-

اقتصاد

تاريخ النشر - 07-06-2021 09:50 AM     عدد المشاهدات 229    | عدد التعليقات 0

تراجع استيراد النفط عبر ميناء العقبة 61%

الهاشمية نيوز - تراجعت حركة مناولة النفط في ميناء العقبة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 61 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب أحدث أرقام أصدرتها وزارة النقل.

وأظهرت هذه البيانات أن حجم مناولة النفط بلغ قرابة 400 ألف طن خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع نحو 1.01 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب يومية الغد.

إلى ذلك، تراجع عدد السفن التي أمت ميناء العقبة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 6 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه، فيما تراجع عدد الركاب من خلال الميناء بنسبة 62 % خلال الفترة نفسها.

وبحسب البيانات، بلغ عدد السفن حتى نهاية آذار (مارس) نحو 426 سفينة، فيما بلغ عددها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 453 سفينة.

أما عدد الركاب فقد بلغ بنهاية الربع الأول من العام الحالي نحو 18.2 ألف، فيما بلغ عددهم بنهاية الفترة ذاتها من العام الذي سبقه نحو 48.26 ألف راكب.

وفيما يتعلق بالبضائع، بلغ إجمالي حجم البضائع المستوردة عبر ميناء العقبة خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 2.18 مليون طن مقارنة مع نحو 2.28 مليون خلال الفترة نفسها من العام الذي سبقه وبتراجع نسبته 4 %، إذ كان حجم البضائع المحلية المستوردة منه نحو 2.13 مليون طن مقارنة مع نحو 2.21 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفع حجم البضائع المصدرة بحسب الأرقام نفسها بنسبة 24 % إلى نحو 1.38 مليون طن من نحو 1.11 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وزاد إجمالي حركة المناولة في الميناء خلال الربع الأول بنسبة 5 % إلى نحو 3.57 مليون طن من نحو 3.40 مليون طن خلال الربع الأول من العام الماضي.

وبينت الأرقام أن إجمالي حجم بضائع الترانزيت الورادة إلى الميناء تراجع خلال فترة المقارنة ذاتها بنسبة 29 % إلى نحو 49.6 ألف طن مقارنة مع نحو 70.14 ألف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى الصعيد الربعي، تراجعت حركة مناولة النفط في ميناء العقبة خلال الربع الأول من العام بنسبة 52 % مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، فيما ارتفع عدد السفن التي أمت الميناء خلال فترة المقارنة نفسها بنسبة 7 %، وتراجع عدد الركاب من خلال الميناء بنسبة 4 % خلال الفترة نفسها.

وكانت شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ قالت الأسبوع الماضي إن أرصفة موانئ العقبة شهدت حركة نشطة، خلال اليومين الماضيين، كما شهدت محطة الركاب بالعقبة نشاطا ملحوظا بعد استئناف الرحلات البحرية بين نويبع المصرية والعقبة بمعدل 300 راكب يوميا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :