-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-07-2021 10:17 AM     عدد المشاهدات 221    | عدد التعليقات 0

كورونا .. الفحوصات الإيجابية دون 5ر1 %

الهاشمية نيوز - بين تقرير الطب الشرعي أن سبب الوفاة التي وقعت لرجل ستيني بعد تلقيه الجرعة الثانية من لقاح «استرازينيكا المضاد لكوفيد 19 هو توقف مفاجئ لعضلة القلب، ولا علاقة له بالمطعوم.
وعانى المتوفى من عدة أمراض، منها السكري والسمنة والقلب والضغط وخضع إلى تركيب شبكات قلبية في وقت سابق.
يشار إلى أن حالات الوفاة التي رصدت في العالم بعد تلقي استرازينيكا كانت في معظمها من الجرعة الأولى وخلال فترة تمتد من اليوم الرابع إلى 28 يوما من تلقي اللقاح، ومعظمها حالات تجلط غالبيتها في الدماغ، فيما حالات الوفاة بعد الجرعة الثانية فكانت نادرة.
وتوقف القلب يعني التوقف المفاجئ للنبض وضخ أو استقبال الدم، مما قد يتسبب في الموت مباشرة أو الإصابة بإعاقة ما، بيد انه يمكن تدارك كل ذلك اذا ما حصل المريض بشكل فوري وسريع على الاسعاف اللازم، حسب أخصائي الأمراض القلبية اسامة عميرة، الذي بين أن هناك أعراضا تسبق توقف القلب اهمها دوخة ودوار، تقيؤ وغثيان، شعور بالتعب والإرهاق والضعف العام، انقطاع النفس، خفقان في القلب، فقدان الوعي أو الإغماء، الام في الصدر، عدم وجود نبض في حال توقف التنفس.
من جانب آخر، أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري أن الوزارة ستفكر في إعطاء الجرعة الثالثة من لقاح سينوفارم عند الوصول إلى تطعيم الأعداد التي نريد الوصول إليها.
وقال في تصريحات صحفية : إن أي لقاح عالمي يتم اعتماده سنحاول تسجيله في الأردن، وليس لدينا أي تحفظ على أي نوع من اللقاحات.
يشار الى أن منظمة الصحة العالمية لم توص إلى الآن باعطاء جرعة ثالثة من مطعوم سينوفارم، الا أن الدراسات تشير إلى أن إعطاء جرعة ثالثة قد يؤدي إلى تعزيز الجرعتين وخلق مناعة أكبر لدى الأشخاص المحصنين بهذا اللقاح.
وسجلت، أمس السبت، 9 وفيات و222 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 9769 وفاة والإصابات إلى 752617 إصابة.
وتم إجراء 15121 فحصاً، أمس، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الجائحة ولغاية الآن 7927513 فحصا، ووصلت نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى 47ر1%.
ووصل عدد الحالات النشطة حاليّاً وصل إلى 6417 حالة وعدد الحالات التي أدخلت، أمس، إلى المستشفيات 56 حالة، فيما غادرت 39 حالة، ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات إلى 460 حالة.
وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 6%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8%، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 4%.
وفي إقليم الوسط، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 13 %، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 27%، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 8%.
وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 6%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8%، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 6%.
كما تم تسجيل 502 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل البالغة 14 يوماً إلى 736431 حالة. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :