-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-09-2021 08:53 AM     عدد المشاهدات 274    | عدد التعليقات 0

الفايز : اختيار مأدبا عاصمة السياحة العربية 2022 سيسهم في تنشيط الحركة السياحية

الهاشمية نيوز - أعلنت وزارة السياحة والآثار عن فوز مدينة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022، وذلك بعد تحقيقها للمعايير والشروط المرجعية كافة التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة.
وقال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز في بيان صحفي للوزارة امس الاثنين، إن اختيار مأدبا عاصمة السياحة العربية للعام 2022، سيساهم في تنشيط الحركة السياحية بالمدينة خاصة والاردن بشكل عام، ويساهم ايضا بجذب المشاريع الاستثمارية الرائدة في مختلف المجالات واستثمار الموارد الطبيعية والثقافية والدينية الفريدة للمدينة وزيادة فرص العمل والتقليل من البطالة. وبين أن الوزارة تسعى الى أن تكون مدينة مأدبا مركزاً للتراث الحضاري والديني وموطن الفسيفساء والحرف اليدوية في المملكة، مؤكدا أن مأدبا مدينة غنية بالتراث والعراقة والمعالم الاثرية والدينية وتشتهر بالمعالم التاريخية، بالإضافة الى المعالم الطبيعية الخلابة من وديان مميزة و إطلالات جبلية فريدة من نوعها.

وأكدت المنظمة في كتاب تهنئة وجهته لوزارة السياحة والآثار، أنها تعمل جاهدة بالتعاون مع الوزارة لتنمية وتطوير السياحة في الأردن وجعلها وجهة سياحية خاصة للعائلة العربية لما تتمتع به المملكة من مقومات سياحية.
وقد ركزت المعايير الجديدة في اختيار عاصمة السياحة العربية، على الإدارة السياحية في المدينة والبنية التحتية للسياحة والموارد السياحية وغيرها من المؤشرات التي تدل على مدى اهتمام المدينة بالسياحة وعلى النتائج المرجوة من السياحة بالمدن العربية.
وبينت المنظمة أن اختيار إحدى المدن العربية عاصمة للسياحة العربية، جاء لتشجيع حركة السياحة العربية البينية مع ابراز الخصوصية والعادات والتقاليد المميزة لكل مدينة، وابراز القيمة السياحية لكل مدينة يتم اختيارها ودورها في دعم صناعة السياحة العربية، وفي التواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.
واشارت الى معايير وأسس الاختيار التي ينبغي أن تتوفر في المدينة، والتي تشتمل على الادارة السياحية، والبنية التحتية للسياحة، والموارد السياحية، تنوع الانماط والانشطة السياحية، الحفاظ على البيئة وحمايتها، الاستجابة للمستجدات السياحية، النتائج المرجوة من السياحة بالمدينة، السلامة والأمن والاستقرار السياحي، السلامة الصحية.
من جانبه قال مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني ،ان وزارة السياحة َالاثار ممثلة بالوزير والامين العام اختارت مادبا لتنافس في مسابقة عاصمة السياحة العربية.
واضاف الجعنيني ل» الدستور» انه بالتنسيق مع الوزارة تم اعداد ملف كامل و شامل خاص بالرد على كافة المعايير والاسس لاختيار عاصمة السياحة العربية حيث من اهم مستلزمات الترشيح وصف عام عن مدينة مادبا والمعلومات الديمغرافية الخاصة بها والرد على المعايير والاسس الخاصة بالادارة السياحية والبنى التحتية والموارد البيئية وتنوع الانماط والانشطة السياحية والاستجابة للمستجدات السياحية والنتائج المرجوة من السياحة بالاضافة الى السلامة والامن والاستقرار السياحي.
وقال ان هذا الفوز سينعكس على تنشيط الحركة السياحية في مدينة مادبا خاصة والاردن بشكل عام وسيعمل على جلب حجم الاستثمارات والمشاريع السياحية والاستثمارية في المحافظة بمختلف المجالات وسيعمل على زيادة فرص العمل والحد من ظاهرة الفقر والبطالة. واضاف الجعنيني لدى مادبا مميزات استثنائية عديدة اهلتها لحصد هذا اللقب العربي فهي مدينة الفسيفساء وتعددت فيها الحضارات ويتعدد فيها المنتج السياحي بالاضافة الى وجود اكثر من 277 موقعا اثريا مسجلا على قاعدة بيانات الاثار العامة ، كما حصدت على القاب عالمية عام 2016 من مجلس الحرف العالمي مادبا المدينة العالمية بالفسيفساء الحجرية وانضمامها الى شبكة المدن المبدعة عام 2017 وهذا النجاح والفوز يتطلب منا مضاعفت جهودنا في المحافظة ووزارة السياحة لتنمية وتطوير السياحة َوجعلها وجهة سياحية عربية واجنبية لما تتمتع به من مقومات سياحية فريدة.
محافظ مادبا علي الماضي قال ان مدينة مادبا معروفة عالميا كمدينة للفسيفساء كذلك المواقع الاثرية التي تتمتع بها معروفة وهذا يشجعنا على المزيد من العمل بحيث تعطي صورة مشرقة للاردن بشكل عام. واضاف الماضي ستكون هناك جهود مضاعفة بالتعاون مع الدوائر المعنية للقيام بدورها بنظافة المدينة وجميع مرافقها لتبفى مديمة مشرقة لاستقبال زواوها ،ودعا اهالي مادبا الى زيادة الاهتمام بمدينة مادبا خصوصا بعد حصولها على لقب عاصمة السياحة العربية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :