-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-05-2021 10:23 AM     عدد المشاهدات 18    | عدد التعليقات 0

(الصحة): السلالة الهندية قيد المراقبة ونحذر من التراخي

الهاشمية - حذر مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الاولية الدكتور غازي شركس من التراخي في اتباع وسائل الوقاية والتباعد أو العزوف عن تلقي المطعوم، وخاصة مع وجود السلالة الهندية المتحورة.

وبين شركس لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن السلالة الهندية قيد المراقبة حاليا وجرى اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع انتشارها.

وقال إن الايام الأخيرة الماضية شهدت تزايد نسبة المسجلين على منصة التطعيم، وتسارعا في وتيرة التطعيم للجرعة الاولى والثانية، مؤكدا أن هذه المؤشرات جيدة وبالتزامن مع استقرار الوضع الوبائي فقد يدعو هذا للتفاؤل لكن بحذر.

وبين أن الوصول إلى صيف آمن يحتاج ثباتا في المؤشرات كما يعتمد على ما يطرأ على المنحنى الوبائي بتأثير من المتحور الهندي.

من جانب آخر، تطلق وزارة التربية والتعليم اليوم الثلاثاء، حملة التطعيم للمعلمين ضد فيروس كورونا استعدادا للعودة الآمنة للمدارس في بداية العام الدراسي المقبل 2022/2021.

وقالت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات لوكالة الأنباء الأردنية امس الاثنين، إن الحملة ستنطلق اليوم في العاصمة عمان، ويوم الخميس المقبل في بقية محافظات المملكة، مبينة أن الحملة ستشمل المعلمين المسجلين على المنصة الخاصة بالتعطيم https://vaccine.jo .

وبينت أن الوزارة، خصصت 4 مراكز تطعيم للمعلمين في العاصمة عمان، وهي مدرسة الملك عبد الله للتميز/القويسمة، ومدرسة الإسراء الأساسيَّة المختلطة/ قصبة عمَّان، ومدرسة تلاع العلي الثانويَّة للبنات/ لواء الجامعة، ومدرسة الإمام مالك الثانويَّة للبنين - جبل القصور/ لواء ماركا.

ولفتت إلى أن كل مركز سيتوفر فيه 6 لجان تطعيم من وزارة الصحة، ووفق الترتيب الابجدي والمواعيد المحددة في الجدول.

واوضحت الدكتورة قبيلات، أن مديريات التربية والتعليم في الميدان، بدأت اليوم، وبناء على طلب الوزارة، بتجهيز مركزي تطعيم في كل مديرية لبدء حملة التطعيم للمعلمين اعتبارا من الخميس.

وقالت إن الوزارة اشترطت توفر 6 غرف صفية في كل مركز في مديريات التربية والتعليم في الميدان، مجهزة بأجهزة حاسوب في كل غرفة وثلاجة لحفظ المطاعيم، وقاعة انتظار مزودة بعدد كاف من المقاعد، ومواقف للسيارات، بالإضافة إلى توفير المعقمات ومتطلبات السلامة العامة.

وجددت الوزارة دعوتها لجميع المعلمين للمبادرة بالتسجيل على المنصة الخاصة بالتطعيم، في الوقت الذي اكدت فيه أن حملة التطعيم تشمل زوجات المعلمين وازواج المعلمات

من جانب آخر، أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عن وقف العمل بجميع تصاريح التجوال الصادرة عنها للمؤسسات والشركات للقطاعات المختلفة بما فيها السياحي، والنقل، والتخليص والملاحة.

واكدت السلطة في بيان صدر امس، ان وقف العمل بالتصاريح سيبدأ اعتبارا من يوم الاحد 16 أيار الحالي، وسيتم إعادة اصدار التصاريح للأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من المطعوم المضاد لفيروس كورونا على الأقل من خلال تقديم شهادة تثبت الحصول عليه.

من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مفوض السياحة شرحبيل ماضي ، ان السائحة البلغارية التي قدمت مع مجموعة سياحية قبل يومين الى العقبة ثبتت إصابتها بفيروس كورونا بعد اجراء الفحص اللازم لها، مشيرا الى ان السائحة المعنية كانت قد أحضرت فحص كورونا نتيجته سلبية وعند وصولها مطار الملك حسين الدولي تم فحصها حسب البروتوكول الصحي المعتمد وظهرت النتيجة إيجابية وتم حجزها مع المرافق ضمن الاشتراطات الصحية المعتمدة.

وأكد ماضي ان السلطة بالتعاون مع الجهات المختصة وضعت عددا من البروتوكولات الخاصة بالتعامل مع فايروس كورونا داخليا وخارجيا لضمان الحماية والوقاية من فيروس كورونا.

من جهته، أكد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري أن اللقاحات المقدمة للمواطنين والمقيمين بالاردن في المستشفيات الخاصة مجانية، مشيرا إلى أن هذه اللقاحات تأتي ضمن الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد 19 التي تنفذها وزارة الصحة.

وبين الدكتور الحموري لـ(بترا)، امس الاثنين، أن المستشفيات الخاصة تشارك كمراكز تطعيم لإسناد الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد 19 بعد التسجيل على منصة اللقاح، موضحا أن المستشفيات الخاصة نظمت دورات تدريبية لكوادرها استهدفت اكسابهم المهارات اللازمة على كيفية التعامل مع التطعيم وإدخال بيانات.

وقال الحمور « أنه يمكن لأي مواطن أو مقيم ان يختار مكان تلقي اللقاح عبر منصة التطعيم المعتمدة vaccin.

Jo وطلب مركز تقديم اللقاح في المستشفيات الخاصة الموجودة في المنصة.

وسُجِّلت أمس 1272 حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 714,173 حالة، كما سُجّلت 28 حالة وفاة، رحمهم الله جميعاً ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 8925 حالة، وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة أمس قرابة 7.89%، مقارنة مع 6.22% يوم أمس الاول، وتمّ إجراء 16,122 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات 6,743,722 فحصاً.

بلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا أمس 2699 حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 691,218 حالة، ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليّا 14,030 حالة، وعدد الحالات التي أُدخِلت امس إلى المستشفيات 122 حالة، فيما غادرت 170 حالة، ويبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1272 حالة.

القدرة الاستيعابية للمستشفيات إقليم الشمال بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل: 21% ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 43% ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 34% أما إقليم الوسطبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل: 24% ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 42% ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 22% وفي إقليم الجنوب بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل: 13%

نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 17% ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 16%.

توزّعت حالات الإصابة على النحو الآتي، 394 في محافظة العاصمة عمّان، و272 في محافظة إربد، منها 2 في الرمثا، و103 في محافظة الزرقاء, و71 في محافظة الكرك, و66 في محافظة العقبة.

65 في محافظة الطفيلة, و61 في محافظة المفرق، و59 في محافظة مأدبا، و57 في محافظة عجلون، و50 في محافظة البلقاء, و37 في محافظة جرش، و37 في محافظة معان. (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :