-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-05-2021 11:04 AM     عدد المشاهدات 291    | عدد التعليقات 0

دودين: توقع وصول مليون جرعة لقاحات متعددة حتى نهاية الشهر

الهاشمية نيوز - قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين تصحيحا لتصريح مطاعيم فايزر المتضمن أنه من المتوقع وصول كميات كبيرة من لقاحات متعددة لكورونا حتى نهاية الشهر، أن ما وصلنا الان هو 300 الف جرعة لقاح من انواع متعددة معتمدة ومستعملة سابقا في المملكة، وليس من نوع واحد.

واضاف أنه من المتوقع ان يصلنا بحدود مليون جرعة من لقاحات متعددة ومعتمدة حتى نهاية الشهر.

من جهة أخرى، قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنها أبلغت رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة، ان الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الصحة ستطلق حملة تطعيم بالجامعات كافة تستهدف بالمرحلة الاولى اعضاء الهيئتين التدريسية والثانية الادارية ثم طلبة الجامعات وفقا لاولويات محددة.

ووفقا لكتاب حصلت «الدستور» على نسخة عنه، تم الطلب من رؤساء الجامعات الايعاز وبالسرعة الممكنة لجميع اعضاء الهيئتين والادارية والطلبة في الجامعات بضرورة الدخول الى المنصة الخاصة بالتطعيم والتسجيل فيها، على ان يقوم كل شخص بتحديد اسم الجامعة التي يعمل/ يدرس فيها.

ودعت الوزارة الجميع الى المبادرة بالتسجيل للحفاظ على صحة الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية والادارية لغايات الترتيب لعودة التعليم الوجاهي مطلع العام الجامعي المقبل،وأشارت الوزارة الى انه ستم اعتبار مديرالعلاقات العامة لكل جامعة ضابط الارتباط المعني بالقيام بعملية التنسيق وتقديم الدعم اللوجستي لانجاح الحملة.

الى ذلك، عمم وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس على جميع العاملين في قطاع التعليم العام والخاص، أنه تم تخصيص خيار خاص على المنصة الخاصة بالمطاعيم لهم، وذلك في ضوء التوجهات الملكية السامية بإعطاء الأولوية في التطعيم لكوفيد19 للعاملين في قطاع التعليم، بهدف تأمين عودة آمنة للمدارس في بداية العام الدراسي المقبل 2021-2022.

وأوضح أبو قديس، في بيان امس الأحد آلية التسجيل بحيث يتم الدخول إلى الرابط الإلكتروني المعتمد للقاح كورونا في الأردن وهو: https://vaccine.jo/cvms، ثم إدخال الرقم الوطني، وتسجيل تاريخ الميلاد، وتحديد المحافظة.

وأضاف، إن بإمكان جميع العاملين في قطاع التعليم اختيار وزارة التربية والتعليم من القائمة المنسدلة ضمن قطاع العمل، مؤكدا على العاملين في إدارات المديريات بالتسجيل على المنصة الخاصة بالمطاعيم لحجز مواعيد تلقي جرعات لقاح كورونا، حفاظا على سلامتهم وصحتهم.

من جانبه، قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي انه لا يوجد اي موانع لإعطاء لقاح كورونا للأشخاص المصابين بحساسية القمح، مؤكدا انه لا توجد اي مخاوف ولا تأثيرات من اخذهم للمطعوم.

واضاف في حديثه «للدستور» ان الاشخاص المصابين بحساسية القمح هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا كون مناعتهم تكون أقل من الاخرين وينصح بأخذهم للمطعوم حفاظا على صحتهم وحياتهم .

وزاد الدكتور حجاوي ان اللقاح يحمي من الاصابة بكورونا بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية القمح وانه انه لا مانع من إعطاء مطعوم كورونا لمن يعاني من حساسية القمح، منوها الى ان المطعوم يعطى فقط للأشخاص فوق 18 عاما وهذا الأمر ينطبق على المصابين بحساسية القمح.

وكانت «الدستور» تلقت اتصالات عديدة للاستفسار عن مدى جواز أخذ مطعوم كورونا للأشخاص المصابين بحساسية القمح .

يشار الى ان حساسية القمح هي عبارة عن تفاعل تحسُّسي للأطعمة التي تحتوي على القمح ويمكن أن تحدث التفاعلات التحسُّسية بسبب تناوُل القمح وفي بعض الحالات أيضًا عن طريق استنشاق دقيق القمح حيث يواجه الاشخاص المصابين بحساسية القمح مشاكل صحية وهضمية عند تناولهم اطعمة تحتوي على القمح.

وسُجِّلت أمس 824 حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 712,901 حالة، كما سُجّلت 26 حالة وفاة، رحمهم الله جميعاً ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 8897 حالة، وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة أمس قرابة 6.22%، مقارنة مع 7.43% يوم أمس الأول، وتمّ إجراء 13,244 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات 6,727,600 فحصاً.

بلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا أمس 3509 حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 688,519 حالة، وعدد الحالات النشطة حاليّا 15,485 حالة، وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت امس إلى المستشفيات 122 حالة، فيما غادرت 138 حالة، وعدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1302 حالة.

القدرة الاستيعابية للمستشفيات إقليم الشمال بلغة نسبة إشغال أسرّة العزل: 21%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 43%، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 27%، أما إقليم الوسط بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل: 27%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 42%، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 22%، وفي إقليم الجنوب بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل: 15%، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 18%، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 19%.

وتوزّعت حالات الإصابةعلى النحو الآتي: 288 في محافظة العاصمة عمّان، و181 في محافظة الزرقاء، و85 في محافظة إربد، منها 8 في الرمثا، و75 في محافظة الطفيلة، و45 في محافظة المفرق، و36 في محافظة الكرك، و24 في محافظة مأدبا، و24 في محافظة معان، منها 3 في البترا، و23 في محافظة عجلون، و19 في محافظة جرش، و13 في محافظة البلقاء، و11 في محافظة العقبة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :