-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-09-2021 09:02 AM     عدد المشاهدات 242    | عدد التعليقات 0

إعادة إحصاء المواشي للتخلص من التملك الوهمي

الهاشمية نيوز - التقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، امس الثلاثاء، عدداً من المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في لوائي الجيزة والموقر بمحافظة العاصمة.

واستمع إلى مطالبهم التي تمحورت حول تقليص الوزارة لحصص مربي الماشية من الأعلاف بواقع 20 % من الحصص المقررة لهم.

وقال الوزير الحنيفات، بأنه سيتم إعادة النظر في عدد ما يملكه المواطنون من مواش وإعادة الحصص إلى ما كانت عليه سابقا، لافتا إلى أن الوزارة بصدد إعادة إحصاء المواشي في الأردن بطريقة تضمن عدم التملك الوهمي للمواشي.

وأشار إلى أنه عمم على جميع مديرات الزراعة لفتح باب التظلمات بخصوص قرار تخفيض 20 بالمئة من حصة الأعلاف المدعومة لاستقبال طلبات تحديد أعداد الثروة الحيوانية الحقيقية لضمان إغلاق باب الحيازات الوهمية التي تستنزف الخزينة وتسلب حق المزارع الحقيقي.

وقال إنّ وزارة الزراعة تعدّ لمشروع تشجير في جنوب عمان سيستفيد عدد كبير من أبناء المنطقة .

وأضاف أن الوزارة تدرس إنشاء عيادة بيطرية خلال الفترة القريبة لتوفير العلاجات البيطرية في المنطقة.

وأضاف الحنيفات أن محفظة دعم المزارعين وصلت إلى قرابة 100 مليون دينار يستفيد منها المزارعين بقروض حسنة دون فائدة للمبالغ التي تقل عن 10 آلاف دينار فيما ستصل لأعلى قيمة للقرض إلى نصف مليون دينار بفوائد بسيطة.

من ناحيتهم، عرض مربو الثروة الحيوانية خلال لقائهم بالوزير أهم التحديات التي تواجههم وعلى رأسها نقص كميات الأعلاف وأثر ذلك على الثروة الحيوانية مطالبين بتوفير عيادة بيطرية وعلاجات خاصة في المناطق البعيدة.

وزار الحنيفات خلال جولته التفقدية مشاريع ريادية في منطقة الخريم جنوب عمان تشكل قصص نجاح في القطاع الزراعي منها مزرعة اشجار زيتون مساحتها 750 دونما تستخدم نظام الزراعة الكثيفة في الصحراء وتعتبر أول مزرعة في المملكة تستخدم هذا النظام. وتعتمد المزرعة، التي تضم 180 ألف شجرة، على التقنيات الحديثة وتكنولوجيا لإنتاج زيت عالي الجودة.

يذكر أن الثروة الحيوانية من الأغنام في لواءي الجيزة والموقر تقدر بنحو نصف مليون رأس، فيما قدرت وزارة الزراعة الحيازة الوهمية بنحو 30 % من مجموع ما هو مسجل من أغنام بعدد تجاوز 4 ملايين رأس ماشية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :