-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-07-2021 09:15 AM     عدد المشاهدات 243    | عدد التعليقات 0

دودين: السماح لمن تجاوز 40 عاما بتلقي المطعوم دون موعد مسبق

الهاشمية نيوز - أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين أنه سيسمح لمن تجاوز عمره 40 عاما تلقي المطعوم دون موعد مسبق اعتبارا من يوم غد الجمعة.

وأضاف دودين في تصريحات صحفية أمس، أن المطعوم سيصبح متاحاً لمن هم دون الـ17 عاما قريبا، مشيرا إلى أنه سيسمح لمن هم أقل من 18 عاما بالتسجيل على المنصة الخاصة بلقاح كورونا.

في ذات السياق، أعلن دودين تفاصيل المرحلة الثانية لخطة فتح القطاعات التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الخميس.

وقال دودين، إن أهم ما يميز المرحلة الثانية من خطة فتح القطاعات هو بند الحظر الليلي الذي سيصبح إلى الساعة الواحدة صباحا للأفراد والثانية عشرة للمنشآت مع استمرار شهادة التطعيم كتصريح للمرور خارج الأوقات غير المسموح بها؛ لتشجيع المواطنين على تلقي اللقاح.

وأضاف أن جميع المؤسسات الحكومية ستعود للعمل بنسبة 100 بالمئة اعتبارا من اليوم، مضيفا أنه سيلغى الحظر بكافة أنواعه في مناطق المثلث الذهبي بجميع أشكاله وتعود للممارسة أعمالها بنسبة تشغيلية 100 بالمئة.

وبيّن دودين أن الوصول إلى مناطق المثلث وفق الشروط المعدة سابقا بالحصول على جرعتي اللقاح أو تلقي الجرعة الأولى لا تقل على 21 يوما أو فحص بي سي آر سلبي النتيجة، مشيرا إلى أنه بعد ورود شكاوى بشأن أسعار الفحوصات المخبرية ستعلن عن مراكز حكومية لإجراء فحص بي سي آر مجانا سواء في المطار أو منطقة انطلاق الباصات والتي ستعتمد فيها الفحص السريع، بحيث ألّا يصل الشخص إلى أبواب المنطقة ثم يجد نفسه مصابا بالفيروس.

وعن السماح للتعليم بالوجاهي، أكد أن وزير التعليم العالي سيحدد بعض الكليات التعليمية التي ستعود إلى التعليم الوجاهي مع الزامية تلقي المطعوم.

الى ذلك، خفضت وزارة الصحة العمر المسموح به للتطعيم من عمر 18 سنة إلى عمر 16 سنة بمطعوم فايزر لمن يرغب بالتطعيم من هذه الفئة العمرية بعد التسجيل على منصة التطعيم.

كما قررت السماح للفئة العمرية من 40 سنة فما فوق تلقي المطعوم دون موعد مسبق اعتباراً من غد الجمعة.

وبينت الوزارة أنه تم ارسال مائة وواحد وأربعين ألف رسالة للمواطنين لأخذ المطعوم أمس.

ومع بدء المرحلة الثانية، ستكون نسبة السعة المقعدية في وسائل النقل العام (75%)، كما تتضمن إجراءات تحفز السياحة، خاصة في منطقة المثلث الذهبي جنوب المملكة والتي تشمل العقبة والبترا ومخيمات وادي رم والديسي، مشترطا.

ووفق متابعة خاصة لـ»الدستور» فان هذه المرحلة ايضا تتضمن خطة المرحلة الثانية السماح لصالات الأفراح ومنشآت تنظيم الحفلات بالعمل بطاقة استيعابية (50%) على أن لا يتجاوز عدد الحضور (100) شخص، بما في ذلك في منطقة المثلث الذهبي.

وفيما يخص المنشآت الصناعية والسياحية سيسمح للصناعية منها بدءا من اليوم داخل وخارج المدن الصناعية بالعمل خارج ساعات الحظر وبكامل طاقتها التشغيلية، وللمنشآت السياحية بالعمل بكامل طاقتها التشغيلية وبجميع مرافقها، شريطة مرور 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح للعاملين، والالتزام بالبوتوكولات الصحية.

ولن تسمح الحكومة في خطتها المرحلة الثانية باجراء الانتخابات للنقابات والجمعيات والاتحادات.

يشار إلى أن هذه الخطة تضمنت أن يصل عدد متلقي الجرعة الأولى من اللقاح ضد كورونا (5ر2) مليون شخص، ليصل عددهم في المرحلة الثالثة التي تبدأ في الأول من أيلول المقبل (5ر4) مليون.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :