-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-05-2021 09:36 AM     عدد المشاهدات 211    | عدد التعليقات 0

كورونا .. انخفاض الوفيات واستقرار الفحوصات الإيجابية

الهاشمية نيوز - قدم المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري عرضًا موجزًا لآخر مستجدات كوفيد-19 في إقليم شرق المتوسط خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عن بعد في القاهرة للحديث عن الأحداث الدائرة في الأراضي الفلسطينية وآخر تطورات جائحة كورونا.

وأشار إلى أن الإقليم أبلغ حتى، 17 أيار 2021، عن أكثر من 9.7 ملايين حالة إصابة، و195 ألف حالة وفاة

وبينما تُبلغ بعض البلدان عن انخفاض في حالات الإصابة والوفيات، لا يزال الفيروس يصيب ويقتل مزيدًا من الناس كل يوم في جميع أنحاء الإقليم، وسنصل قريبًا في غضون الأسابيع المقبلة إلى المرحلة المثيرة للقلق، المتمثِّلة في بلوغ 10 ملايين حالة إصابة منذ اندلاع الجائحة، وتنتشر التحورات الجديدة المثيرة للقلق أو التحورات المثيرة للاهتمام في العديد من بلدان الإقليم، ومن الضروري تحسين القدرة على إجراء تسلسل الجينوم في جميع البلدان، حتى يمكننا تحديد هذه التحوُّرات، ورصدُ التغييرات التي تطرأ عليها بمرور الوقت، وبالرغم من كل الجهود المبذولة، ما زلنا بحاجة إلى مزيد من التنسيق عبر مختلف القطاعات، ومزيد من المشاركة المجتمعية، فضلًا عن الالتزام الصارم بتدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية.

وأضاف:»يُعد التطعيم من أكثر الأدوات المتاحة فعاليةً في مكافحة هذه الجائحة، ولكن لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه، فكثير من بلدان الإقليم لم يتلقَّ بعدُ جرعاتٍ تكفي حتى لتطعيم الفئات الأكثر عُرضةً للخطر، ولم يحصل سكان الإقليم إلا على 50 مليون جرعة فقط، مع وجود تفاوت هائل بين البلدان، فقد أعطت بعض البلدان لقاحات لأكثر من 80 ٪ من سكانها، في حين لم توفِّر بلدان أخرى لقاحات إلا لأقل من 1 ٪ من سكانها، وهناك حاجة إلى ما لا يقل عن 300 مليون جرعة إجمالًا لتطعيم الفئات الأكثر ضعفًا والأكثر عُرضة للخطر، التي تمثِّل 20 ٪ من السكان، ويظل التردد في أخذ اللقاحات مصدرًا للقلق، وكذلك المعلومات المغلوطة والمُضلِّلة التي توجِّه هذا التردد».

وأوضح أن المنظمة ترحب بالأخبار التي وردت مؤخرًا من عدة بلدان ستتبرع باللقاحات لمرفق كوفاكس، داعيا إلى سرعة إيصال الجرعات الإضافية إلى بلدان الإقليم، مبينا أن معركتنا لمكافحة هذه الجائحة، إما أن نفوز معًا، أو نخسر جميعًا، وأن الحصول على اللقاح وسيلة مأمونة وفعَّالة لحماية أنفسنا وأحبَّائنا، ويعطينا ذلك أيضًا ميزة إضافية للتغلُّب على الفيروس، فإذا تعرَّضنا للعدوى، فسيكون خطر إصابتنا بالمرض والعواقب الوخيمة للعدوى أقل كثيرًا.

وأكد المنظري أنه رغم ذلك، لم تنتهِ الجائحة العالمية بعدُ حتى في البلدان التي تلقَّى فيها أعداد كبيرة من السكان التطعيم، و»نحُثُّ الجميع على أخذ اللقاح عند توافُّره، وعلينا أيضًا أن نتذكَّر أن الباب ما زال مفتوحًا أمام الفيروس للانتشار بل للتحوُّر، ولن يُغلَق إلا بحصول معظم الناس على التطعيم، فحياة الكثيرين لا تزال على المحك».

واختتم بالقول حتى نُحقِّق تقدُّمًا كبيرًا في التغطية بالتطعيم، علينا أن نواصل مراقبة الالتزام بتدابير الوقاية التي أثبتت فعاليتها في الحد من انتشار المرض، مثل: ارتداء الكمامات، وغسل اليدين، والتباعد البدني، وتجنُّب التجمعات الاجتماعية والزحام، فالتطعيم لا يعني أن نتخلَّى عن توخِّي الحذر، وينبغي تخفيفُ تدخلات الصحة العامة بحذر، وإيلاءُ الذين لم يتلقوا التطعيم عنايةً واهتمامًا شديديْنِ.

وسجلت، أمس الخميس، 14 وفاة و937 إصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9328 وفاة و728549 إصابة.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 357 حالة في محافظة العاصمة عمّان، 165 حالة في محافظة الزرقاء، 86 حالة في محافظة إربد، منها 4 حالات في الرمثا، 65 حالة في محافظة البلقاء، 56 حالة في محافظة المفرق، 46 حالة في محافظة الكرك، 39 حالة في محافظة عجلون، 36 حالة في محافظة معان، منها 5 حالات في البترا، 26 حالة في محافظة جرش، 23 حالة في محافظة الطفيلة، 22 حالة في محافظة العقبة، 16 حالة في محافظة مأدبا.

وبلغ عدد الحالات النشطة حاليًا وصل إلى 10619 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أُدخلت، أمس، إلى المستشفيات 83 حالة، فيما غادرت 80 حالة، في حين بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 630 حالة.

وحول القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة، فقد بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال 13 ٪، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 29 ٪، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 20 ٪.

وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط 14 ٪، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 23 ٪، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي 8 ٪.

كما بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 6 ٪، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 7 ٪، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 7 ٪.

وسجلت 702 حالة شفاء، أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 708602 حالة.

وأضاف أن 26307 فحوصات مخبريّة أجريت، أمس، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 7060976 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابية، ليوم أمس، وصلت إلى قرابة 56ر3 ٪، مقارنة مع النسبة التي سجلت، أمس الأول، والتي بلغت 61ر3 ٪.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :