-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 19-08-2021 10:32 AM     عدد المشاهدات 232    | عدد التعليقات 0

مشاركون: توفر إرادة سياسية مع بداية المئوية الثانية للإصلاح السياسي

الهاشمية نيوز - اكد مشاركون في الجلسة الحوارية التي نظمتها ( مبادرة سفراء القانون وشباب البلقاء) وشارك فيها أعضاء من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ريم ابو حسان والدكتور محمد ابو رمان وديما طهبوب أن هناك إرادة سياسية مع بداية المئوية الثانية للإصلاح السياسي.
وقال الدكتور محمد ابو رمان/ لجنة تمكين الشباب، انه مع بدء المئوية الثانية للدولة هناك قناعة لدى صانع القرار للدخول الى حياة سياسية جديدة والوصول لمعادلة تختلف عن المعادلة التقليدية، وان قناعة جلالة الملك دائما موجودة للاصلاح السياسي والدليل على ذلك الاوراق النقاشية والتي فيها حديث واضح عن المواطنة الفاعلة والحياة الحزبية...الخ، وهي مرحلة تحديث حقيقية للنظام السياسي لنكون قادرين على مواجهة التحديات والازمات السياسية.
وقال ابو رمان المعادلة القديمة لم تعد قائمة على مواجهة التحديات؛ فالفجوة المتنامية بين مؤسسات الدولة والشارع وجيل الشباب كل هذه المعطيات تتطلب إعادة صياغة لدى صانع القرار لإصلاح المنظومة السياسية.
وقال ابو رمان ونحن في مرحلة التحول الديموقراطي ما الذي تريده اللجنة الملكية ؟هو تصور ناضج ومتجدد وما نريده بعد عشرة اعوام تحديدا وهو الاطار الزمني ليكون هناك حكومات حزبية وبرلمان حزبي.
ويضيف ان الاحزاب السياسية هي قرار سياسي واداة للوصول الى السلطة والمشاركة في الحكم.
ويعتقد ابو رمان ان سيطرة تيار حزبي معين على البرلمان غير وارد، مضيفا ان هناك قرارا سياسيا واضحا للتمكين السياسي للشباب وان هذا التمكين السياسي يتوازى في اهميته مع التمكين الاقتصادي وان يكون الشباب شريكا في صناعة مستقبله.
واضاف نحن الان بصدد تجهيز ورقة التوصيات هناك لإيجاد جهاز البيئة الحاضنة للعمل الشبابي، وقال هناك توجه لايجاد مفاتيح الابواب للشباب ونقلهم من الاحتجاج في الشارع الى المشاركة في اللعبة السياسية، والمطلوب من الشباب ان يحول معاناته الاقتصادية لبرنامج سياسي.
واشارت الدكتورة ريم ابو حسان/لجنة المراة الى ما ورد في الرسالة الملكية حول تمكين المرأة والشباب وان هذا يعتبر نقلة نوعية في الحياة السياسية والبرلمانية ضمن اطار تشريعي في التاسيس للحياة السياسية ومرحلة متقدمة ثم تهيئة البيئة التشريعية الضامنة لمشاركة الشباب والمرأه.
وقالت إن لجنة المرأه عملت على محورين اولهما تقديم توصيات لكل من لجنة الانتخاب والاحزاب والتعديلات الدستورية ونحن نعمل الآن على كيفية مشاركة المرأة في الحياه السياسية وان تكون نسبة تمثيل المرأة في البرلمان لا تقل عن 30 % والمحور الثاني يتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة لتفعيل دورهم في صنع القرار وايضا تأنيث النصوص القانونية، وانه لابد ان تكون المقاعد المخصصة للنساء من المجموع الكلي لعدد اعضاء مجلس النواب ولتسليط الضوء على ان هناك حقوقا وواجبات للمرأة.
النائب السابق ديمة طهبوب/لجنة الانتخاب قالت ان الاصلاح السياسي والذي يقود الاصلاح الاقتصادي وان ما حصل من لبس بالمفاهيم في اذهان الاردنيين يجب ان يغير وانه آن الاوان لتوضيح الامور.
وقالت إن الاصلاح السياسي يجب ان ينبع من رغبة داخلية لمعالجة الخلل وان كان في ازمة اقتصادية.
واضافت ان الحزبية هي اساس التقدم، لافتة ان لدينا 49 حزبا مسجلة في وزارة التنمية السياسية ويُتوقع ان تكون قادرة على بناء الحياة الحزبية وان المطلوب تقديم قانون انتخاب يرسخ الحياة الحزبية.وشددت على ان طموحنا في حكومة برلمانية لا يكون الا بالاحزاب.
وقالت طهبوب لا زلنا لم نصل الى القرار النهائي في لجنة الانتخاب فلا يوجد شيء ثابت ومتفق عليه.
واضافت يتم الحديث في اللجنة عن النظام المختلط بالنسبة للقوائم لذلك فالتدرج مهم حتى يستطيع المواطن تلمس أثر اللجنة.
وقالت طهبوب انه آن الاوان ان تؤخذ الورقة النقاشية بجدية وحزم لنصل الى ان الشعب مصدر السلطات.
وكان رئيس مجلس امناء مبادرة سفراء القانون المحامي احمد قطيشات قدم الشكر لكل من ساهم في انجاز هذا العمل وعلى وجه الخصوص اعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :