-

عربي دولي

تاريخ النشر - 05-05-2021 09:36 AM     عدد المشاهدات 47    | عدد التعليقات 0

استئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي

الهاشمية - استأنف لبنان والاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة، برعاية الأمم المتحدة ووساطة أمريكية، بعد توقفها جراء سجالات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن «مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة انطلقت عند الساعة العاشرة من صباح أمس في منطقة رأس الناقورة (جنوبي لبنان) في جولتها الخامسة بين لبنان و(إسرائيل)، برعاية الأمم المتحدة، وبوساطة أمريكية». وأضافت أن المفاوضات تأتي «للبحث في ترسيم الحدود البحرية؛ حيث يؤكد لبنان حقه في كامل ثروته البحرية».

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت أن فريقها برئاسة جون ديروشر، الذي اضطلع بدور الميسر في الجولات السابقة، سيتولى الوساطة بين وفدي لبنان و»إسرائيل».

ويخوض لبنان نزاعا مع الاحتلال الإسرائيلي، على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربع، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز، حيث أعلنت بيروت في كانون ثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

وفي تشرين أول الماضي، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين البلدين لترسيم الحدود البحرية برعاية أممية وأمريكية، لكن بعد انعقاد 4 جلسات أعلن عن إرجاء الجولة الخامسة التي كانت مقررة في 2 كانون أول الماضي، إلى أجل غير مسمى.

وخلال المفاوضات، زاد لبنان مطلبه بخط يمتد إلى الجنوب أكثر، مما زاد المنطقة المتنازع عليها من حوالي 860 كيلومترا مربعا إلى 2300 كيلومتر مربع، وهو ما ترفضه إسرائيل. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :