-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-06-2021 10:00 AM     عدد المشاهدات 318    | عدد التعليقات 0

كريشان: (معدل الادارة المحلية) يمنح صـلاحيـات أوســع لمجـالـس المحافظــات

الهاشمية نيوز - قال نائب رئيس الوزراء ووزير الادارة المحلية توفيق كريشان ان المشروع المعدل لقانون الادارة المحلية الموجود حاليا في عهدة مجلس النواب اجريت عليها تعديلات جوهرية بهدف تجويد اللامركزة والفصل بينها وبين المجلاس البلدية في كثر من المهام.

واضاف كريشان، خلال جولة على عدد من بلديات محافظة اربد، أمس الخميس، شملت بلديات الرمثا الجديدة واربد الكبرى والطيبة وغرب اربد، ان انتخابات مجالس المحافظات ستجرى ولا صحة لما يشاع حول التوجه لتجميدها لكنه سيتم ترشيقها وضم قطاعات بلدية واقتصادية لها بما يعزز دورها التنموي المامول بدل ان تنشغل بالادوارالخدمية التي هي من صميم عمل المجالس البلدية.

ونوه كريشان الى انه سيصار الى اعادة النظر بالية توزيع عوائد المحروقات على البلديات ضمن ثلاثة معايير تاخذ بعين الاعتبار عدد السكان والمساحة والجغرافية ومعدلات الفقر والبطالة لافتا الى انخفاض عوائد المحروقات من 200 مليون دينار الى 105 مليون دينار بسبب جائحة كورونا وهو ما ادى الى عدم حصول البلديات على كامل حصتها من عوائد المحروقات.

واكد ان المشاكل المتعلقة بالتنظيم وادخال احواض جديدة الى التنظيم لن تتم على الورق وستتم من خلال دراسة الواقع لهذه الاحواض وتحديد المساحات الصالحة للزراعة واستثنائها من التنظيم للحفاظ على الرقعة الزراعية وعدم تفتيت الملكيات.

وكشف كريشان عن ضعف التحصيل في البلديات لمستحقاتها المالية لافتا الى انه يوجد ذمم للبلديات على المواطنين والمستثمرين بقيمة اجمالية تصال الى 300 مليون دينار داعيا الى ضرورة اللجوء الى التقسيط على المكلفين لتضييق الفجوة بين القيمة المحصلة فعليا والمستحقة.

واعتبر ان عملية دمج البلديات ساهمت بتقليص الرقعة الزراعية وتحويل صفات الاستعمال لها مؤكدا انه لن يتم تغيير صفة استعمال لاراض صالحة للزراعة باي شكل من الاشكال وما عدا ذلك سيكون متاحا الرمثا وفي محطته الاولى ببلدية الرمثا الجديدة التقى وزير الادارة المحلية رئيس لجنة البلدية فراس ابو الغنم واعضاء اللجنة بحضور نواب اللواء خالد ابو حسان وعبدالسلام ذيابات وفواز الزعبي وامال الشقران تعهد كريشان بحل المشاكل الخدمية التي يعاني منها لواء الرمثا وتمحورت مطالب النواب ولجنة البلدية بفتح وتعبيد شارع الاربعين / الحزام الدائري (من اشارة جابر باتجاه مجمع الامير هاشم، اشارة جابر باتجاه طريق ابو البصل) لتخفيف الضغط المروري على مركز المدينة، والبدء بمشروع الصرف الصحي الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية وبنك الاعمار الالماني ب100 مليون يورو لتوسعة وصيانة وتحسين محطة التنقية.

كما طالبوا باعادة تهيئة شبكات الصرف الصحي في مدينة الرمثا بالإضافة إلى مشروع صرف صحي جديد ومتكامل لمنطقة سهل حوران ( الطرة، الشجرة، عمراوة، الذنيبة) بالاضافة الى تحسين شبكة المياه في لواء الرمثا وحفر آبار ارتوازية جديدة وتوسيع الشبكة لتشمل أطراف مدينة الرمثا بما في ذلك إيصال مياه إلى منازل خارج التنظيم.

وطالب نواب اللواء بتحصيل ديون البلديات المتاخرة على المواطنين التي ترفد خزينة البلدية وصرف حوافز لعمال البلدية الموقوفة منذ 3 اشهر وزيادة مخصصات بلدية الرمثا والبدء بتنفيذ مشروع قصر العدل في مدينة الرمثا والعمل على الحد من نسب البطالة المرتفعة في اللواء جراء اغلاق حدود جابر، مبينين وجوب تسجيل المحال التجارية كافة في غرفة تجارة الرمثا، حيث لم يتجاوز عدد الذين حصلوا على رخصة هذا العام والعام الماضي سوى 500 محل تجاري.

بدوره اكد الوزير كريشان ان الحكومة تعمل على اعادة فتح حدود جابرلانعاش الحركة التجارية في اللواء الذي تسبب إغلاقه منذ أكثر من عام أمام عبور سائقي السفريات «البحارة» إثر جائحة كورونا، بحالة ركود في أسواق الرمثا، إضافة الى تعطل أكثر من ألف سائق سفريات.

وحول عمال الوطن غير المثبتين اكد كريشان انه لن يثبت اي عامل الا اذا كان في موقع عمله في الميدان ويعمل بشكل حقيقي كعامل وطن اذ ان عددا منهم يعمل بوظيفة ادارية في البلدية ما يعد تحايلا على القانون، مبينا ضرورة القضاء والتخلص من ثقافة العيب حيث ان هناك عددا لابأس به من عمال الوطن يعمل في البلديات من الجنسية الغير الاردنية.

اربد الكبرى وفي محطته الثانية ببلدية اربد الكبرى التقى كريشان رئيس لجنة البلدية قبلان الشريف واعضاء اللجنة بحضور النواب راشد الشوحة ووائل رزوق ومحمد جرادات ومحمد العبابنة ومحمد الشطناوي ويسار الخصاونة وزهير اسعيدين حيث اكد ان بلدية اربد الكبرى كاحد اكبر بلديات الممكلة تحظى باهتمام حكومي كبير وهي محط اهتمام وزارة الادارة المحلية بما يمكنها من رفع مستوى الخدمات المقدمة فيها لثلاث وعشرين مجلس محلي يتبع لها.

واشار الى ان البلدية حصلت على دعم حكومي مستمر منذ عام 2014 يقدر بنحو 15 مليون تسلمت فعليا منه 13 مليون دينار مؤكدا تفهم الوزارة باهمية دعم المشاريع الكبرى والحيوية لبلدية اربد الكبرى المتمثلة بسوق الخضار المركزي الجديد والمزرعة الشمسية وسوق اللحوم والدواجن وهي لن تالوا جهدا في توفير التمويل والدعم اللازم لها باعتبارها تشكل مشاريع استمثارية حيوية وتنموية.

وفي معرض رده على مطالب النائب الشوحة اوعز كريشان باعادة تخصيص قطعة ارض كانت خصصها مجلس بلدي اربد السابق لغايات انشاء مركز صحي عليها ثم تراجعت عنها اضافة الى دراسة امكانية تعبيد شارع بيت راس الرئيس من دوار البياضة حتى كازية الزعبي بعد اصبح الشارع من اختصاص البلدية وليس من الاشغال العامة اضافة الى منح سكان التطوير الحضري سندات تسجيل شريطة دفع المستحقات على كل منتفع على حده.

ووعد كريشان بدراسة مطالب النائبين الجرادات والعبابنة في انشاء مبنى للمجلس المحلي بدل المستاجر وتخصيص قطعة ارض لانشاء مركز صحي شامل لمناطق شرق اربد المغير وبشرى وسال وحوارة اضافة الى اعادة انشاء طريق حوارة بشرى حكما.

وفي رده على مداخلات النواب الخصاونة ورزوق والشطناوي اشار كريشان الى امكانية دراسة استحداث بلدية مستقلة للواء بني عبيد لافتا الى ضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية التي يتميز بها اللواء عند التنظيم في الوقت الذي اكد فيها احقية مطالب اللواء بتحسين واقع البنية التحتية المتصلة بالشوارع وبشبكات الصرف الصحي والمياه والبئة وغيرها.

ووعد بالتنسيق مع وزارة الشباب على نقل ملكية ملعب النعيمية الى وزارة الشباب لتمكينها من انشاء مجمع رياض متكامل عليه خدمة لابناء اللواء كما وعد بتسوير مقبرة فوعرا استجابة لمطلب النائب اسعيدين كما وعد بدعم بلدية اربد لتمكينها من اعادة تعبيد طريق الترخيص في بلدة الصريح واجراء دراسات ميدانية على الارض لضم احواض جديدة للتنظيم.

وفيما يتعلق بملحق اتفاقية كانت وقعتها بلدية اربد سابقا مع شركة زين بين كريشان الى انه سيصار الى عقد اجتماع الاحد القادم بوزارة الاقتصاد الرقمي يضم ممثلين عن وزارة الادارة المحلية وبلدية اربد وشركة زين للتباحث بملحق الاتفاقية بما يراعي العوائد المادية للبلدية منها ويكفل عدم حدوث تشوهات بضرية جراء زرع 20 الف عمود فايبر جديد في شوارع البلدية.

وكان رئيس لجنة البلدية قبلان الشريف اكد ان اللجنة تعمل وفق اقصى طاقتها لانجاز مهمتها في خدمة المواطنين وتادية امانة المسؤولية بكل عزيمة واصرار مشيرا الى ان اللجنة استكملت منذ تسلمها لمهامها مشاريع عطاءات خلطات اسفلتية بمساحة 64 الف متر مربع وتنفيذ عطاء ترقثيع بقيمة 600 الف دينار بدعم من وزارة الادارة المحلية الى جانب ادامة اعمال النظافة والبية ومختلف الخدمات التي تقدمها البلدية لمجموع المواطنين.

واكد كريشان انه سيصار الى تثبيت جميع عمال الوطن في حال التاكد من قيامهم بمهام واعمال عامل الوطن مبديا استعداد الوزارة لدعم احتياجات البلدية من عمال الوطن في حال كان ذلك ضروريا الطيبة وفي لواء الطيبة افتتح كريشان بحضور عدد من نواب الدائرة الرابعة والسفيراالياباني في عمان محطة الطيبة التحويلية للنفايات الصلبة بمنطقة مندح بلواء والتي تم تنفيذها بإشراف برنامج الأمم المتحدة الانمائي بكلفة 3.5 مليون دولار.

ويأتي انشاء المحطة ضمن مشروع تحسين اليات ادارة النفايات في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في اقليم الشمال والذي تموله الحكومة اليابانية عبر وكالتها للتعاون الدولي ( جايكا ) اضافة الى الحكومة الكندية بالشراكة مع وزارة الادارة المحلية.

واكد السفير الياباني شيمازاكي كاورو على عمق العلاقات التي تجمع الأردن واليبان منذ سنوات طويلة، مشيراً الى أن مختلف المشروعات التي تدعمها اليابان في الاردن تاتي تجسيداً للتعاون بين البلدين وتقديراً لدور الأردن في استضافة اللاجئين السوريين.

وقالت المديرة التنفيذية لمكتب جايكا في الأردن تشي مياهارا، ان مشروع تحسين ادارة النفايات والذي تم من خلاله تشغيل عدة محطات تحويلية بمناطق مختلفة في اقليم الشمال بمنحة اجمالية تبلغ 15 مليون دولار يؤمل منه المساهمة في تطوير ادارة النفايات ما يخدم المجتمعات المستضيفة للاجئين ويخفف العبء الخدمي عنها.

واشار ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي نضال العوران، الى الأهمية البيئية والصحية التي سيعكسها المشروع، علاوة على توفير كلف المحروقات والصيانة لاليات جمع النفايات في البلديات المستفيدة بنسب لا تقل عن 50 بالمئة الى جانب توفير الوقت والجهد في نقل النفايات.

يشار ان محطة الطيبة التحويلية ستخدم بلديات الطيبة الجديدة والوسطية وغرب اربد فيما يتولى مجلس الخدمات المشتركة لمحافظة اربد عمليات تشغيلها وصيانتها.

كما زار وزير الادارة المحلية توفيق كريشان بلدية الطيبة الجديدة وتفقد واقع الخدمات التي تقدمها واحتياجاتها، واعداً بدراسة تلك الاحتياجات وتلبيتها وفق الامكانات المتاحة.

وعرض رئيس لجنة البلدية متصرف لواء الطيبة الدكتور عمر الزيود لابرز المشكلات التي تواجهها البلدية التي تعاني من عجز يبلغ 613 الف دينار من اصل موازنتها التقديرية للعام الحالي البالغة نحو مليونين ونصف المليون دينار، لافتا الى ان نسبة رواتب موظفي البلدية من اجمالي النفقات تبلغ نحو 70 بالمئة.

وطالب بضرورة دعم البلدية بكابسات نفايات وحاويات اضافية، مشيراً الى استنزاف موارد البلدية جراء الصيانة المتكررة للكابسات القديمة والتي تتسبب ببطء العمل.

غرب اربد وختم كريشان جولته في محافظة اربد بزيارة بلدية غرب اربد والتقى رئيس لجنتها الدكتور صقر الدروع واعضاء اللجنة بحضور النائب خالد الشلول وعضوي مجلس محافظة اربد محمد العواودة واحمد المعابرة حيث اكد على تلبية الاحتياجات الواقعية والفعلية للبلدية.

ووعد بدارسة مقترح لتغيير اسم البلدية الى اسم بلدية ابي الدردراء كما وعد بدراسة امكانية اقامة مدينة حرفية لنقل الكراجات والمحال الحرفية التي تسبب اربكاكا وفوضى في الشوارع الرئيسة اليها وادخال احواض جديدة للتنظيم شريطة ان لا تكون صالحة للزراعة مشيرا الى ان الوزارة تعمل على انجاز مخطط تنظيم شمولي لبلدية غرب اربد يخفف من الزحف العمراني على الرقعة الزراعية.

ولفت كريشان الى انه سيصار الى اعادة دراسة قرار مجلس التنظيم الاعلى بعدم الموافقة على فتح شوارع جديدة تخدم مبنى بلدية غرب الجديد من خلال لجنة مشتركة تزور المنطقة على ارض الواقع واعدا بالعمل على منح البلدية اعفاءات جمركية لمدخلات مصنع الحاويات الذي اقامته بدعم من الوكالة الالمانية للتنمية الدولية.

وكان رئيس لجنة البلدية عرض لابرز احتاجات البلدية البلاغة موازنتها للعام الحالي 5ر5 مليون دينار والمتمثلة بتاثيث المبنى الجديد ورفدها ببعض الاليات الضرورية وتثبيت عنمال المياومة واعفائها من فوائد الديونالمترتبة عليها لبنك تنمية المدن والقرى.

وطالب النائب الشلول دعم البلدية بلودر وكابستين وبكب اب وادخال احواض جديدة للتنظيم واستبدال وحدات الانارة القديمة بوحجات «لد» جديدة والاسراع بتنفيذ مشروع الصرف الصحي وانشاء محطة تنقية تتبع المشروع وتوسعة الشارع الممتد من اشارات مثل كفرويوبا حتى منطقة دوقرة وفصله بجزيرة وسطية نظرا لتكرار حواد السير المميتة علية وانشاء مدينة حرفية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :