-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-08-2021 09:04 AM     عدد المشاهدات 235    | عدد التعليقات 0

سلطة وادي الاردن: الوضع المائي صــعـــب ونســبـــة التخـــزيـــن 27 %

الهاشمية نيوز - نظم ائتلاف جمعيات مستخدمي المياه لاغراض الزراعة لقاء مع رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية وامين عام سلطة وادي الاردن ورؤساء جمعيات المياه ومزارعين لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع مياه الري بمنطقتي الكرامة وغور كبد، استعدادا للموسم الزراعي القادم بمقر نقابة المهندسين الزراعيين بالكرامة.
وقالت أمين عام سلطة وادي الأردن بالوكالة المهندسة منار محاسنة أن السلطة تعتبر المزارع شريكا استراتيجيا في ادارة مياه الري حيث تم ترجمة هذا الكلام بتأسيس جمعيات مستخدمي المياه تتولى مهمة توزيع مياه ري على المزارعين في مناطق وادي الأردن .
واضافت أن الوضع المائي هذا العام صعب جدا حيث نعتمد في توزيع المياه على السدود المعتمدة على مياه الامطار وادى ضعف الموسم المطري الماضي إلى تقليل تزويد الوحدات الزراعية من احتياجاتها المائية حيث بلغت نسبة التخزين 90 مليون متر مكعب بنسبة 27 بالمئة من المخزون الكلي مقارنة بالعام الماضي التي بلغت 148 مليون متر مكعب بنسبة تخزين 44 بالمئة .
وقال رئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب النائب محمد العلاقمه ان قطاع الزراعة يواجه تحديات ومتغيرات أثرت على القطاع بشكل عام ونحن بحاجة إلى جهد وطني يجتمع فيه كل المعنيين لوضع خطة شمولية لنتجاوز فيها تحديات هذا القطاع وأهمها قطاع المياه واجتماعنا اليوم لوضع حلول مشتركة مع المعنيين في ظل النقص الحاصل والوصول إلى رؤية واضحة تتبناها لجنة المياه والزراعة النيابية لإيصالها لأصحاب القرار.
من جهته قال رئيس ائتلاف جمعيات مستخدمي المياه احمد اليماني ان النقص الحاد في حصة المياه ستؤدي الى زيادة الخسائر على المزارعين اضافة الى انعكاس قلة المياه على جودة الثمار المنتجة ، مبينا انهم مقبلون على بداية موسم زراعي وهذا يحتاج الى كميات مياه وخصوصا في ظل ارتفاع درجات الحرارة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :