيات الأطباء

الهاشمية نيوز - هرباً من كشفيات الأطباء المرتفعة، يلجأ العديد من المواطنين، خاصة خلال جائحة كورونا، إلى الاعتماد على الاستشارة الطبية التي يقدمها الصيادلة في مختلف الصيدليات المنتشرة بالمملكة، بدلاً من الذهاب للطبيب.
هذا ما يلجأ إليه مواطنون في ظل غياب التأمين الصحي الذي يفتقده الكثيرون، حيث يعتبر مواطنون أن كشفيات بعض أطباء القطاع الخاص، مبالغا بها.
الصيدلاني خالد محمد، والذي يعمل في إحدى الصيدليات بشرق العاصمة عمّان، يقول إن العديد من رواد الصيدلية يطلبون منه استشارة طبية حول الأدوية التي هم بحاجة إليها لمعالجة أنفسهم.
وأوضح محمد، أنه يطلب الوصفة الطبية من المواطنين لدى طلبهم الأدوية، لكنهم يردوا عليه بالقول :” لم نذهب إلى الطبيب، ولا يوجد لدينا تأمين صحي، نريد المشورة بشأن ذلك الدواء”.
وبين أن مواطنين آخرين يلجأون إلى الاستفسار عن الأدوية عبر الإنترنت، كوسيلة بديلة من الذهاب إلى الطبيب، ثم الذهاب للصيدليات لصرف الأدوية بناء على “استشارة الانترنت”.
ويقول محمد، إن شكاوى المواطنين ترددت إليه من كشفيات بعض الأطباء المرتفعة، لذلك يقومون باستشارة الصيادلة لأخذ أدوية ومسكنات تخفف من آلام أمراضهم دون اللجوء للطبيب.

** نقابة الأطباء: 30 ديناراً الحد الأعلى لكشفيات الأطباء

نقابة الأطباء الأردنية، أكدت أن هنالك تسعيرة واضحة لكشفيات الأطباء في الأردن بالقطاع الخاص، إذ تصل أعلاها لـ 30 ديناراً، باستثناء أطباء القلب والجراحة.
وبينت النقابة في تصريح أن سعر الكشفية، لا يشمل أي تدخلا أو اجراءات طبية أخرى من الطبيب، فيمكن أن يرتفع السعر مع كل اجراء طبي يقوم به الطبيب.
ولفتت النقابة إلى أن شكاوى عديدة وردتها، حول ارتفاع كشفيات الأطباء، حيث تقوم النقابة بالتحقق من تفاصيل الشكوى، وإعادة المبلغ الذي يستحقه المريض له.
وكشف مصدر في النقابة، أن النقابة تتجه خلال الفترة المقبلة لتقديم لائحة أجور جديدة لاعتمادها في الأردن.
ووفق المصدر ذاته، فإن الحد الأدنى لكشفيات الأطباء المقترحة، هو 20 ديناراً، والحد الأعلى 25 ديناراً، بالإضافة إلى النسب التي تضاف إلى الكشفية حسب الخبرة التي تكون لدى الطبيب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :