-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 08-08-2021 11:01 AM     عدد المشاهدات 242    | عدد التعليقات 0

عيادات مستشفى (بسمة) بإربد .. اكتظاظ وطوابير طويلة ومشقة أثناء رحلة العلاج

الهاشمية نيوز - وصلت حالة الاكتظاظ والازدحام التي تتكرر يوميا في عيادات الاختصاص الخارجية في مستشفى الاميرة بسمة التعليمي بإربد الى طريق مسدود نتيجة الازدحام غير المسبوق في كافة أقسام العيادات والصيدلية والمحاسبة ومختبر الفحوصات والأشعة.

وتشكل عملية الازدحام التي تعاني منها عيادات الاختصاص الخارجية عائقا كبيرا امام تطبيق قواعد السلامة العامة بين المراجعين كالتباعد الجسدي وضبط العدوى جراء حالة الفوضى الحاصلة في كافة مرافق العيادات. وتستقبل عيادات الاختصاص يوميا زهاء 2000 2500 مراجع وتضم أيضا عيادات مستشفى الأميرة رحمة للأطفال وعيادات النسائية التابعة لمستشفى الاميرة بديعة للنسائية والتوليد وهو أمر يزيد المشكلة تعقيدا ويفاقمها بشكل أوسع.

وتدرس الجهات الصحية في اربد ممثلة بإدارة مستشفى بسمة ومديرية صحة اربد اجراء نقل للعيادات النسائية وعيادات الأطفال الى موقع ومبنى مجاور من اجل تخفيف الضغط الحاصل على مبنى عيادات الاختصاص التي تعتبر تحويلية وتستقبل مرضى من محافظات الشمال.

ووفق مواطنين ان الاكتظاظ الحاصل في عيادات الاختصاص أصبح لا يحتمل، مشيرين الى ان اقسام العيادات تشهد ضغطا هائلا ويحتاج المريض للانتظار لساعات طويلة لحين الاصطفاف بطوابير طويلة بدءا من الانتظار لحين الدخول الى طبيب الاختصاص ومن ثم التوجه للالتحاق بطوابير المختبر الرئيس لإجراء الفحوصات المطلوبة منه لينتهي المطاف بالمراجع للوقوف بطوابير في قسمي المحاسبة والصيدلية لصرف الدواء مؤكدين ان رحلة العلاج بسبب الازدحام طويلة وفيها مشقة ومعاناة وجهد. وناشد مواطنون وزارة الصحة ضرورة التدخل الفوري لحل مشكلة عيادات الاختصاص حيث أصبحت مراجعة المريض لأقسامها أمرا ليس بالسهل ويضع المراجع تحت جهد بدني وضغط نفسي لحين معالجته. ويقول مدير صحة اربد الدكتور رياض الشياب « للدستور» ان مبنى العيادات الخارجية «ضيق» والمشكلة من الأساس بطبيعة تصميم المبنى، منوها بان الصيدلية يجب ان تكون منفصلة ومستقلة ومحاطة بمساحات كبيرة خصوصا ان جميع المرضى يتجمعون في الصيدلية بعد انهاء تشخيصهم من الطبيب وتوجهم لصرف الدواء وهنا تحدث الأزمة والأصل ان تكون الصيدلة منفصلة في ظل ضيق المكان.

وأضاف انه توجد مقترحات وخطة ستطبق خلال الفترة المقبلة تتضمن نقل بعض عيادات الاختصاص الى مبنى مجاور من اجل تخفيف الضغط الحاصل على اقسام عيادات الاختصاص.

واكد الدكتور الشياب ان الحل الأمثل والانسب لمعالجة كافة الاشكالات الحاصلة في مبنى العيادات يتمثل بإنشاء طابق اضافي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المرضى ولتخفيف الضغط على عيادات اختصاص الاطباء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :