-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-09-2021 09:21 AM     عدد المشاهدات 235    | عدد التعليقات 0

السفير الباكستاني يحاضر في اتحاد الكتاب والادباء حول العلاقات الأردنية الباكستانية

الهاشمية نيوز - استقبل اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين في مقره في عمان السفير الباكستاني في الأردن سجاد علي خان في محاضرة حول العلاقات الاردنية الباكستانية وسط حضور كبير من اعضاء الاتحاد.

رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين محمود رحال اكد خلال ترحيبه بالسفير الباكستاني على أن يكون هذا اللقاء بداية تعاون ثقافي بناء ومثمر بين الكتاب الأدباء في الاردن وباكستان.

وأضاف رحال أن هذا اللقاء يؤسس رؤية مستقبيلة في المجال الثقافي والابداعي بين البلدين وخاصة أن هناك علاقات ثقافية تمتد جذورها في التاريخ لأن ثقافتنا إسلامية مشتركة

وهناك توافق حول القضية الفلسطينية وقضية كشمير ونأمل لهما الحل العادل.

وأشار رحال إلى أهمية البناء على هذا اللقاء وتوقيع اتفاقية تبادل ثقافي بين الاتحاد والهيئات الثقافية في باكستان.

واستعرض رحال مسيرة اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين الذي تاسس في عام 1987 ويضم اليوم 400 من الأعضاء مهتمين بالقصة والرواية والشعر والخاطرة والمقالة والكتابات النقدية والادبية والابحاث والدراسات.

السفير الباكستاني سجاد علي خان اكد في مستهل محاضرته على عمق العلاقات المتينة َالمميزة بين الاردن وباكستان والتعاون المستمر في كافة المجالات منذ استقلال باكستان وقال يشرفني ان التقي في اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين وبهذه النخبة المثقفة التي تربطها بباكستان علاقات ثقافية انطلافا من العلاقات السياسية بين البلدين.

واضاف السفير الباكستاني ان هناك قصايا اهتمام مشترك بين باكستان والبلاد العربية وخاصة القضية الفلسطينية وقضية كشمير والحقوق العادلة لهذه الشعوب في العدالة والتخلص من الاحتلال في كشمير وفلسطين.

وأشار خان إلى أهمية التعاون الثقافي بين البلدين والانطلاق من العلاقات السياسية المميزة وهذا اللقاء يسعدني مع هذه النخبة من المثقفين من الاردن والعمل سويا لتطوير العلاقات الثقافية بين البلدين وبما يساهم في انطلاق الثقافة في كلا البادين باتحاه مشترك يعزز التبادل الثقافي المشترك .

مدير المركز الثقافي الملكي الدكتور سالم الدهام الجبور رحب بالسفير سجاد علي خان وقال ثمن مواقف باكستان مع القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية وهي إلى جانب الحقوق العربية دائما واضاف اننا نطمح إلى تعاون ثقافي مستقبلي وتعزيزه بين الأردن وباكستان.

واضاف الدهام ان هناك فرصة كبيرة للتعاون الثقافي بين البلدين وذاك من اجل الاطلاع على الثقافة والادب والشعراء والمسرح في باكستان والتعرف عليها عن قرب وكذلك باتجاه الاردن من باكستان ونحن متحمسون لهذا التواصل الثقافي بين البلدين.

عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين عدنان زهران رحب بهذا اللقاء مع السفير الباكستاني الذي لبى دعوة الاتحاد وقدم معلومات قيمة عن العلاقات بين البلدين.

الدكتور بكر خازر المجالي اكد ان العلاقات في الحانب الثقافي تحتاج إلى تقوية من خلال التبادل الثقافي والزيارات والمعارض والبناء على العلاقات السياسية المميزة بين البلدين.

الكاتب والناقد والناطق باسم اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ابراهيم السواعير استعرض التكوين الثفافي للأديب والشاعر الباكستاني الكبير محمد اقبال الذي عرف عربيا وعالميا وهو متنوع المواهب بين الفلسفة والادب والشعر والاقتصاد والسياسة.

وأضاف السواعير أن محمد اقبال كان ينظر للفلسفة والعلوم العقلية والمتوارث النقلي عن الاسلاف ويجدد في ذلك وكان لا يستبعد القلب والروح في خضم الاعتماد على العقل والمنطق وخاصة أن القلب اساس العاطفة ونحن بحاجة إلى فكر وابداع محمد اقبال لتكون عزيمتنا دائما قوية.

ودار حوار موسع بين اعضاء الاتحاد والسفير ، وكرم رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين محمود رحال السفير الباكستاني بدرع الاتحاد وشكر الحضور للسفير خان تلبيته لدعوة الاتحاد وافتتاح برنامج المحاضرات في الاتحاد مع انطلاق هيئتها الجديدة في استراتيجيتها للنهوض بدور الاتحاد في خدمة الكتاب والادباء والثقافة والانطلاق بها على الساحة المحلية والعربية والعالمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :