-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 02-05-2021 09:39 AM     عدد المشاهدات 242    | عدد التعليقات 0

النجار .. مشاريع مائية في معان ستساهم في حل مشكلة الانقطاعات

الهاشمية نيوز - قام وزير المياه والري المهندس محمد النجار بزيارة تفقدية إلى محافظة معان تابع من خلالها العديد من مشروعات الوزارة والواقع المائي فيها.

وأكد النجار خلال لقائه نواب المحافظة وباديتها بحضور نائب محافظ معان عاطف البطوش وأمين عام وزارة المياه والري احمد عليمات، أن الوزارة اتخذت العديد من القرارات للتعامل مع الأزمة المائية من خلال المشاريع التي يتم تنفيذها والتي شارفت على الانتهاء.

وبين النجار أن الوزارة انتهت حاليا من حفر بئر بديل في منطقة سطح معان، لربطه بخزان تجميعي سعة 300 متر مكعب، بهدف تحسين التزويد في المنطقة، وحل مشكلة الملوحة من خلال ربط البئر الجديد بخط آخر لتحسين الواقع المائي في تلك المنطقة وسد النقص الحاصل فيها خلال الأسابيع الثلاثة القادمة، مضيفا أنه تم طرح عطاءات مشاريع مياه وإحالتها لرفع الطاقة الإنتاجية في آبار «الطاحونة» واوهيدة وإيل والشوبك والحسينية.

وأشار النجار إلى أن هذه المشاريع تم طرح عطاءتها وستوجه لتحسين الواقع المائي في محافظة معان ولوائي الشوبك والحسينية،وبين انه تم طرح عطاء مشروع مياه لخدمة منطقة الطور في معان.

وأوعز إلى أمين عام الوزارة بضرورة دمج مكتب مياه قضاء ايل مع مكتب مياه لواء البترا لتكون إدارة واحدة تشرف على الواقع المائي في هذه المناطق خدمة لسكانها.

ووجه النجار أمين عام الوزارة وإدارة مياه محافظة معان استئجار عدد من الصهاريج من القطاع الخاص للمساهمة في النقص الحاصل في المناطق التي تعاني من مشاكل مائية ريثما يتم الانتهاء من مشاريع تحسين المياه فيها.

وحول مشكلة الصرف الصحي، قال النجار أن الوزارة تبحث مع الجهات المانحة توفير المخصصات المالية اللازمة لربط المناطق الغير مخدومة بشبكة الصرف الصحي وإنشاء شبكة جديدة داخل أحياء مدينة معان لقدم الشبكة الحالية بعد الحصول على التمويل اللازم والتي تعمل الوزارة جاهدة على الحصول على الدعم الكافي لتنفيذ هذه المشاريع في المستقبل القريب للقضاء على الطريقة البدائية للتعامل مع المياه العادمة والبؤر البيئية الناتجة عن الحفر الامتصاصية بالإضافة إلى الشبكة الداخلية الناقلة لمياه الشرب.

وأشار النجار إلى أن الوزارة حاليا تدرس تصويب أوضاع العاملين تحت بند شراء الخدمات وأوعز الى المسؤولين في الوزارة بضرورة صرف رواتب العاملين في هذه الفئة.

من جانبه قال نائب محافظة معان الدكتور تيسير كريشان تساءل عن شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب نتيجة الانقطاعات المتكررة في جميع الأحياء في معان وخاصة منطقة الطور والسطح.

وأضاف كريشان نتمنى من وزير المياه والري أن يتم تنفيذ مشاريع حقيقية تساهم في تطوير الواقع المائي وتقضي على المشاكل السلبية الناتجة عن نقص المياه التي تعاني منها معان.

وكان نواب معان والبادية الجنوبية شادي فريج والدكتور توفيق المراعية والدكتور عيد النعيمات ورئيس مجلس المحافظة عبد الكريم الجازي وأعضاء مجلس المحافظة قد طالبوا بتحسين الواقع المائي في مناطقهم التي تعاني من أزمات مائية خانقة وتحتاج إلى حلول واقعية من خلال مشاريع متكاملة لتحسين الواقع المائي في لوائي الشوبك والحسينية واقضية ايل والمريغة واذرح والجفر.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :